فريدة فهمي تكشف حقيقة كتابة مذكراتها وتقديمها في عمل فني
آخر تحديث GMT 14:10:41
 فلسطين اليوم -
رئيس الجمهورية الجزائري عبد المجيد تبون في الحجر الصحي لمدة 5 أيام بسبب ظهور أعراض كورونا على العديد من المسؤولين برئاسة الجمهورية والحكومة الناطق باسم رئيس الحكومة الإسرائيلية يصرح بأن التحولات في المنطقة قد تدفع الفلسطينيين لتغيير مواقفهم تجاه السلام وصول وفد إماراتي رفيع المستوى على متن طائرة إماراتية إلى مطار تل أبيب الكاظمي يعلن نثمن التعاون الألماني في ملف المقاتلين الأجانب وملف إعادة النازحين أمير الكويت يؤكد أن الانتخابات المقبلة مسؤولية وطنية لاختيار ممثلي الأمة وضمان سلامة أداء البرلمان وفد حكومي إماراتي يتوجه إلى إسرائيل في أول زيارة رسمية وكالة الصحافة الفرنسية نقلا عن مصدر لبناني "القضاء يستمع بدءاً من الجمعة لوزراء سابقين وحاليين في قضية المرفأ" الرئيس السوري يعلن أن "قانون قيصر" عنوان لمرحلة جديدة من التصعيد في المنطقة الموت يغيب الفنان المصري سناء شافع الصحة العالمية تصدم العالم حول موعد إنتاج لقاح كورونا
أخر الأخبار

أعلنت لـ"فلسطين اليوم" رفضها الإساءة لمهنة الرقص

فريدة فهمي تكشف حقيقة كتابة مذكراتها وتقديمها في عمل فني

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - فريدة فهمي تكشف حقيقة كتابة مذكراتها وتقديمها في عمل فني

فريدة فهمي
القاهرة - سهير محمد

أكدت راقصة فرقة رضا الأولى، والفنانة المعتزلة، فريدة فهمي، أنها عقب اعتزالها الرقص في أوائل الثمانينات، قررت أن تبتعد عن الفن وتعيش حياة هادئة مع أسرتها واختارت أن تكمل الدراسات العليا في مجال علم الشعوب، وهو ليس ببعيد عن الرقص وبالفعل حصلت فيه على الماجستير، مشيرة إلى أنها لم تحب التمثيل على الرغم من الأفلام الستة التى قدمتها سواء قبل تأسيس فرقة رضا، أو الفيلمان التي قدمتهما مع فرقة رضا وهما "أجازة نصف السنة" و"غرام في الكرنك".

فريدة فهمي تكشف حقيقة كتابة مذكراتها وتقديمها في عمل فني

وكشفت فريدة فهمي، في حوار خاص لـ"فلسطين اليوم"، عن قرار اعتزالها والأعوام التي تلت هذا القرار قائلة: "بالتأكيد الشهور الأولى من الاعتزال كانت صعبة للغاية لكن مع الوقت وجدت أن هناك أشياء أخري مهمة من الممكن أن أبدأ حياتي معها، فمثلا شجعني زوجي علي رضا، أن أدرس والدراسة يكون لها طعم أخر بعد فترة الاعتزال وهناك في الجامعة التي درست بها لم يكونوا يعلموا أننى فريدة فهمي، بطلة فرقة رضا إلا بعد مرور شهور من الدراسة، لكن خبرتي أفادتني في مجال دراستي وبعد الماجستير قررت العودة إلى مصر، لأن زوجي في هذا الوقت كان توفى ووالدتي أصبحت محتاجة لي في هذا السن، وبعد وفاتها أصبحت الحياة صعبة، فسافرت إلى دول كثيرة للتدريس لكن مع التقدم في السن أصبحت لا أحب الخروج من المنزل.

فريدة فهمي تكشف حقيقة كتابة مذكراتها وتقديمها في عمل فني

وأشارت فريدة، أن لوالدتها تأثير قوي في تشكيل شخصيتها، حيث تعلمت منها كيف تصبح زوجة وست بيت كما تعلمت منها النظام والدقة وحب الرقص، علاوة على أنها كانت مسؤولة عن تنفيذ ملابس فرقة رضا، وكانت أم لكل أعضاء الفرقة بحنيتها

فريدة فهمي تكشف حقيقة كتابة مذكراتها وتقديمها في عمل فني
وأضافت الفنانة المعتزلة، أنها تقضي معظم وقتها في البيت، وقالت : "من وقت لأخر اكتب مقال في الموقع الخاص بي باللغه الإنكليزية للأجانب وليس لي هوايات سوي القراءة، فأنا أعيش حياة هادئة وأحاول لا أقلق نفسي بشيء يضغط على خاصة أننى طول فترة عملى في فرقة رضا كان هناك شيء أقوم به حتى أكون قضوة لباقي بنات فرقة رضا، لذلك لا أحاول أكون ملتزمة بشيء الآن حتى ولو كان هواية.

وأوضحت راقصة فرقة رضا، أنها حزينة على المستوي الذي وصلت إليه فرقة رضا حيث يجهل العاملين بها تاريخ الفرقة وبدل ما يكملوا ما بدأه المبدعين على ومحمود رضا ينحدروا بمستواها وهذا جعلها تتطالب بإلغاء الفرقة حفاظا على تاريخها.

واعتبرت فريدة، أن التكريم الأبرز في حياتها كان تكريم الرئيس جمال عبدالناصر لها وللفرقة في أواخر الستينات، بعد النجاح التى حققته فرقة رضا ووصلت بفنها ومحليتها لكل العالم  لكن بعد أعوام تفشي فكر الموظفين والروتين الذي أوصل الفرقة لهذه الحالة وأعتقد أن الدولة قصرت في حق فرقة رضا في الثلاثين عامًا الأخيرة.

وبخصوص أسباب عدم وجود أفلام أخري لفرقة رضا بخلاف "غرام في الكرنك "و" أجازة نصف السنة " قالت: "علي رضا كان لديه مشاريع لأفلام كثيرة لكن الروتين والبيرواقراطية سبب عدم خروج هذه الأفلام للنور".

وعن رأيها في برامج اكتشاف المواهب التي انتشرت في الأونة الأخيرة قالت فريدة:  "لما تيجي تعملي مسابقة في الغناء هناك قواعد معينة من الممكن أن تحكمي على المتسابقين من خلالها لكن بالنسبة للرقص فالأمر مختلف فهو ليس له قوانين ويعتمد على التلقائية فكل راقصة لها شكل ولا نسطيع عمل مسابقة في التلقائية".

وأبدت الفنانة، استيائها من إساءة بعض الراقصات لمهنة الرقص بسبب تصرفاتهم الشخصية مشيرة إلى مهنة الرقص مهنة سامية بدليل أن الناس كانت تحب فرقة رضا والجمهور يري نفسه فيها.

وتحدثت فريدة فهمي عن أبرز الحفلات التي قدمتها بصحبة فرقة رضا قالت : "عتز بالعروض التي قدمنها للجنود على الجبهة أيام حرب الأستنزاف كذلك العروض التي كانت تقام لضيوف الرئاسة في عصر عبدالناصر والسادات وعموما كنت أحب الرقص على المسرح في أى مكان داخل أو خارج مصر.

وبشأن إمكانية عودتها للفن قالت فريدة: "أن هذا الأمر صعب جدا وقرار الاعتزال نهائي، ورفضت فكرة كتابة مذكراتها أو حتى تقديم حياتها في عمل فني وقالت: "حياتي معروفة للجميع ولا يوجد بها أسرار اكشفها".

فريدة فهمي تكشف حقيقة كتابة مذكراتها وتقديمها في عمل فني

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

فريدة فهمي تكشف حقيقة كتابة مذكراتها وتقديمها في عمل فني فريدة فهمي تكشف حقيقة كتابة مذكراتها وتقديمها في عمل فني



GMT 07:25 2020 الثلاثاء ,27 تشرين الأول / أكتوبر

تعرَّف على نجوم عرب حصلوا على الجنسية المصرية وآخرهم جنات
 فلسطين اليوم -

أبرزها ذلك الفستان الأزرق الذي تألقت به كيت ميدلتون من "زارا"

10 إطلالات لسيدات العائلات الملكية في متناول اليد تعرفي عليها

لندن ـ فلسطين اليوم
على الرغم أن خزانة ملابس سيدات العائلات الملكية تحتوي على فساتين باهظة الثمن، لكن هن أيضا يتألقن بأزياء بأسعار ذات ثمن قليل وفي متناول اليد، ويمكن لأي من السيدات الوصول لها بسهولة في العلامات التجارية المختلفة مثل زارا "Zara"، وجاب " Gap" وتوب شوب "Topshop" وغيرها المنتشرة في جميع أنحاء العالم، ونستعرض معًا في السطور التالية 10 إطلالات لسيدات العائلات الملكية تقل تكلفتها عن 100 دولار، لتبقى في متناول اليد. كيت ميدلتون في أول ظهور لكيت ميدلتون دوقة كامبريدج، في إجازة شهر العسل، طلت بفستان أزرق من زارا "Zara " بحوالي 90 دولار، وهو لم يبقى على الموقع الإلكتروني للعلامة التجارية كثيرا، إذ نفذ من الأسواق سريعا، وفي زيارة لدوقة كامبريدج، إلى نيوزيلندا ارتدت قميص كاروهات مريح من "Gap"، وهو عادة يباع بسعر 54.95 دولار، إلا أن ...المزيد

GMT 12:12 2020 الأربعاء ,28 تشرين الأول / أكتوبر

تسريحات شعر مستوحاة من أميرات ديزني لعروس 2020 تعرفي عليها
 فلسطين اليوم - تسريحات شعر مستوحاة من أميرات ديزني لعروس 2020 تعرفي عليها

GMT 12:05 2020 الأربعاء ,28 تشرين الأول / أكتوبر

10 أماكن سياحية في أثينا تستحق الزيارة عن جدارة تعرف عليها
 فلسطين اليوم - 10 أماكن سياحية في أثينا تستحق الزيارة عن جدارة تعرف عليها

GMT 08:31 2020 الأربعاء ,28 تشرين الأول / أكتوبر

7 نصائح لاختيار أرضيات "الباركيه" لمنزل أنيق وعصري
 فلسطين اليوم - 7 نصائح لاختيار أرضيات "الباركيه" لمنزل أنيق وعصري

GMT 06:35 2020 الخميس ,04 حزيران / يونيو

تنفرج السماء لتظهر الحلول والتسويات

GMT 03:53 2016 الأربعاء ,28 كانون الأول / ديسمبر

وليد توفيق يحيي حفلة زفاف نجلة المنتج صادق الصباح

GMT 11:04 2014 الإثنين ,27 تشرين الأول / أكتوبر

النجمة صوفيا لورين تطرح مذكراتها العاطفيّة الخاصة

GMT 01:33 2017 الأربعاء ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

حرباء تنجب 26 طفلًا بحجم الأظافر على يد مربيها

GMT 04:07 2015 الأربعاء ,15 تموز / يوليو

أثيوبيا تمثل أفضل وجهة للسياحة في عام 2015

GMT 22:45 2016 الأحد ,25 كانون الأول / ديسمبر

مدفأة "فاير بليس" للحصول على غرفة معيشة عصرية

GMT 01:06 2015 الثلاثاء ,10 تشرين الثاني / نوفمبر

علماء الآثار يعرضون أسرار مدينة "بومبي اليونانية" القديمة
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday