انطلاق فعاليات المهرجان الحادي عشر لسينما المرأة تحت شعار أنا فلسطينية في رام الله وغزة
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

يشتمل على 10 أفلام لمخرجات شابات من الضفة بما فيها القدس وقطاع غزة

انطلاق فعاليات المهرجان الحادي عشر لسينما المرأة تحت شعار "أنا فلسطينية" في رام الله وغزة

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - انطلاق فعاليات المهرجان الحادي عشر لسينما المرأة تحت شعار "أنا فلسطينية" في رام الله وغزة

فعاليات مهرجانها الحادي عشر لسينما المرأة
رام الله - فلسطين اليوم

أعلنت مؤسسة شاشات سينما المرأة، أمس، عن إطلاق فعاليات مهرجانها الحادي عشر لسينما المرأة، الذي سيفتتح غدا تحت شعار "أنا فلسطينية"، وذلك خلال مؤتمر صحافي نظمته بالتزامن في رام الله وغزة، حيث شاركت في المؤتمر، كل من د. علياء أرصغلي، المديرة العامة لـ "شاشات"، ووداد الصوراني، المديرة العامة لجمعية الخريجات الجامعيات، وفدوى خضر، المديرة العامة لمؤسسة عباد الشمس لحماية الإنسان والبيئة، إضافة إلى عدد من مخرجات الأفلام التي ستعرض في المهرجان.

وأكدت أرصغلي، أهمية المهرجان، لافتة إلى أنه يشتمل على 10 أفلام لمخرجات شابات من الضفة بما فيها القدس، وقطاع غزة، تبحث في البعد الذاتي للانتماء والهوية، وتركز على تعبيرات متشعبة عن حيوات المرأة المتعددة، التي تعطي عمقا إبداعيا وذاتيا لتصورات سينمائية حول العلاقة مع الأشخاص، والأشياء، والمشاعر، والأماكن، والحكايات وغيرها.
وأوضحت أن الأفلام تركز على منح عمق شخصي حول كيفية تعزيز المواطنة بأبعادها المكانية والزمانية، وفضاءات احتمالاتها، وتعبر عما يمنح كلمات "أنا فلسطينية" بعدا ذاتيا لهذا الانتماء وتلك الهوية.

وبينت أن "أنا فلسطينية" جزء من مشروع "يلا نشوف فيلم"، الذي تنفذه "شاشات" بالشراكة مع جمعية الخريجات الجامعيات في غزة، ومؤسسة "عباد الشمس"، وهو عبارة عن مشروع ثقافي مجتمعي يمتد على مدار ثلاثة أعوام، بتمويل رئيس من الاتحاد الأوروبي، ومساعد من مؤسسة (CFD) السويسرية، وممثلية بولندا لدى فلسطين.

ولفتت إلى أن الأفلام العشرة، ومن ضمنها أربعة لمخرجات من القطاع، تعبر عن الهم الجمعي عبر أساليب ولغات سينمائية متنوعة، تشمل الرسوم المتحركة، والرقص التعبيري، والقصص الشعبية والأساطير، عدا اليوميات العادية، منوهة إلى أن إحدى مزايا المهرجان هي ديمومته، حتى بات يشكل حالة سينمائية تفرض نفسها وحضورها ليس على المستوى المحلي فحسب، بل والعربي.

ورأت أن المهرجان مهم ليس لسينما المرأة في فلسطين، بل لكونه أيضا الأكثر استمرارية في فلسطين ببلوغه عامه الحادي عشر في هذه الدورة منذ انطلاقته العام 2005، إضافة إلى أنه الأكثر استمرارية من ضمن مهرجانات سينما المرأة في المنطقة العربية، وركزت على دور المهرجان في إثارة نقاش مجتمعي خلال الفعاليات المختلفة، التي سيتم فيها عرض الأفلام إلى غير ذلك

من ناحيتها، ركزت الصوراني، في كلمة لها من القطاع، على حيوية الشراكة ما بين الجمعية و"شاشات"، لافتة إلى تنوع المواضيع المطروحة في الأفلام العشرة التي سيشتمل عليها المهرجان، كما تناولت خضر، دور السينما في نقل حيثيات وتقديم صورة عن الشعب الفلسطيني بأسلوب إبداعي، مشيرة إلى أن تنظيم المهرجان أمر بالغ الأهمية، في ظل التحديات التي تواجه العمل الفني والثقافي في فلسطين.

وقدمت المخرجة ولاء سعادة، شرحا عن فيلمها "خيوط من حرير"، الذي يسلط الضوء على التاريخ والقصص والمعاني المطرزة في الثوب الفلسطيني منذ التهجير حتى الآن، خاصة في حياة البدو في بيت حانون في القطاع، كرمز للاستمرارية الفلسطينية.

وتحدثت المخرجة زينة رمضان، عن فيلمها "سرد"، الذي يربط بين الضفة والقطاع، عبر تسجيلات صوتية لصديقتين كل منهما في مكان، عبر رسوم متحركة تعبر عن تبعات الاختناق الفعلي والوجودي لحياة شابة، تسعى لإكمال تعليمها في ظل واقع شبه سريالي، كما لفتت المخرجة أمجاد هب الريح، إلى ما يشتمل عليه فيلمها "أرض ميتة"، من تركيز على شجن وألم امرأتين مزارعتين من قرية عانين غرب جنين، تقع أرضهما خلف الجدار العازل.

وروت المخرجة دينا أمين، حكاية فيلمها "ورق دوالي" ويتناول قصة شخصية لها حول جدتها ذات الأصول السورية، التي انتقلت للعيش في القدس بعد زواجها خلال حقبة الستينيات من القرن الماضي، لتصبح بذلك فلسطينية تقارع الاحتلال يوميا كأية فلسطينية أخرى.

ولفتت المخرجة فداء عطايا، إلى أن فيلمها "الراعية"، عبارة عن حكاية متخيلة عن منطقتي وادي المالح، وعين الحلوة في الأغوار الشمالية، اللتين تتعرضان لخطر المصادرة والتهجير من قبل الاحتلال، كتعبير عن حياة المرأة الراعية والمزارعة التي تعيش ألم فقدان الأرض ومصادرة المياه، حيث يذكر أن المهرجان سيفتتح غدا في المسرح البلدي في رام الله، وقاعة رشاد الشوا في القطاع.

قد يهمك أيضًا :

  نانسي عجرم تسافر الأردن استعدادًا لحفل مهرجان جرش 

 افتتاح مهرجان جرش للثقافة والفنون في الأردن بعد غياب دام ثلاث أعوام

   

 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

انطلاق فعاليات المهرجان الحادي عشر لسينما المرأة تحت شعار أنا فلسطينية في رام الله وغزة انطلاق فعاليات المهرجان الحادي عشر لسينما المرأة تحت شعار أنا فلسطينية في رام الله وغزة



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 14:58 2023 الخميس ,09 آذار/ مارس

محمد رمضان يتحدّى منافسيه بفيلمه "هارلي"

GMT 01:45 2017 الخميس ,05 تشرين الأول / أكتوبر

بطولة كأس البحرين لسباق الخيل تنطلق في بريطانيا السبت

GMT 18:37 2016 السبت ,17 كانون الأول / ديسمبر

مفيدة شيحة تُهاجم غيتس خلال "الستات مايعرفوش يكدبوا"

GMT 07:55 2019 الأحد ,13 كانون الثاني / يناير

انتخاب نساء أكثر في الحكومات يُقدّم مساهمات حقيقية

GMT 13:31 2018 الإثنين ,23 إبريل / نيسان

الدكتور علي جمعة يقدم برنامج "فن الدعاء" على "CBC"

GMT 05:28 2018 الجمعة ,19 كانون الثاني / يناير

إنتاج علاج جديد للسرطان يمنع انتشار المرض

GMT 20:24 2017 الخميس ,19 تشرين الأول / أكتوبر

النجم حسن الفذ يُعلن عن استعداده لعرضه الفني الجديد

GMT 04:55 2015 الأحد ,27 كانون الأول / ديسمبر

أستاذ تاريخ يشبه إزالة "رودس" بتدمير داعش آثار سورية

GMT 10:11 2015 الجمعة ,23 تشرين الأول / أكتوبر

تعرفي على أسرار جمال اللون الكحلي في زفافك

GMT 06:28 2017 الأحد ,04 حزيران / يونيو

7 أخطاء يجب عدم الوقوع بها في موضة الصيف

GMT 20:52 2020 الثلاثاء ,14 تموز / يوليو

طرق مذهلة لـ إخفاء الهالات السوداء بالمكياج
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday