أهمّ محطات موسيقار الأجيال محمد عبدالوهاب في ذِكرى ميلاده
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

تزوَّج 3 مرات ودخل مجال الغناء في العاشرة من عمره

أهمّ محطات موسيقار الأجيال محمد عبدالوهاب في ذِكرى ميلاده

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - أهمّ محطات موسيقار الأجيال محمد عبدالوهاب في ذِكرى ميلاده

موسيقار الأجيال محمد عبدالوهاب
القاهرة - سارة رفعت

وُلد موسيقار الأجيال محمد عبدالوهاب في مثل هذا اليوم عام 1902 بالقاهرة في حي باب الشعرية، وبدأ الغناء في سن مبكرة إذ كان مؤديا متميزا عندما كان عمرة 7 أعوام.

زيجاته
تزوج عبدالوهاب 3 مرات، الأولى من سيدة تكبره بربع قرن، وتم الطلاق بعدها بعشرة أعوام، وفي عام 1944 تزوج محمد عبدالوهاب من زوجته الثانية "إقبال" وأنجبت له خمسة أبناء هم أحمد ومحمد وعصمت وعفت وعائشة، واستمر زواجهما سبعة عشر عامًا وانتهى بالطلاق في عام 1957، وكان زواجه الثالث من نهلة القدسي.

مشواره الفني
وبدأ عبدالوهاب العمل كمطربٍ في عام 1914، وهو في العاشرة من عمره يغني بين الفصول حيث سمعه فوزي الجزايرلي صاحب إحدى الفرق وقرر تقديمه للجمهور رغم صغر سنه، بل إنه علق على باب المسرح إعلانًا يقول الطفل الأعجوبة الذي يغني لسلامة حجازي، وبينما كان محمد عبدالوهاب يغني بين فصول الروايات في فرقة عبدالرحمن رشدي المحامي، شاهده أمير الشعراء أحمد شوقي في إحدى الليالي يغني فأشفق عليه واستنكر أن يحترف العمل في هذه السن الصغيرة، واعترض لدى صاحب الفرقة، لكنه لم ينجح في تثبيط عزيمته، وانزعج عبدالوهاب لهذا الموقف كثيرًا وظل يخشى الظهور أمام شوقي، ولم يسمعه شوقي يغني ثانيةً إلا بعد عشر سنوات، ففي عام 1924، قدمه شوقي، لأصدقائه الأثرياء وأصبح فنانًا مشهورًا في حفلات الطبقة العُليا، وكان لألحان عبدالوهاب، مع كلمات شوقي شعبيةً للغاية بين جميع فئات الناس، وكان عام 1925، بداية اعتراف المجتمع الفني بمحمد عبدالوهاب، حيث استدعته سلطانة الطرب منيرة المهدية وطلبت منه إكمال تلحين روايةً لم يكملها سيد درويش قبل وفاته ألا وهي رواية كليوباترا.

اقرا ايضا الفنان محمود رضا يكشف سر موقف محمد عبدالوهاب من فرقته
واستمر عبدالوهاب في تقديم ألحانه للآخرين لكنه توقف عن الغناء في منتصف الستينات تقريبًا، وله في تلك الفترة أعمال وطنيةٌ متميزة مثل ناصر، والله وعرفنا الحب، وطني حبيبي، الجيل الصاعد، صوت الجماهير، ويا حبايب بالسلامة، وله في تلك الفترة بعض القصائد العاطفية نذكر منها لنجاة الصغيرة أيظن، وماذا أقول له من أشعار نزار قباني، ولا تكذبي التي غناها عبدالوهاب وعبدالحليم ونجاة الصغيرة كلّ بمفرده من شعر كامل الشناوي، وفي عام 1963، ظهر عبدالوهاب في آخر فيلم سينمائي له باسم "منتهى الفرح"، اشترك فيه بالغناء فقط بأغنية هان الود، واعتزل بعدها الغناء تقريبًا وتفرغ للتلحين.
والتقى محمد عبدالوهاب وأم كلثوم في أول عملٍ فني مشترك يحمل اسم "إنت عمري" عام 1964، وانتهت بذلك عقودٌ طويلة من المنافسة بينهما، وبدأت مرحلة جديدة من إبداعات عبدالوهاب الموسيقية استمرت عشر سنوات، وسجل عبدالوهاب أول أسطوانةٍ من ألحانه وكلمات الشيخ يونس القاضي، "فيك عشرة كوتشينة"، وظهر فيها تأثره بموسيقى سيد درويش، وذلك عام 1972.

السينما وعبدالوهاب
دخل عبدالوهاب عالم السينما بأول فيلمٍ غنائيٍ له "الوردة البيضاء" وعمره 29 عامًا، وأتبع هذا الفيلم بخمسة أفلام أخرى، قام ببطولتها تمثيلاً وغناءً كان آخرها عام 1947 وعمره 43 عامًا، ثم اشترك بالغناء فقط في فيلمين، أحدهما هو غزل البنات مع ليلى مراد ونجيب الريحاني عام 1949، والآخر كان فيلم "منتهى الفرح" عام 1963.
واحتوت تلك الأفلام على عشرات من أجمل أغاني عبدالوهاب، وتميزت بالبساطة والتحديث، وأدخل إلى أفلامه طابع الحياة الغربية واستخدم إيقاعاتٍ أوربية مثل التانجو والسامبا والرومبا، وما زالت مقاطع أغانيه في الأفلام تذاع لليوم في كثيرٍ من محطات الراديو والتلفزيون العربية والقنوات الفضائية.

وفاته
وتوفي عبدالوهاب في 4 أيار/ مايو 1991 إثر إصابته بجلطةٍ دماغية، فور سقوطه على أرضية منزله بعد أن تعرّض للانزلاق المفاجئ.

قد يهمك ايضا "لقاء السحاب" تظهر في "الكنز" بعد أغنية "أنت عمري" 

محسن جابر يحصد درع موسيقار الأجيال محمد عبدالوهاب

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أهمّ محطات موسيقار الأجيال محمد عبدالوهاب في ذِكرى ميلاده أهمّ محطات موسيقار الأجيال محمد عبدالوهاب في ذِكرى ميلاده



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

تجاربك السابقة في مجال العمل لم تكن جيدة

GMT 12:35 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

يراودك ميل للاستسلام للأوضاع الصعبة

GMT 10:08 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تتمتع بسرعة البديهة وبالقدرة على مناقشة أصعب المواضيع

GMT 10:00 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تبدو مرهف الحس فتتأثر بمشاعر المحيطين بك

GMT 21:30 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

الشرق الأوسط والموعد الصيني

GMT 14:55 2019 الثلاثاء ,02 إبريل / نيسان

يحذرك من ارتكاب الأخطاء فقد تندم عليها فور حصولها

GMT 21:36 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

يراها فاروق حسنى

GMT 07:23 2020 السبت ,25 تموز / يوليو

الصحف.. و"كورونا" في زمن "حماس"

GMT 04:20 2018 الجمعة ,14 كانون الأول / ديسمبر

معاوية محمد نور رائد الحداثة الأدبية الفكرية في السودان

GMT 14:22 2018 الثلاثاء ,11 كانون الأول / ديسمبر

ابرزي جمالك بالتوربان مع هذه اللفات العصرية الأنيقة

GMT 08:43 2018 الإثنين ,22 تشرين الأول / أكتوبر

تويتر تطلق سياسة جديدة بشأن التغريدات المخالفة المحذوفة
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday