وائل يازجي يسعى إلى تطوير المستوى الفني والإعلاميّ في غزة
آخر تحديث GMT 10:20:45
 فلسطين اليوم -

أكّد لـ"فلسطين اليوم" أنَّ قلة الوعي سبب النظرة السلبيّة للفن

وائل يازجي يسعى إلى تطوير المستوى الفني والإعلاميّ في غزة

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - وائل يازجي يسعى إلى تطوير المستوى الفني والإعلاميّ في غزة

الفنان الفلسطيني وائل اليازجي
غزة – حنان شبات

كشف الفنان الفلسطيني وائل اليازجي، الذي لقب منذ صغره بالشيخ مصباح، لحسن تجويده القرءان الكريم، أنّ حلمه الكبير بدأ يتحقق، بعدما تمكّن من تنفيذ مجموعة "استوديوهات أصايل"، التي تهدف لخدمة الفنانين، وتطوير المستوى الفني في غزة، وتقديم الخدمة اللوجيستية في المجال الفني والإعلامي الهادف، ضمن نموذج مميّز.

وأبرز الفنان وائل اليازجي (39 عامًا)، في حديثه لـ"فلسطين اليوم"، أنّه "كان يعشق الفن الراقي منذ صغره، وشارك في برنامج (أبو جرير) لأفضل صوت مؤذن في قطاع غزّة، والذي كان يبث وقتها على قناة إسرائيل الأولى، وعمره لم يتجاوز 12 عامًا".

وائل يازجي يسعى إلى تطوير المستوى الفني والإعلاميّ في غزة

وأضاف اليازجي أنه "بدأ مشواره الفني عبر جمعية الفنون لإحياء الأمسيات الفنية والثقافية، في فنادق ومراكز غزّة المختلفة، ثم قام بعد ذلك بتكوين فرقة موسيقية خاصة به، أطلق عليها اسم (الساهر)، تم تغيير اسمها لتصبح فرقة (الطاحونة الموسيقية).

وأشار اليازجي، الذي بدأ مشواره الفني عام 1996، وأطلق عليه لقب "كاظم غزة"، لتشابه لونه الغنائي مع "القيصر" كاظم الساهر، إلى أنه "شارك في حفل افتتاح فضائية فلسطين عام 1999، ومن ثم سافر للخارج للمشاركة في مهرجانات عربية، مثل مهرجاني الأوسكار والمبدعين العرب، وحصل فيهما على المرتبة الثانية، إضافة لمهرجان (الجنادرية)، كصوت مشارك، بدعوة من الفنان محمد عبده، مع فنانين كبار مثل هاني شاكر وعبد المجيد عبد الله ونور مهنا".

ونوّه إلى أنه "أثناء سفره للإمارات عام 2001، أنتج الألبوم الغنائي الأول له، باسم (الثأر يا قدس)، كلمات الشاعر العراقي  كريم العراقي، وألحان الملحن العراقي جعفر الخفاف".

وبيّن اليازجي أنّه "بعد العودة من الإمارات في عام 2002، عمل على تصميم وتنفيذ مجموعة استوديوهات (أصايل)، التي تهدف لخدمة الفنانين، وتطوير المستوى الفني في غزة، وتقديم الخدمة اللوجيستية في المجال الفني والإعلامي الهادف، ضمن نموذج مميز، إضافة لتكوين مجمع كبير، يشمل مسرح واستوديوهات، سواء للتسجيل الإعلامي أو للبث المباشر".

وأردف "في عام 2008 بدأ بإدخال المعدات والأجهزة اللازمة لتطبيق الفكرة، وترجمتها على أرض الواقع"، مشيرًا إلى أنَّ "معاناة الحصار وإغلاق المعابر كانت تعيق تحقيق حلمه، فعمل على إدخال بعض الأجهزة والمعدات عبر الأنفاق"، لافتًا إلى أنَّ "العلاقة الجيدة التي بناها مع الشركات المصرية أعطته القدرة لشراء بعض الأجهزة بالتقسيط، فقام بالسفر إلى مصر لاختيار الأجهزة المطلوبة والإشراف على إدخالها".

وعن نظرة المجتمع الفلسطيني للفنان، لاسيّما في قطاع غزة، أوضح اليازجي أنَّ "المجتمع ينظر للفنان بصورة سلبية، وإنه إنسان غير ملتزم، وخارج عن العادات والتقاليد، وذلك لأسباب عدة، منها قلة الوعي الفني في المجتمع، إضافة لعدم وجود الدعم الحقيقي للفنان، واحتضانه سواء من المؤسسات الحكومية أو الثقافية الخاصة".

وأكّد أنَّ "إغلاق المعابر خلق معاناة لفناني غزة، إذ منعهم من السفر والمشاركة في المهرجانات، والاحتفالات الفنية، على الرغم من وجود فنانين مميزين في غزة"، منوهًا إلى أن "اللقب الذي حققه محمد عساف يعدّ أكبر دليل على أنّ غزة فيها فن وفنانين مميزين".

واختتم حديثه بتوجيه رسالة لفناني غزة، بضرورة التمسك بالمبادئ، وعدم التنازل عنها، وأن يكونوا مصدرًا للخير في كل مناسبة.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وائل يازجي يسعى إلى تطوير المستوى الفني والإعلاميّ في غزة وائل يازجي يسعى إلى تطوير المستوى الفني والإعلاميّ في غزة



GMT 10:31 2019 الأحد ,20 تشرين الأول / أكتوبر

نجوم يسخرون من "الجوكر" وأبرزهم محمد هنيدي وعلاء مرسي
 فلسطين اليوم -

بعد يوم واحد من ظهورها بالساري في مطار كوتشي الدولي

الملكة ماكسيما في إطلالة أنيقة باللون الوطني

نيودلهي ـ علي صيام
أنهى الملك فيليم ألكسندر (King Willem-Alexander) ملك هولندا وزوجته الملكة ماكسيما (Queen Maxima) يومهما الأخير من زيارتهما الرسمية للهند، والتي استمرت لمدة خمسة أيام، يوم الجمعة الموافق ليوم 18 تشرين الأول/أكتوبر 2019، وشهد اليوم الأخير من زيارة الزوجين الملكيين للهند ذهاب الثنائي الملكي في رحلة في النهر قبل ذهابهما في جولة في حقول الأرز. الملكة ليتيزيا 48 عام، ظهرت في إطلالة أنيقة باللون الوطني الهولندي وهو اللون البرتقالي حيث ارتدت فستان برتقالي أنيق مصنوع من الدانتيل من ماركة "Natan" وزينت إطلالتها بزوج من الأقراط الأنيقة المرصع كل منها بحجر كريم برتقالية اللون. خلال اليوم الخامس والأخير من زيارة ملك وملكة هولندا للهند، قام الزوجان الملكيان بجولة في عدد المناطق الهندية النائية التي تضررت بالفيضانات في أليبي (Alleppey)-المعروفة أيضًا باسم أ...المزيد

GMT 06:32 2019 الإثنين ,21 تشرين الأول / أكتوبر

تعرف على 9 من أجمل الجواهر الدفينة التي تزخر بها بيروت
 فلسطين اليوم - تعرف على 9 من أجمل الجواهر الدفينة التي تزخر بها بيروت

GMT 14:31 2019 الجمعة ,18 تشرين الأول / أكتوبر

"طاس" تؤجل الحسم في "فضيحة رادس" إلى أواخر تشرين الأول

GMT 17:46 2019 السبت ,12 تشرين الأول / أكتوبر

أبو تريكة يرفض مقارنته بـ"محمد صلاح" ويفتقد للأهلي

GMT 15:46 2019 السبت ,12 تشرين الأول / أكتوبر

"أبو تريكة" يرفض مقارنته بـ"محمد صلاح" ويفتقد للأهلي

GMT 21:29 2015 الأربعاء ,17 حزيران / يونيو

زلاتان ابراهيموفيتش يذهب إلى الدوري القطري عام 2016

GMT 16:45 2017 الخميس ,19 كانون الثاني / يناير

داني كارفاخال يغيب عن "ريال مدريد" لمدة شهر بسبب الإصابة
 
palestinetoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday