أميركي يعاني من مرض نادر يتمنى بتر قدمه
آخر تحديث GMT 10:00:06
 فلسطين اليوم -

أصيب منذ طفولته بمتلازمة "بروتيوس"

أميركي يعاني من مرض نادر يتمنى بتر قدمه

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - أميركي يعاني من مرض نادر يتمنى بتر قدمه

أميركي يعاني من مرض نادر
واشنطن - رولا عيسى

طلب شاب أميركي، يبلغ من العمر 26 عامًا، من الأطباء بتر قدمه اليسرى، للتخلص من الألم الشديد الذي يعصف به نتيجة إصابته بمتلازمة "بروتيوس" النادرة.

وتتسبب هذه الحالة المرضية في النمو المفرط للعظام والجلد والأنسجة، وتؤثر على نسبة قليلة من الناس في أنحاء العالم، ويبلغ مقاس قدم جيفري أورتيغا اليسرى 16 إنش أي بما يعادل ضعف القدم العادية، بمحيط يصل إلى 17 "إنش" وطول 14 "إنش"، بينما يصل محيط القدم اليمنى إلى 14.5 "إنش"، وطول 12 بوصة.

وتؤثر هذه الحالة المرضية على اليدين والفخذين والساقين لدى أورتيغا، مما يدفعه إلى استخدام كرسي متحرك لأن المشي صعب ومؤلم للغاية، كما يعتقد أن بتر قدمه اليسرى سيساعد في تخفيف ألمه ووقف نمو الأطراف.

ويعاني أورتيغا، الذي ينحدر من "ديرفيلد بيتش" في فلوريدا، من متلازمة "بروتيوس" منذ أن كان عمره لم يتجاوز بضعة أشهر، ونتجت هذه الحالة عن طفرة في جين ""AKT1، الذي ينظم نمو الخلايا والانقسام والموت، وتتسبب في نمو بعض الخلايا والانقسام بشكل غير طبيعي.

وبيّن الشاب "لاحظت والدتي وجود تورم في إصبع السبابة الأيمن عندما كان عمري تسعة أشهر فقط، اعتقدت حينها أنها كانت لدغة بعوض، وحاولت تطبيق العلاجات المنزلية لكنها لم تنجح، وعندما أتممت العام الأول من عمري، لاحظ والدي أن ساقي اليسرى أطول قليلا من اليمنى".

وتابع أورتيغا "بدأت معدلات النمو في التطور، للمرة الأولى تحت باطن قدمي، قبل أن تنتشر على الجانبين"، وتوقف الشاب عن ارتداء الأحذية العادية عندما وصل عمره إلى 11 عامًا، وكان يرتدي أحذية مخصصة لقدميه أو جوارب أو غالباً ما يسير حافي القدمين.

وأوضح "كنت أتعرض إلى الكثير من المضايقات في المدرسة، حيث كان الأطفال يبصقون على وجهي ويقولون أنني أرتدي حذاء والدي، وكنت أسقط كثيرًا على الأرض، وتم طردي من المدرسة لأن المدير لم يرغب في إعطائي أي فرص أخرى، وأصبح الأمر يرهق عائلتي".

وعندما بلغ أورتيغا سن المراهقة، حصل على أحذية خاصة تناسب قدميه المتضخمتين، مشيرًا إلى أن معاهد الصحة الوطنية أعطته زوجًا من أحذية "كروك" في عام 2005، وهو نوع من الأحذية أعتقدوا أنه الأفضل بالنسبة إلى حالته، وتابع القول "اتفقوا معي على توفير علاج مناسب وإجراء عملية جراحية، إذا سمحت لهم باستخدام حالتي لإجراء البحوث اللازمة عن متلازمة بروتيوس".

وأضاف "أتمكن الآن من الاستحمام، والتجول في المنزل باستخدام الأحذية الجديدة، ولكن بدأت في التلف، وأملك زوجًا واحدًا أرتديه طوال الأعوام الأربعة الأخيرة". واختتم حديثه بالقول "أشعر بحزن عميق عندما أذهب إلى المحلات وأشاهد أفراد عائلتي يحصلون على أحذيتهم في سهولة، بينما ينصحني البائعين بالبحث عن مقاسي عبر المواقع الإلكترونية، لأنه غير متوفر في المحلات العادية".

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أميركي يعاني من مرض نادر يتمنى بتر قدمه أميركي يعاني من مرض نادر يتمنى بتر قدمه



 فلسطين اليوم -

إطلالات سيرين عبد النور بخيارات عصرية

القاهره ـ فلسطين اليوم
اشتهرت المغنية والممثلة وعارضة الأزياء اللبنانية سيرين عبد النور في العالم العربي بعد إصدارها ألبومها الغنائي لعام 2004، بينما كان دخولها مجال عرض الأزياء هو الباب الذي قادها إلى التمثيل والنجاح، كما تميزت مؤخرًا بتقديم البرامج التلفزيونية، وتبقى سيرين من الفنانات العربيات اللاتي تميزن في الإطلالات؛ لكونها صاحبة أسلوب فريد من نوعه.فضَّلت سيرين عبد النور اختيار الإطلالات الأحادية في مظهرها اليومي، ومن أبرز إطلالاتها تأنقت بجمبسوت باللون البيج مزين بحزام من نفس اللون مع قميص بيج مميز كشفت به عن أحد كتفيها بلمسة عصرية، وفي إطلالة أخرى اختارت تنورة بيضاء مصممة بعدة طبقات مع معطف من الجلد الأبيض، وتزينت بتسريحة شعر مرفوعة مع مكياج ترابي لخيار ناعم بلمسة كلاسيكية، وفي الإطلالة الثالثة نسقت بنطالًا أسود لامعًا مع قميص أسود شف...المزيد

GMT 08:49 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021
 فلسطين اليوم - طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021

GMT 07:40 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"
 فلسطين اليوم - أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"

GMT 07:23 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن
 فلسطين اليوم - نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن

GMT 07:44 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها
 فلسطين اليوم - بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها

GMT 13:09 2020 الجمعة ,03 كانون الثاني / يناير

لا تتردّد في التعبير عن رأيك الصريح مهما يكن الثمن

GMT 12:53 2020 الأحد ,13 كانون الأول / ديسمبر

130 مستوطنا يقتحمون المسجد الأقصى

GMT 11:52 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

تليغرام وسيغنال وفايبر 3 بدائل "آمنة" لواتساب

GMT 09:01 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

كريم بنزيما يخرج عن صمته ويعلق على قضية "الابتزاز"

GMT 08:03 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

دونالد ترامب يواجه العزل مجددًا بتهمة التحريض على تمرد

GMT 04:32 2015 الأربعاء ,02 كانون الأول / ديسمبر

اجعلي غرفة التلفزيون أنيقة ومشرقة بإتباع أفكار سهلة وبسيطة
 
palestinetoday
palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday