أطباء يتوصلون إلى جراحة للتخلص من الأرق وإعادة الساعة البيولوجية
آخر تحديث GMT 10:35:34
 فلسطين اليوم -

حالة شائعة يعاني منها أكثر من 2.5 مليون شخص في بريطانيا

أطباء يتوصلون إلى جراحة للتخلص من الأرق وإعادة الساعة البيولوجية

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - أطباء يتوصلون إلى جراحة للتخلص من الأرق وإعادة الساعة البيولوجية

الأرق
لندن - كاتيا حداد

توصّل الأطباء إلى عملية جراحية لإزالة اعتام عدسة العين وهي حالة شائعة يعاني منها أكثر من 2.5 مليون شخص في بريطانيا، ويمكن أن تكون علاجًا للأرق أيضًا، ويعاني شخص واحد من بين عشرة أشخاص في بريطانيا من الأرق.

 وأوضح الأطباء أن مرض اعتام عدسة العين يسبب ظهور غمامة على العين مما يؤدي الى عدم وضوح في الرؤية أو ضبابية، ولكن الحالة تمنع الضوء الأزرق من المرور عبر العدسة إلى منطقة من الدماغ المسؤولة عن ساعة الجسم البيولوجية.

ويعتقد العلماء أنه بدون هذا الضوء الأزرق ستختل الساعة البيولوجية فلا يعود الجسم قادرًا على تعيين الضوء خلال النهار، ويمكن أن يساهم هذا في أنماط نوم سيئة وليالي طويلة من الأرق الذي يسبب خطر الاصابة بالسمنة وأمراض القلب والسكري وتقصير متوسط العمر.

وتزعم الدراسة الجديدة أن الأشخاص الذين يعانون من اعتام عدسة العين وأزالوها بالجراحة أصبحوا يرون أكثر وضوحا وأصبح نومهم أفضل، وطلبت الدراسة التي قامت بها جامعة نارا الطبية في اليابان من 1037 متقاعد يعاني من اعتام العين تعب النوم لديهم لتسجيل مدته ونوعيته. وخضع 174 شخصًا من المشاركين في الدراسة للجراحة، ووجد الباحثون أن هؤلاء ينامون بشكل أفضل وأطول مقارنة مع أولائك الذين لم يجروا الجراحة، فيما أشارت دراسة سابقة أجريت على 400 مريض يعانون من اعتام عدسة العين وخضعوا للجراحة أن حالات قلة النوم لديهم انخفضت من 28% بعد شهر واحد على العملية الى 15% بعد تسعة أشهر.

وأكد جراح العيون جيمس بول " هناك أدلة متزايدة أن الجراحة عالجت تأثيرات مشاكل النوم لدى المرضى، فالكثير من الناس يعانون من مشاكل في البصر وسوء النوم في نفس الوقت، وأتت هذه الدراسة اليوم لتظهر السبب والرابط وراء ذلك." وأضاف " نعلم أن الجراحة تساعد الناس على الرؤية والاعتماد على أنفسهم، ولكنه أمر يستحق الاهتمام أن نكتشف أنها تساعدهم على تخطي مشاكل النوم." وتحفر الخلايا المستقبلة في شبكة العين من خلال الضوء الأزرق، الذي ينقل اشارة الى منطقة من الدماغ تسمى نواة التأقلم المسؤولة عن الساعة البيولوجية لجسم الشخص، ولكن مرض اعتام العدسة يمنع انتقال الضوء الأزرق وتكدير دورة النور والظلام على مدى 24 ساعة.

ويخضع حوالي 300 ألف شخص لهذه الجراحة كل عام، وتستغرق العملية 45 دقيقة تحت تخدير موضعي، يعمل فيها الجراح على شق صغير لإزالة العدسة المصابة وزرع أخرى بلاستيكية. ويشير الباحثون اليابانيون إلى أن هناك صلة مهمة بين جراحة اعتام العين ونوعية النوم، فالمتقاعدون اللذين أجروا الجراحة لاحظوا ارتفاع كفاءة النوم لديهم والتي تحسب من خلاله نسبة النوم التي يقضيها الشخص مقارنة بالوقت الذي يقضيه في السرير.

وتؤكد المريضة مارغريب هيبرت من غرب يروكشاير أن الجراحة ساعدتها في الرؤية بشكل افضل وأبعدت عنها الأرق، وتبلغ المريضة من العمر 70 عاما، وكانت تعاني من الأرق ليصل مجموع ساعات نومها في الليل الى ساعتين، وشخصت حالتها بالإصابة بإعتام عدسة العين لأول مرة منذ ثماني سنوات، وهو الوقت الذي بدأت تظهر فيه مشاكل النوم. وعلى اثرها خضعت لجراحة لإزالة اعتام العين، وأصبحت بعدها تنام بشكل جيد وترى بشكل أفضل، وتصف شعورها " بعد اجراء العملية بليلة حظيت بأفضل نوم لها منذ سنوات، وتشعر براحة أكبر من حيث البصر والنوم."

 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أطباء يتوصلون إلى جراحة للتخلص من الأرق وإعادة الساعة البيولوجية أطباء يتوصلون إلى جراحة للتخلص من الأرق وإعادة الساعة البيولوجية



GMT 07:33 2020 الأربعاء ,21 تشرين الأول / أكتوبر

تغييرات بسيطة في نمط الحياة تطيل العمر وتجنّبك مرض السرطان

GMT 06:04 2020 الأربعاء ,21 تشرين الأول / أكتوبر

دراسة مخبرية تكشفُ مادة "خطيرة" في رضاعات الأطفال

GMT 12:49 2020 الأحد ,18 تشرين الأول / أكتوبر

الكشف عن طرق لخفض "الكوليسترول" بدون استعمال الأدوية

GMT 07:27 2020 السبت ,17 تشرين الأول / أكتوبر

أبرز الفوائد المذهلة لتناول القهوة بالحليب تعرّف عليها
 فلسطين اليوم -

بدت ساحرة في "التنانير الميدي" مع القمصان الناعمة

إليكِ أفكار تنسيق اللون الزهري على طريقة جيجي حديد

واشنطن ـ فلسطين اليوم
تتميز جيجي حديد Gigi Hadid بإطلالاتها المنوعة التي تعتمدها لمختلف المناسبات الكاجوال والرسمية، ولهذا هي تعتبر واحدة من أكثر النجمات أناقة ومصدر وحي بالنسبة للكثيرات من النساء حول العالم واليوم جمعنا افكار لتنسيق اللون الزهري في الملابس مستوحاة من جيجي حديد Gigi Hadid.استطاعت جيجي حديد Gigi Hadid أن ترسم لنفسها خط خاص في الموضة ميزها عن باقي النجمات في سنها وأيضاً ميزها عن شقيقتها الصغرة بيلا Bella، وهذا الخط هو مزيج بين الأسلوب الأنثوي الناعم مع لمسات شبابية عصرية، ولهذا كثيراً ما نراها في تنسيقات ملونة ومفعمة بالحيوية ومن ضمن الألوان التي تعشقها جيجي هو الزهري. وقد جمعنا لك افكار لتنسيق اللون الزهري مستوحاة من جيجي حديد Gigi Hadid في شهر أوكتوبر/تشرين الأول، شهر التوعية من سرطان الثدي لتستلهمي افكار اطلالات متنوعة وملفتة. لاسيما أن جيجي كانت...المزيد

GMT 07:44 2020 الثلاثاء ,20 تشرين الأول / أكتوبر

5 أماكن سياحية في مدينة كولمار الفرنسية تستحق الزيارة
 فلسطين اليوم - 5 أماكن سياحية في مدينة كولمار الفرنسية تستحق الزيارة

GMT 08:18 2020 الثلاثاء ,20 تشرين الأول / أكتوبر

5 تصاميم لرفوف الكتب في المنزل لمنحه طابعاً عصرياً مميزًا
 فلسطين اليوم - 5 تصاميم لرفوف الكتب في المنزل لمنحه طابعاً عصرياً مميزًا

GMT 11:06 2020 الأربعاء ,21 تشرين الأول / أكتوبر

بدر آل زيدان يخرج عن صمته ويوضح سبب ابتعاده عن العمل الإعلامي
 فلسطين اليوم - بدر آل زيدان يخرج عن صمته ويوضح سبب ابتعاده عن العمل الإعلامي

GMT 09:17 2017 الإثنين ,25 كانون الأول / ديسمبر

كرنب بروكسل من أشهى الأطباق المقدمة

GMT 01:30 2017 السبت ,04 تشرين الثاني / نوفمبر

رسل العزاوي تُؤكّد أنّ خبرتها تخطَّت تقديم البرامج

GMT 05:24 2014 الخميس ,04 كانون الأول / ديسمبر

حسناء سيف الدين تتحدى عبير صبري في "ألوان الطيف"

GMT 15:00 2017 الجمعة ,27 كانون الثاني / يناير

سيباستيان جيوفينكو يكشف أسباب رفضه الانتقال إلى برشلونة

GMT 16:40 2018 السبت ,29 أيلول / سبتمبر

تعرفي على أحدث ديكورات غرف نوم الأطفال في 2018
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday