مجلة فوغ تُنظم معرضًا في لندن بعد مرور 100 عامًا على انشائها
آخر تحديث GMT 11:11:39
 فلسطين اليوم -
وكالة الصحافة الفرنسية نقلا عن مصدر لبناني "القضاء يستمع بدءاً من الجمعة لوزراء سابقين وحاليين في قضية المرفأ" الرئيس السوري يعلن أن "قانون قيصر" عنوان لمرحلة جديدة من التصعيد في المنطقة الموت يغيب الفنان المصري سناء شافع الصحة العالمية تصدم العالم حول موعد إنتاج لقاح كورونا مقتل 81 على الأقل في قتال بين قوات حكومية ومسلحين في جنوب السودان رئيس الحكومة اللبنانية حسان دياب يصرح أن الطبقة السياسية أهدرت ودائع الناس وأوقعت البلاد تحت أعباء الدين وحاولت تحميل الحكومة مسؤولية الفشل رئيس الحكومة اللبنانية حسان دياب يصرح بأننا نحن أمام الزلزال الذي ضرب البلد وهمنا التعامل مع التداعيات بالتوازي مع التحقيق الشفاف وزارة الخارجية الهولندية تعلن وفاة زوجة السفير الهولندي في لبنان في انفجار مرفأ بيروت السفارة السورية في لبنان تعلن مقتل 43 سوريًا جراء انفجار بيروت في حصيلة غير نهائية أبو الغيط يبدي استعدادا لتقديم المساعدة في التحقيقات بشأن انفجار بيروت
أخر الأخبار

أول ما يُلفت الانتباه في المعرض صورة "كيت موس"

مجلة "فوغ" تُنظم معرضًا في لندن بعد مرور 100 عامًا على انشائها

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - مجلة "فوغ" تُنظم معرضًا في لندن بعد مرور 100 عامًا على انشائها

عارضة الأزياء كيت موس
لندن - سليم كرم

تُنظَم مجلة "فوغ" معرضًا بمناسبة مرور 100 عامًا على تأسيسها في "ناشونال بورتريت" في العاصمة البريطانية لندن، تكريمًا لهذه المناسبة، وأول ما يلفت الانتباه في المعرض هي صورة كيت موس التي التقطتها المجلة في عام 2009 وهي تقف أمام جدار ملون وبجانبها كرسي رث ومصباح، فيما هي ترفع تنورتها الوردية حتى خصرها. واستوحيت صورة موس التي التقطها المصور ماريو تيستينو من أحد لوحات عصر النهضة، وخصوصا مع التناقضات بين النظرة الانثوية لها والحذاء العسكري الذي ترتديه، وهي خليط غير مستقر من الابتذال والرقي والكبر والضعف، وتجسد كيف يشعر معظم الناس العاديين حول صناعة الأزياء.

وتثير الصورة ضجة كبيرة في نفس الشخص حول أنه في مكان ما وفي وقت ما أحدهم يحظى بالكثير من الضحك على حسابنا، في ظل هذا الهوس في الموضة والازياء، وطالما اعتبرت المجلة بالنسبة للمشاهير مكانا ليلمعوا أنفسهم، وبالنسبة للناس العاديين مجلة يقضون بها الوقت في انتظار القطار أو في عيادة الطبيب، ولكن المعرض يأخذ الجميع الى أبعاد مختلفة تماما.

ويصبح الامر في المعرض مسألة السجل التاريخي والرصد الاجتماعي والجدول الزمني ليس فقط للأذواق المتغيرة في الملابس ولكن في عادات الناس ومواقفها، وكان هذا هدف مجلة فوغ البريطانية، التي ظهرت للنور في أول مرة في أيلول/سبتمبر 1916، تلاها الصعود الكبير في العشرينات تحت مع رئيسة التحرير دورثي تود، لتحقق نجاحات هائلة تحت قيادة الكسندرا شولمان التي هي على رأس عملها منذ عام 1992 وحتى اليوم، في أطول خدمة كرئيسة تحرير للمجلة.

مجلة فوغ تُنظم معرضًا في لندن بعد مرور 100 عامًا على انشائها

مجلة فوغ تُنظم معرضًا في لندن بعد مرور 100 عامًا على انشائها

وتعرض فوغ في معرضها مجموعات الازياء المتقلبة التي مررتها عبر السنين، الى جانب مقابلات المشاهير والكتاب المثيرة للإعجاب والانتقائية في ذات الوقت مثل تالولاه بانكهد، وكينغسلي أميس، وألفريد هيتشكوك، وإليزابيث باوز ليون، وشارلي شابلن، وألدوس هكسلي، على سبيل المثال لا الحصر، والمصورين مثل سنودون وبيتون وتيستينو ودونوفان وباركنسون وأول مصور للمجلة البارون أدولف دي ماير، والكثير من الأسماء الأخرى. وتضم القائمة العارضة الاميركية السابقة لي ميلر التي أصبحت مصورة الحرب للمجلة أثناء الحرب العالمية الثانية التي استطاعت توثيق فظائه النازية، ويرى المعرض الاختلاف في تركيز المجلة من حقبة لحقبة أخرى.

مجلة فوغ تُنظم معرضًا في لندن بعد مرور 100 عامًا على انشائها

وتقدَم كل غرفة في المعرض عقدا مختلفة من عمر المجلة، لتعطي الناس فكرة عن التغير الثقافي والاجتماعي للمجلة خلال القرن من خلال الموضة والشهرة، وكما تغيرت الموضة من سنة لأخرى، تغير تكنولوجيا فوغ في التصوير والإضاءة واستخدام الفوتوشوب، ليصبح الجمال والشكل دائما في الصدارة.

ويعطي ماضي المجلة شعورا أكثر واقعية وأقل تصنع، ففي الماضي كانت المجلة تركز أكثر على الازياء من المشاهيرة، وكان لافتا للانتباه في القرن الـ 21 أن المجلة ركزت على الشخصيات المشهورة مثل كيت موس ولارا ستون وكارا ديليفين، وأخريات. ولا تقدم هذه الصور أي اضافة مفيدة للمشاهد، فهي لا تتعلق بالموضة بل بمجرد تصريحات لشخصيات مشهورة، تبدو سطحية ومغرورة ومهمتها ملئ الفضاء الثقافي الخالي من الأفكار، ومع مرور الوقت بدأ الغرور ينحصر وأصبحت صور الازياء ترى أكثر في المجلة.

وتوحي صورة لليندا ايفانجليستا رؤية كارتونية عن أناقة الخمسينات بالأخضر والبنفسجي التقطت في عام 1991، الى جانب صور رونالد تارجير لعام 1967، وصور نورمان باركنسون وزوجته العارضة ويندا لعام 1951 التي تمثل الاناقة المذهلة والبسيطة، وتعتبر هذه الصور شاهدا على الرومانسية والأمل في علاقة هذان الزوجان. وتعتبر حقبة الأربعينات هي الأفضل في صور فوغ التي ركزت بالغالب على اللون الاحمر، بالرغم من أن الصور صغيرة إلا أن محتواها كان كبير، وهو العصر الذي اشتهر فيه ترومان كابوت وسيسيل بيتون.

وتحتوي الغرفة على سلسلة صور لطياري الحرب، ورسومات كارل اريكسون التي تعود لعام 1944 تحت عنوان "أزياء مشرقة لأيام مظلمة". وهي رسومات ملفتة للانتباه، وتميزت صور فوغ في هذه الحقبة على النقيض من السنوات الاخيرة بظهور عنصر القبعة والقفازات بكثرة والتي يمكن ارتدائها في كل المناسبات، وهو أمر بالتأكيد يعكس أذواق الناس في ذلك الوقت.

ويعزى تذبذب مفاهيم "فوغ" الى غرق هذا النوع من الصحافة في البحث عن الجديد دوما، ليحل هذا محل الابداع والقيم الفنية والمواقف، مع مخاوف كثيرة تعلق بالتكلفة والرفاه وحول المناسب للعرض، ولا تعتبر الملابس والموضة والأزياء أمرا تافها فهي مصدر من الكرامة والإنسانية والتعقل، إلا أن مثل هذه المفاهيم فقدت في القرن الـ 21، وأتي هذا المعرض ليعيد للجميع الحنين للسنوات الماضية حول الموضة وحقيقتها وأهميته.

 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مجلة فوغ تُنظم معرضًا في لندن بعد مرور 100 عامًا على انشائها مجلة فوغ تُنظم معرضًا في لندن بعد مرور 100 عامًا على انشائها



 فلسطين اليوم -

تنسقها بحسٍّ عالٍ من الأناقة يتماشى مع قوامها

خيارات لفساتين كاجوال مميزة على طريقة ريا أبي راشد

بيروت ـ فلسطين اليوم
تعتمد المذيعة اللبنانية ومقدمة البرامج ريا أبي راشد على إطلالات الفساتين الكاجوال المناسبة للمشاوير اليومية البسيطة، وتنسقها بحسٍّ عالٍ من الأناقة يتماشى مع قوامها ولون بشرتها وشخصيتها، ولتميُّزها في اختيار الأزياء؛ جمعنا لكنّ عدة خيارات لفساتين كاجوال مميزة، فتألقن على غرارها. إطلالات الفساتين البيضاء للأزياء البيضاء مكانة خاصة في قلوب الفتيات، وذلك لرقيِّها وأناقتها، فإن كنتِ من صاحبات القوام الممشوق الذي لا يخشى إظهار عيوبه عند ارتداء اللون الأبيض؛ فيمكن أن تطلّي كإطلالة ريا الأولى، التي تأنقت فيها بفستان أبيض منقط بالأسود ومصمم بأكمام طويلة منفوخة ومميزة، وأكملت مظهرها بحذاء أسود ذي كعب عالٍ مع تسريحة الشعر المنسدل، أما في الإطلالة الثانية فظهرت بفستان أبيض ذي قصة مموجة مزيّن بنقط وقصة ناعمة، وأكملت مظهرها بتسر...المزيد

GMT 01:17 2015 الخميس ,22 تشرين الأول / أكتوبر

طوني قطان يطرح أغنيته "فلسطيني" ويهديها للشعب الفلسطيني

GMT 19:20 2016 السبت ,23 كانون الثاني / يناير

الفنانة تارا عماد تؤكد أنها لا تحب المكياج

GMT 05:03 2016 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

امرأة أوروبية بوجه سبع قبائل من أفريقيا

GMT 01:44 2015 الأحد ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

المقرنصات عنصر مهم من الفن المعماري والزخرفي الإسلامي

GMT 01:01 2016 الإثنين ,05 كانون الأول / ديسمبر

قناة النايل سينما تحتفل بذكرى رحيل زهرة العلا

GMT 06:18 2018 الجمعة ,05 تشرين الأول / أكتوبر

الكشف عن أغلى سيارة رولز رويس مُصفَّحة

GMT 20:36 2019 السبت ,19 كانون الثاني / يناير

أجمل غرف سفرة ذات تصميم مودرن ومناسب لستايل منزلك

GMT 03:15 2018 الخميس ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

هدير الشناوي تؤكّد تصميم حُلي مطلي بالفضة لا يتغيّر لونه
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday