أطباء قسم جراحة المخ والأعصاب في غزة ينجحون بإجراء عمليات نوعية ومعقدة
آخر تحديث GMT 13:10:57
 فلسطين اليوم -

على الرغم من الأزمات المتتالية التي عصفت بالمنظومة الصحية في القطاع

أطباء قسم جراحة المخ والأعصاب في غزة ينجحون بإجراء عمليات نوعية ومعقدة

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - أطباء قسم جراحة المخ والأعصاب في غزة ينجحون بإجراء عمليات نوعية ومعقدة

القطاع الصحي في غزة
غزة ـ علياء بدر

بالرغم مما يتعرض له القطاع الصحي في غزة من أزمات متتالية تمثلت بإضراب شركات النظافة عن العمل والنقص الحاد بالأدوية والمستهلكات الطبية وشح الوقود والانقطاع المتكرر للتيار الكهربائي وعدم إدخال قطع الغيار للأجهزة الطبية، إلا أنَّ الأطقم الطبية في غزة استطاعت تحقيق انجازات كثيرة خلال الآونة الأخيرة. وتمكن طاقم جراحة المخ والأعصاب في مجمع الشفاء الطبي من إجراء عدد من العمليات الجراحية والنوعية التي كانت تحول للعلاج في الخارج، فكان المريض منصور القرم 26 عامًا من سكان حي الشجاعية أصيب إصابة شديدة في الرأس من قصف إسرائيلي، وهو أحد المرضى الذين سافروا للعلاج في دول الجوار حيث نهاه الأطباء عن إجراء مثل هذه العمليات الخطيرة والتي قد تسبب حالة عمى أو شلل وعدم مقدرة على العيش بسعادة.

الأمر الذي اضطره للرجوع إلى قطاع غزة، متوجهًا إلى قسم جراحة المخ والأعصاب في المجمع، حيث تم إجراء صورة أشعة رنين مغناطيسي تبين من خلالها وجود تجمع صديدي في الدماغ، وبناءً عليه قرر الأطباء إدخال المريض إلى قسم العمليات وتم إجراء جراحتين لتفريغ الصديد، ومن ثم إجراء العملية الأصعب حيث تم عن طريق فتح الجمجمة تفريغ الصديد وكذلك استئصال جسم غريب، تبيَّن بأنه حجر كان قد دخل المخ بسبب شدة الانفجار الذي تعرض له في العام 2011 ، حيث استمرت العملية 3 ساعات متواصلة.

وفي السياق ذاته، تمكّن أطباء قسم جراحة المخ والأعصاب من إجراء عمليتين نوعيتين لأورام في العمود الفقري، كانوا يعانون من وجود ورم في الفقرات الصدرية وآخر للفقرات القطنية مع امتداد الورم داخل القناة الشوكية وضغط شديد على النخاع الشوكي.

وأجرى العملية الطاقم الطبي المكون من الدكتور باسل بكر استشاري ورئيس قسم جراحة المخ والأعصاب والدكتور حازم كحيل والدكتور ماهر أبو الخير أخصائيي جراحة المخ والأعصاب.

كذلك تم إجراء عمليتين جراحيتين لأورام دماغية كبيرة لمريضتين في مقبل العمر، حيث تم استئصال الأورام كاملًا وقد كانت إحدى المريضتين قد حصلت على تحويله للعلاج في الخارج بناء على طلب الأهل، ولكن نظرًا إلى التأخير في الحصول على تصريح تدهور وضع المريضة وأدخلت في حالة غيبوبة كان لزامًا إجراء العملية ، فتم إجراء العملية وقد تكللت بالنجاح التام.

هذا وقدَّم أهالي المرضى شكرهم للطاقم الطبي على ما بذلوه من جهد كبير في إنقاذ حياة أبنائهم حيث أنهم كانوا معرضين للإصابة بإعاقات مستديمة في حل عدم إجراء هذه العمليات التي أقل ما توصف بأنها معقدة.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أطباء قسم جراحة المخ والأعصاب في غزة ينجحون بإجراء عمليات نوعية ومعقدة أطباء قسم جراحة المخ والأعصاب في غزة ينجحون بإجراء عمليات نوعية ومعقدة



اختارتها مع الخصر العالي والقماش الوسع والأكمام النصفية

كارول ميدلتون تتألق بموضة المعاطف الفاخرة

لندن - فلسطين اليوم
عندما نشاهد إطلالات الأميرة كيت ميدلتون kate Middleton واختياراتها البارزة في عالم الموضة الملفتة، نلاحظ أنها تستمد ذوقها من والدتها كارول ميدلتون، فهذه الأخيرة لفتت الأنظار باختيارتها الساحرة والفساتين التي جعلتها محط أنظار جميع من حولها. من خلال الصور ، واكبي عن كثب أجمل إطلالات وتصاميم والدة الاميرة كيت ميدلتون kate Middleton، التي اختارتها في إطلالاتها السابقة. صيحة الفساتين المزخرفة لا تتخلى كارول ميدلتون عن صيحة الفساتين اليومية الملفتة التي تألقت بها خصوصاً في ساعات النهار، وهذا ما شاهدناه في إطلالتها الأخيرة، أثناء تمايلها بفستان أخضر واسع ومزخرف يتعدى حدود الركبة من دار Scotch & Soda، كما برزت بالفساتين الموخرفة والواسعة بلوني الأببض والنيلي، الى جانب الفساتين المطبعة بالورود الأحب على قلبها، واختارتها مع الخصر ا...المزيد

GMT 04:59 2019 الخميس ,18 تموز / يوليو

السياح الصينيون يسرقون "الجواهر" بالأكياس
 فلسطين اليوم - السياح الصينيون يسرقون "الجواهر" بالأكياس

GMT 09:37 2017 الثلاثاء ,20 حزيران / يونيو

شاروخان يعيش في منزل مميّز من تصميم زوجته جوري خان

GMT 05:50 2018 الجمعة ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

بيبي ريسكا بفستان ذي ألوان الذهبي والفضي والأسْود اللامعة

GMT 06:51 2015 الإثنين ,12 تشرين الأول / أكتوبر

مستوطن يضع لحم الخنزير على جثمان شهيد الخليل

GMT 21:58 2016 الأحد ,06 تشرين الثاني / نوفمبر

مصور فوتوغرافي يلتقط صورًا رائعة لعروسين أعلى سفح الجبل
 
palestinetoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday