مطربون ومطربات ضحايا لقفص الاقتباس من غيرهم في أغانيهم
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

بعضهم تعرض لهذا الأمر بسبب خطأ من الملحن أو الموزع

مطربون ومطربات ضحايا لقفص الاقتباس من غيرهم في أغانيهم

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - مطربون ومطربات ضحايا لقفص الاقتباس من غيرهم في أغانيهم

المطرب عمرو دياب
القاهرة - محمود الرفاعي

أصبحت السرقة والاقتباس عاملين أساسيين في معظم الأعمال الغنائية التي تطرح في الفترة الحالية، بل أصبح هناك عدد من مطربين ومطربات متخصصين في السرقة والاقتباس، ولكن هناك أيضا بعضهم الذين وقع في هذا الأمر غصبًا عن أنفسهم بخطأ من الملحن أو الموزع نتيجة توارد الأفكار.

ورصد "العرب اليوم" أبرز تلك السرقات والاقتباسات التي حدثت نتيجة توارد الأفكار.

عمرو وفؤاد
طيلة فترة التسعينات من القرن الماضي، والمنافسة الشديدة بين عمرو دياب ومحمد فؤاد لم تهدأ أبدًا، فكلما كان يطلق عمرو أغنية ضاربة كان يرد عليها فؤاد بأغنية أقوي منها، ظل هذا الأمر إلى أن وقع فؤاد في الخطأ حينما اقتبس أغنية دياب، ففي عام 1993 طرح دياب أغنية "متخافيش أنا مش ناسيكي" وأطلقها على اسم ألبومه، جاء رد فؤاد عليه بأغنية حملت نفس اللحن ومع تغير بسيط في التوزيع بعنوان "وريتني الويل يا عيني" ولكونه شعر بنتيجة الخطأ الذي وقع فيه رفض إطلاق الأغنية على اسم ألبومه ووضعها داخل الألبوم دون أن يميزها.

تامر والهضبة
نفس الأمر الذي فعله فؤاد، وقع فيه تامر حسني، فحينما طرح تامر ألبومه الغنائي الأول "حب" عام 2003 الذي تضمن أغنية "قرب حبيبي" التي كان قد صورها بطريقة الفيديو كليب مع الفنانة زينة، ولكن كانت المفاجأة أن لحن الأغنية تم اقتباسه من أغنية عمرو دياب التي طرحها في ثاني ألبوماته الغنائية عام 1985 بعنوان "بتغني لمين يا حمام" وهى أغنية ذات فلكلور بورسعيدي معروف في منطقة القنال في مصر، مع أن الاقتباس كان واضحًا في الأغنية إلا أنه رفض مع عشاقه الاعتراف بذلك.

أزمة محمد رحيم
أوقع الملحن محمد رحيم، المطربتين نانسي عجرم وشيرين وجدي في أزمة كبيرة عام 2010، حينما طرحت نانسي ألبومها الغنائي "نانسي 7" متضمنًا أغنية العيد بعنوان "عيني عليك"، لتظهر أنها مسروقة الكامل من أغنية المطربة شيرين وجدي السينغل "بين البينين" التي كان من المقرر أن تطرح ضمن أغنيات ألبومها "ليالي عام 2006" ولكنها أجلتها ثم حدث لها بعض الظروف الأسرية التي جعلتها تبتعد عن الغناء.

وباع رحيم اللحن إلى نانسي وقدم لها أغنية "عيني عليك"، ليخرج كارهي نانسي بنشر الأغنية الخاصة بشيرين وجدي لتظهر نانسي بأنها مقتبسة الأغنية منها، ورفضت نانسي التعليق على الأمر، وتركت رحيم ليرد لكونه صاحب المشكلة.

راغب واليسا
رغم أن المطرب راغب علامة يعد سببًا أساسيًا في اكتشاف نجومية المطربة اليسا، إلا أنه وقع في فخ الاقتباس منها خلال ألبومه الغنائي "سنين رايحة" الذي صدر عام 2010، حينما قدم أغنية "عليك" مقتبسا فيها جمل لحنية من أغنية "فاتت سنين" التي طرحت في ألبوم "بستناك" عام 2006، حيث ظهر الاقتباس واضحًا في مقطع راغب الذي تغنى فيه قائلا " اتعلقت بيك حبيبي بجد حرام عليك وهبت حياتي وعمري ليك وأنا وياك" حيث اقتبس لحنيًا من كوبليه اليسا الذي تقول فيه "والله أنا قلبي جنيت عليه وبكل بساطة لعبت بيه وعايزني ارجع دلوقتي ليه".

ولكن أزمة الاقتباس كان سببها الملحن أحمد محي، الذي تعاون مع راغب في ذلك الألبوم بسبع أغنيات والذي من بعدها ابتعد علامة من التعاون معه.

أزمة "sawy"
رغم أن الجميع كان يهتم بالسرقة والاقتباس من عمرو دياب، إلا أنه وقع في الاقتباس حينما طرح أغنية "الليلادي" التي طرحت ضمن ألبوم حمل الاسم نفسه عام 2007، حيث أن توزيع الأغنية اقتبس بالكامل من أغنية "سواي" العالمية، حينها حمل عمرو وعشاقه مسئولية الاقتباس إلى الموزع الموسيقي الشهير حسن الشافعي، والتي من بعدها امتنع دياب عن التعامل معه في باقي ألبوماته.

"قال جاني بعد يومين"
وقعت المطربة آمال ماهر في أزمة الاقتباس مع طرحها ألبومها الغنائي الثاني "أعرف منين"، حينما ذاع صيت أغنيتها "اتقى ربنا فيا" حيث اتهمها البعض باقتباس الأغنية من المطربة سميرة سعيد وبالتحديد الشهيرة "قال جاني بعد يومين"، من جهة آمال نفت تمامًا وجود أي تشابه بين الأغنيتين مؤكدة على أن حالة الأغنية تشبه أغنية سميرة ولكن لا يوجد تشابه فني، ورفضت سميرة التعليق على الأمر، مؤكدة أن آمال ليس لها ذنب في الاقتباس.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مطربون ومطربات ضحايا لقفص الاقتباس من غيرهم في أغانيهم مطربون ومطربات ضحايا لقفص الاقتباس من غيرهم في أغانيهم



GMT 12:18 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

مصدر مقرب من يسرا ينفي خبر اعتزالها الفن والتمثيل

GMT 08:11 2021 الإثنين ,04 كانون الثاني / يناير

الشاب خالد يطمئن جمهوره العربي على حالته الصحية
 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 18:29 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

أسماك الوطواط العملاقة تغزو شواطئ غزة

GMT 14:01 2020 الثلاثاء ,20 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الثور الإثنين 26 تشرين الثاني / أكتوبر 2020

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

يبشرك هذا اليوم بأخبار مفرحة ومفيدة جداً

GMT 14:26 2020 الخميس ,06 شباط / فبراير

تتخلص هذا اليوم من الأخطار المحدقة بك

GMT 14:09 2019 الثلاثاء ,02 إبريل / نيسان

تبدأ بالاستمتاع بشؤون صغيرة لم تلحظها في السابق

GMT 07:45 2020 الخميس ,31 كانون الأول / ديسمبر

عمرو السولية لاعب الأهلي يخضع لمسحة جديدة خلال 48 ساعة

GMT 13:38 2020 الثلاثاء ,22 كانون الأول / ديسمبر

الفرو الصناعي موضة شتاء 2020 في ديكور المنزل والملابس

GMT 03:09 2017 الإثنين ,23 تشرين الأول / أكتوبر

اكتشاف سماعة رأس تحدد العلامات المبكرة للخرف

GMT 07:06 2017 الإثنين ,18 أيلول / سبتمبر

القوات السورية تقطع خط إمداد "داعش" في دير الزور
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday