عمر زكريا أول مخرج أفلام سيلفي موهبة مخفية بدرجة دولية
آخر تحديث GMT 09:12:52
 فلسطين اليوم -

أوضح لـ"فلسطين اليوم" أنَّ مثله الأعلى الراحل يوسف شاهين

عمر زكريا أول مخرج أفلام "سيلفي" موهبة مخفية بدرجة دولية

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - عمر زكريا أول مخرج أفلام "سيلفي" موهبة مخفية بدرجة دولية

عمر زكريا
القاهرة - شيماء مكاوي


أكد أول مخرج أفلام "سيلفي، مونودراما" في مصر عمر زكريا، أنّ المونودراما عبارة عن شخص واحد قادر على توصيل رسالة وهدف من فيلم قصير للجمهور، على أن يكون الشخص ذاته هو الممثل والمخرج والمصور في الوقت نفسه.


وأوضح زكريا في حوار مع "فلسطين اليوم" أنَّ موهبته بدأت من خلال دبلوم دراسات حرة في المعهد العالي للسينما تخصص إخراج وبعض ورشات السينما ودروس وندوات في مكتبة الإسكندرية حول فنون الإخراج والمونتاج والتصوير وكتابة السيناريو.


وأضاف أنَّ "دراستي الأصلية كانت في كلية السياحة والفنادق وانضممتُ لورشة تصوير مع مدير التصوير الأستاذ سعيد شيمي, فضلًا عن قراءة من بعض مواقع الانترنت في الإخراج، وطبعا كل هذه الدراسات والورشات كانت بعد عمل ثلاثة أفلام من دون أي معرفة مسبقة".


وتابع: "فكرة السيلفي والمونودراما في ذهني منذ 5 أعوام، ولم تكن فكرة السيلفي معروفة بهذا الشكل، ومن ثم عملت على فكرة الأفلام القصيرة وعليه حضرتُ لفكرة فيلم واقترحتها على بعض أصدقائي الذين كانوا ينتجون فيديوهات كوميدية على الـ"يوتيوب"، وقلت لهم أريد إخراج فيلم وأريد مساعدتكم؛ لكنهم رفضوا؛ لأنهم لم يروا أي شيء ملموس من عملي".


واستكمل زكريا: "عام 2012 حضرتُ فكرة فيلم أخرى، ومن هنا قررت العمل بمفردي وبأقل الإمكانات وبأبسط الأشياء التي أمتلكها, ونجحت في إخراج وكتابة وتمثيل فيلم "لحظة غضب" قدّمت فيه دور شخصين، وتحدثت فيه عن المعاق ذهنيًا وسوء الظن به وعدم التسامح، إذ أننا لم نعد نستمع لبعضنا الآخر".


واستطرد: "الفيلم لا يصور فقط بطريقة السيلفي ولكن بطريقة "By my selfi" أي أنني أقدم كل شيء في الفيلم من الألف إلى الياء من تمثيل وإخراج ومونتاج وإنتاج وقصة وسيناريو وحوار وتصوير، وإذا كنت بحاجة لمشاهد بها حركة كنت أستعين بوالدتي في التصوير وهذه هي المونودراما شخص واحد يوصل رسالة الفيلم للمشاهد أو الجمهور".


واسترسل: "قدمت ثلاثة أفلام بالطريقة نفسها، أكتبها وأمثلها وأخرجها بنفسي، وهي فيلم "لحظة غضب" و"نقطة ضعف" و"غير متاح", لحظة غضب تحدثنا عنه، وفيلم "نقطة ضعف" كان أخوين توأم أحدهما مدمن، تحدثت فيه عن المواد المخدرة والمشكلات التي تواجه الشباب، وفي النهاية اختتمت الفيلم بالصراع بينهما وتركت النهاية مفتوحة للمشاهد ليرى أي منهما قد توفي, أما فيلم "غير متاح" يتحدث عن الأم وأننا لا نشعر بقيمتها إلا بعد أن تتركنا".


أما عن الجوائز التي حصل عليها، أوضح زكريا: "شاركت في الكثير من المهرجانات, وحصلت على مركز أول إسكندرية في مهرجان "إبداع2 "2014، وشهادات تقدير من "إبداع" وكذلك مهرجان "كام" ومهرجان "الإسكندرية", والمهرجانات التي شاركت فيها هي مهرجان "ابداع2" ومهرجان الإسماعيلية الدولي، مهرجان الإسكندرية الدولي ، مهرجان القاهرة الدولي "برنامج سينما الغد" وتم عرض الفيلم في "معهد السينما"، والمهرجان القومي، مهرجان بحارة".


واستدرك: "نالت الأفلام إعجاب لجان التحكيم؛ لأنها فكرة وموضوع, وما أبهرهم فيلم "غير متاح" وكيف استطعت أن تعطي رسالتك في 3 دقائق فقط، ومن المؤكد وجود سلبيات كبعض مشكلات في التصوير والكادرات والإضاءة وهذا بسبب أنني وقتها لم أكن درست السينما".


وأشار زكريا إلى أنَّ مثله الأعلى، هو المخرج الراحل يوسف شاهين، إلى جانب شريف عرفة ونادر جلال وأحمد جلال وساندرا نشأت.


واختتم حديثه، قائلًا: "أطمح بأن أكون قادرًا على إيصال رسالتي وعمل أفكار قيمة ومضمون وفن هادف للشباب وللمجتمع، وأتمنى ذات يوم أن أقدم أعمالًا سينمائية طويلة كفيلم روائي طويل, كما أتمنى أن أرى صناعة السينما وفن السينما فن هادف وراقٍ؛ لأن السينما سلاح ذو حدين ولها تأثير وعامل كبير جدا على المجتمع والبشر.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

عمر زكريا أول مخرج أفلام سيلفي موهبة مخفية بدرجة دولية عمر زكريا أول مخرج أفلام سيلفي موهبة مخفية بدرجة دولية



تألقت بفستان باللون النيلي تميّز بقصة الكتف الواحد

تألقي بأجمل فساتين السهرة البراقة من توقيع نانسي عجرم

بيروت - فلسطين اليوم
ها هي النجمة نانسي عجرم تعود لارتداء أجمل فساتين السهرة البراقة التي سبق واعتدنا على اختياراتها خصوصاً أثناء فترة حملها الأخيرة. والبارز أنها اختارت فستان سهرة براق بلونه النيلي الفاخر الذي يشع أنوثة تميّز، لاحظي كيف تألقت نانسي عجرم بأجمل فساتين السهرة البراقة والفاخرة، لتختاري منها ما يناسبك. فستان سهرة براق باللون النيلي في أحدث إطلالة لها، اختارت النجمة نانسي عجرم فستان سهرة براق باللون النيلي حمل توقيع دار ألكسندر فوتييه Alexandre Vauthier وتميّز بقصة الكتف الواحد مع الكم الطويل من جهة واحدة مع القماش المترابط والمشدود من جهة واحدة، الى جانب الشق الجانبي الجريء الذي تكثر من اختياره في الآونة الأخيرة. فساتين سهرة فاخرة مع الكشكش كما سحرتنا نانسي عجرم بفستان أبيض ساحر حمل توقيع المصمم اللبناني العالمي جورج حبيقة Geo...المزيد

GMT 05:59 2018 الجمعة ,14 كانون الأول / ديسمبر

أرضيات رخام عصرية لمنزل يتّسم بالفخامة

GMT 04:59 2018 الأربعاء ,07 تشرين الثاني / نوفمبر

"مرسيدس" الكلاسيكية W123"" أفخم السيارات

GMT 00:36 2017 الأربعاء ,22 تشرين الثاني / نوفمبر

فيان السليماني تحقق مكسبًا في الدعوى القضائية

GMT 00:41 2015 الأربعاء ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

إتلاف 200 كليو لحم عجل معدة للبيع في رفح

GMT 09:21 2015 الأربعاء ,28 كانون الثاني / يناير

كتاب جديد يكشف عملية الموساد لاستهداف المشير الجمسي

GMT 23:37 2015 الجمعة ,30 تشرين الأول / أكتوبر

أسعار سيارة كيا سيراتو 2016 في فلسطين
 
palestinetoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday