سمرقند يتصدى للإرهاب من خلال تجسيد أعمال فرقة الحشاشين الدموية
آخر تحديث GMT 16:43:26
 فلسطين اليوم -

فكرته حدوتة افتراضية عن جارية تصبح الوصيفة الأولى للملكة

"سمرقند" يتصدى للإرهاب من خلال تجسيد أعمال فرقة "الحشاشين" الدموية

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - "سمرقند" يتصدى للإرهاب من خلال تجسيد أعمال فرقة "الحشاشين" الدموية

يواصل المخرج إياد الخزوز تصوير آخر مشاهد مسلسله التاريخي الضخم "سمر قند"
القاهرة - سهير محمد

يواصل المخرج إياد الخزوز تصوير آخر مشاهد مسلسله التاريخي الضخم "سمر قند" في الأردن، من إنتاج شركة "I See media production" التي قدمت عملا دراميا خارجا عن المألوف ووفرت له إمكانات غير مسبوقة لأي عمل درامي عربي، لكنها نجحت في رهانها على العمل الذي يتواصل تصوير مشاهده حاليا، وتجمع بطل العمل عابد فهد الذي يلعب دور حسن الصباح مع مرام بن عزيزة التي تلعب دور حسناء جارية حسن الصباح، ومحمد العضايلة الذي يلعب دور فيروز العبد المحرر.

يعد المسلسل الإنتاج العربي الأضخم والأكثر جذبا للنجوم هذا العام، وفق النقاد فيجمع العمل عددا كبيرا من النجوم العرب، بالإضافة إلى عابد الفهد، ويجمع يوسف الخال في دور عمر الخيام، وعاكف نجم في دور الوزير نظام الملك، وميساء مغربي في دور تركان خاتون، وأمل بوشوشة في دور الجارية نيرمين، ويارا صبري وراكين سعد في دور آتون وخاتون.

وتدور أحداث "سمر قند" في فترة من أعقد وأكثر فترات التاريخ الإسلامي تشابكا، فهو ملحمة تاريخية بحبكة درامية معاصرة .  ومكون من 30 حلقة تلفزيونية من تأليف محمد البطوش ويشرف على اختيار المقطوعات الموسيقية المستخدمة في العمل ويؤلف الاستعراضات والأغاني ويلحنها ياسر فهمي، وإخراج إياد الخزوز، ومن إنتاج شركة "I See media production".

قال الكاتب محمد البطوش الذي سبق أن قدم العديد من الأعمال التاريخية والبدوية والمسرحيات مثل "أبو جعفر المنصور" و"المهلب بن أبي الصفرة": إن قصة المسلسل حدوتة افتراضية عن جارية تباع وتشترى وتتحول لتصبح الوصيفة الأولى للملكة في قصر أهم ملك في تلك الفترة، بل تصل لتصبح صاحبة قرار . وهذه القصة هي التي تشكل البناء الدرامي الأساسي للعمل مع كل الرسائل التي يمكن أن نقدمها من خلال هذا العمل أولها قضية الإرهاب ومحاربته؛ لأننا نشرح هذه القضية، وكيف يتم التغرير بالشباب واستغلالهم تحت إطار البند الديني؛ ولهذا فإن شخصية حسن الصباح والحشاشين  - وهي أول فرقة موت محترفة في العالم - تأخذ الخط الرئيس في العمل. في المقابل هناك عمر الخيام وهو الند الحقيقي لحسن الصباح؛ وبالتالي يقف الفكر أمام الفكر".

 وأضاف البطوش "يروي مسلسل سمرقند تفاصيل عن ولاية العهد وإدارة الحكم والصراعات التي تحدث على السلطة عموما، وهذه الصراعات التي قد تؤدي إلى نتائج سلبية إن لم تدر بشكل سليم، وتعود بالخسارة على المملكة وعلى الشعب؛ كما أن هناك شخصية خطيرة ومهمة وهي (نظام الُملك) الذي يمثل رجل الدولة بامتياز. مؤكدا أن "سمرقند" لا يكتفي بتسليط الضوء على المشكلة بل إنه يقترح الحلول أيضا." 

أما مخرج العمل إياد الخزوز فيشير إلى أنه استهدف من خلال المسلسل فئات لم تكن تتابع الأعمال التاريخية؛ بإعطاء مساحة جيدة للمرأة في العمل ، وإيجاد حكايات شبابية شيقة، بالإضافة إلى اعتمادنا على تكنيك عالمي في الإخراج سيعيد للعمل التاريخي رونقه ومكانته 
بين الأعمال الدرامية الرمضانية؛ فهو ليس مسلسلا تاريخيا بحتا، بل هو خليط بين العمل التاريخي والمعاصر.

وأضاف "يتناول العمل بمقولته الأساسية موضوعين مهمين: الأول إدراة الحكم وكيفية تسيير أمور الدول. والثاني صناعة الإرهاب وأسبابه. وكيف أن الكبت والفقر يخرجان جيلًا من الإرهابيين". 

مستكملا "سمرقند جمعت الحياة والموت في وقت واحد؛ فالحياة تمثلت في عمر الخيام وفكره المستنير، والموت المرتبط بشخصية حسن الصباح مخترع أول فرقة قتل مسلح في التاريخ، ولو اطلعنا على التاريخ سنجد أن هذه النماذج  مستمرة وتتكرر في كل عصر، لكن دائما هناك أمل أن ينتصر صوت الحق في مواجهة قوى التعصب والطغيان، ولعل المقولة المهمة التي يقولها حسن الصباح وهي "إذا أردت أن تحكم العرب فعليك أن تلبس ثوب الواعظين وتتحزم بسيف قاطع" هي التي تشكل أساس العمل وتوضح مسيرة جميع الفئات المتطرفة في عالمنا المعاصر.

ويختتم المخرج "شعرت بأن دوري بصفتي فنان ومخرج بأن أقدم عملًا مختلفا؛ ولهذا اتجهت لتقديم هذا العمل المختلف لا سيما بعد أن تغيرت النظرة إلى الأعمال الدرامية بعد أن أصبحت هناك أعمال فنية متعددة اللغات واللهجات، واعتمدت في "سمرقند" على التقنيات الحديثة بالتعاون مع خبراء عالميين وفريق عمل أوروبي كبير، كما أن التصميم المعماري تم في أميركا، وتمت أعمال الغرافيكس في الهند بواسطة شركات تقدم أعمالها في هوليود، والعمل يضم الكثير من الجنسيات والفنانين الشباب".

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

سمرقند يتصدى للإرهاب من خلال تجسيد أعمال فرقة الحشاشين الدموية سمرقند يتصدى للإرهاب من خلال تجسيد أعمال فرقة الحشاشين الدموية



 فلسطين اليوم -

بدت ساحرة في "التنانير الميدي" مع القمصان الناعمة

إليكِ أفكار تنسيق اللون الزهري على طريقة جيجي حديد

واشنطن ـ فلسطين اليوم
تتميز جيجي حديد Gigi Hadid بإطلالاتها المنوعة التي تعتمدها لمختلف المناسبات الكاجوال والرسمية، ولهذا هي تعتبر واحدة من أكثر النجمات أناقة ومصدر وحي بالنسبة للكثيرات من النساء حول العالم واليوم جمعنا افكار لتنسيق اللون الزهري في الملابس مستوحاة من جيجي حديد Gigi Hadid.استطاعت جيجي حديد Gigi Hadid أن ترسم لنفسها خط خاص في الموضة ميزها عن باقي النجمات في سنها وأيضاً ميزها عن شقيقتها الصغرة بيلا Bella، وهذا الخط هو مزيج بين الأسلوب الأنثوي الناعم مع لمسات شبابية عصرية، ولهذا كثيراً ما نراها في تنسيقات ملونة ومفعمة بالحيوية ومن ضمن الألوان التي تعشقها جيجي هو الزهري. وقد جمعنا لك افكار لتنسيق اللون الزهري مستوحاة من جيجي حديد Gigi Hadid في شهر أوكتوبر/تشرين الأول، شهر التوعية من سرطان الثدي لتستلهمي افكار اطلالات متنوعة وملفتة. لاسيما أن جيجي كانت...المزيد

GMT 07:53 2020 الثلاثاء ,20 تشرين الأول / أكتوبر

أفكار تنسيق موضة الشراريب مع التنانير أحدث صيحات خريف 2020
 فلسطين اليوم - أفكار تنسيق موضة الشراريب مع التنانير أحدث صيحات خريف 2020

GMT 07:44 2020 الثلاثاء ,20 تشرين الأول / أكتوبر

5 أماكن سياحية في مدينة كولمار الفرنسية تستحق الزيارة
 فلسطين اليوم - 5 أماكن سياحية في مدينة كولمار الفرنسية تستحق الزيارة

GMT 08:18 2020 الثلاثاء ,20 تشرين الأول / أكتوبر

5 تصاميم لرفوف الكتب في المنزل لمنحه طابعاً عصرياً مميزًا
 فلسطين اليوم - 5 تصاميم لرفوف الكتب في المنزل لمنحه طابعاً عصرياً مميزًا

GMT 09:50 2020 الثلاثاء ,20 تشرين الأول / أكتوبر

وفاة عميد المراسلين الأجانب في مصر بعد صراع مع المرض
 فلسطين اليوم - وفاة عميد المراسلين الأجانب في مصر بعد صراع مع المرض

GMT 08:13 2018 الثلاثاء ,21 آب / أغسطس

ديكورات غرف نوم مستوحاة من "أجنحة الفنادق"

GMT 03:13 2015 الثلاثاء ,08 أيلول / سبتمبر

فتى يزيدي يفضح جرائم "داعش" في مخيم "أشبال الخلافة"

GMT 10:36 2017 الأربعاء ,13 كانون الأول / ديسمبر

عبدالله بن سالم القاسمي يفتتح مهرجان الفنون الإسلامية

GMT 06:43 2017 الأحد ,11 حزيران / يونيو

تصاميم فرنسية لغرف نوم رومانسية أنيقة

GMT 04:47 2016 الثلاثاء ,11 تشرين الأول / أكتوبر

زوجة دونالد ترامب ميلانيا وابنته ايفانكا تقدمان الدعم له
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday