سَعفة ذهبية من مهرجان كان لتكريم ممثل فرنسي شهير مُعادٍ للمرأة
آخر تحديث GMT 11:49:09
 فلسطين اليوم -

أرسلت جمعيات نسائية احتجاجات على الجائزة باعتباره "عُنصريًا"

"سَعفة ذهبية" من مهرجان "كان" لتكريم ممثل فرنسي شهير "مُعادٍ للمرأة"

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - "سَعفة ذهبية" من مهرجان "كان" لتكريم ممثل فرنسي شهير "مُعادٍ للمرأة"

الممثل آلان دولون
باريس - فلسطين اليوم

منح مهرجان كان السينمائي في دورته الـ72، سعفة ذهبية فخرية إلى الممثل آلان دولون رغم وجود عريضة واحتجاجات من جمعيات نسائية تعارض هذا التكريم حيث تصف دولون بأنه "عنصري ومعادٍ للمرأة"

وكان الممثل الفرنسي الشهير شارك سبع مرات في المسابقة الرسمية لمهرجان كان من دون أن يكافأ حتى الآن. وتسلم نجم السينما الفرنسية في الستينات والسبعينات مساء الأحد هذه السعفة عن مجمل مسيرته من ابنته أنوشكا.
إقرأ أيضــــأ:  أفلام عالمية في مهرجان "كان" السينمائي 2019

وتبدو هذه المكافأة المتأخرة مستحقة لدولون الذي عمل مع مخرجين كبار من أمثال فيسكونتي وميلفيل وانطونيوني، إلا أنها أثارت جدلاً حتى قبل انطلاق المهرجان. فقد أخذت ناشطات نسويات على الممثل أنه "عنصري ومعادٍ للنساء"، بحسب ما قالت الجمعية الأميركية "ويمن أند هوليوود"، مستندةً إلى تصريحات أدلى بها في السابق. وقد نالت العريضة التي تطالب المهرجان "بعدم تكريمه" أكثر من 25 ألف توقيع.

بدوره، طالب تجمع "أوزي لو فيمينيس" الفرنسي مهرجان كان بعدم منح دولون الجائزة.

ودولون من أبرز الممثلين المحبوبين في أوروبا منذ أكثر من خمسة عقود وله قاعدة معجبين عريضة على وجه الخصوص في بلده فرنسا. وشارك ديلون في أفلام من بينها فيلم "الفهد" للمخرج لوتشينو فيسكونتي الذي فاز بالجائزة الكبرى في مهرجان كان عام 1963.

وشغل دولون الرأي العام على مدى مسيرته مثلما حدث عندما أعلن صداقته للسياسي الفرنسي اليميني المتطرف جان ماري لوبان واعترف أنه يصفع النساء.

من جهته، تمسك دولون ببعض آرائه في المقابلة بينما قال إن بعض التصريحات التي نسبت له مشوهة. وقال الممثل البالغ من العمر 83 عاماً في تصريح لصحيفة "لو جورنال دو ديمانش" إن منتقديه "اختلقوا هذه التصريحات".

وأضاف: "لقد قلت إني صفعت زوجتي؟ نعم. لكن كان ينبغي أن أضيف إني صُفعت أكثر مما صَفعت. ولم أتحرش أو أضايق امرأة في حياتي". وتابع "أرادوا أن يلصقوا بي صورة اليميني المتطرف لأني قلت إني صديق لجان ماري لوبن منذ الجيش. كلا أنا يميني فقط".

بدوره، دافع المندوب العام لمهرجان كان تييري فريمو عن الممثل منددا بـ"الشرطة السياسية". وتابع: "يحق لآلان دولون أن يفكر بحرية"، مشيراً إلى أنه "يصعب أن نحكم بمنظار زمننا هذا على أشياء حصلت في الماضي وقيلت قبل سنوات".

وكان دولون أتى للمرة الأخيرة إلى مهرجان كان العام 2013 لعرض نسخة مرممة من فيلم "بلان سوليي" لرينيه كليمان بعدما قدم العام 2010 نسخة مرممة عن فيلمه الشهير "غيبار". لكنه كان قاطع قبل ذلك المهرجان لمدة 10 سنوات لأنه لم يدع إلى الاحتفالات بالذكرى الـ50 للمهرجان العام 1997.
قد يهمـــــك أيضـــــا: سمية الخشاب تكشف السبب الرئيسي لطلاقها من أحمد سعد

فنانة بحرينية تُبرّر زيادة وزنها بتعرضها للحسَد وتُريد الزواج من "هندي"

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

سَعفة ذهبية من مهرجان كان لتكريم ممثل فرنسي شهير مُعادٍ للمرأة سَعفة ذهبية من مهرجان كان لتكريم ممثل فرنسي شهير مُعادٍ للمرأة



اعتمدت في مكياجها على سموكي مع اللون الزهري الفاتح

إطلالة ملكية تخطف الأنظار لأحلام في أحدث جلسة تصوير

دبي ـ فلسطين اليوم
خطفت النجمة أحلام الأنظار في جلسة تصوير جديدة خضعت لها وكشفت عن صورها عبر مواقع التواصل الإجتماعي، تألقت فيها بإطلالة ملكية بإمتياز وسط أجواء من الرقيّ والفخامة، حيث أطلت أحلام في الصور التي نشرتها على "انستغرام" و"فيسبوك" بإطلالة ملكية ساحرة، تألقت فيها بفستان أنيق باللون الزهري الباستيل من تصميم زهير مراد، مزيّن بالتطريز والشك الأنيق. وتميّز الفستان بأكمامه الطويلة وأكتافه المكشوفة، أما جزؤه السفلي فتميّز بالقصة الضيقة التي ناسبت قوام أحلام مع الحزام الذي حدد خصرها، مع التنورة الأوسع المتصلة بالخصر، وناسبت قصة الفستان قوام أحلام بشكل مثالي وأبرزت رشاقتها، فنجحت بأن تخطف الأنظار بهذه الإطلالة الجديدة المميّزة. ومن الناحية الجمالية، أعتمدت أحلام فى مكياجها على سموكي مع اللون الزهري الفاتح، والرموش الطويلة، ...المزيد

GMT 09:42 2019 الأحد ,21 إبريل / نيسان

لوحة ألوان طلاء الأظافر لربيع وصيف 2019

GMT 04:34 2018 الجمعة ,05 كانون الثاني / يناير

العلماء يكتشفون "قوس قزح" على عنكبوت الطاووس

GMT 10:26 2017 الثلاثاء ,07 تشرين الثاني / نوفمبر

"بوغاتي" تستعيد مجدها بصناعة السيارة الأسرع في العالم

GMT 18:53 2015 الثلاثاء ,17 آذار/ مارس

الخميرة أفضل علاج طبيعي لتهدئة الأعصاب

GMT 05:47 2017 السبت ,17 حزيران / يونيو

"فيراري" تطلق سيارة 812 سوبر فاست الجديدة كليًا
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday