أول فتاة في العالم تحمل من مبيض مجمّد منذ أعوام
آخر تحديث GMT 11:53:57
 فلسطين اليوم -
رئيس الجمهورية الجزائري عبد المجيد تبون في الحجر الصحي لمدة 5 أيام بسبب ظهور أعراض كورونا على العديد من المسؤولين برئاسة الجمهورية والحكومة الناطق باسم رئيس الحكومة الإسرائيلية يصرح بأن التحولات في المنطقة قد تدفع الفلسطينيين لتغيير مواقفهم تجاه السلام وصول وفد إماراتي رفيع المستوى على متن طائرة إماراتية إلى مطار تل أبيب الكاظمي يعلن نثمن التعاون الألماني في ملف المقاتلين الأجانب وملف إعادة النازحين أمير الكويت يؤكد أن الانتخابات المقبلة مسؤولية وطنية لاختيار ممثلي الأمة وضمان سلامة أداء البرلمان وفد حكومي إماراتي يتوجه إلى إسرائيل في أول زيارة رسمية وكالة الصحافة الفرنسية نقلا عن مصدر لبناني "القضاء يستمع بدءاً من الجمعة لوزراء سابقين وحاليين في قضية المرفأ" الرئيس السوري يعلن أن "قانون قيصر" عنوان لمرحلة جديدة من التصعيد في المنطقة الموت يغيب الفنان المصري سناء شافع الصحة العالمية تصدم العالم حول موعد إنتاج لقاح كورونا
أخر الأخبار

تم تجميده منذ كانت طفلة لتصبح أمًا

أول فتاة في العالم تحمل من مبيض مجمّد منذ أعوام

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - أول فتاة في العالم تحمل من مبيض مجمّد منذ أعوام

الإماراتية موزة تصبح أول امرأة تحمل من مبيض مجمد
لندن - ماريا طبراني

قام الأطباء بزرع  مبيض امرأة تم تجميده منذ كانت طفلة لتصبح أما، حيث تم إزالة مبيض المرأة قبل سن البلوغ عندما كانت في الثامنة من عمرها، بينما تم معالجة أمراض الدم الوراثية عندها. موزة الناطروشي، 23 عاما، سوف تصبح أول  امراة حامل في العالم عن طريق تلك العملية التي أجريت لها في لندن، وفي حال نجاحها، سوف تعطي العملية الأمل لآلاف من الفتيات الأخريات اللاتي قد فقدن القدرة على ولادة طفل بسبب أن أعضائهن التناسلية قد تعرضت للتلف بسبب علاج السرطان وغيره من الأمراض.

و خضعت موزة للعلاج الكيميائي عندما كانت طفلة في مستشفى جريت أورموند ستريت، لندن، كما أجريت لها عملية زرع نخاع العظم من شقيقها، واكتشفت والدتها أن الأطباء بإمكانهم تجميد أحد المبيضين لحفظ خصوبتها، ورتبت لهذه العملية التي سوف تجرى في ليدز.

المبيض الذي ظل مجمدًا حتى العام الماضي، تم ترتيبه من قبل طبيب موزة ليتم نقله إلى الدنمارك حيث تمت زراعته مجددًا في جسدها، بمساعدة طبيبتها، استشاري أمراض النساء سارة ماثيوز.

قبل عملية الزرع، كانت موزة تعاني من انقطاع الطمث المبكر في سن ال 21 بعد أن تركت بمبيض واحد، وأعاد الأطباء الدنماركيين، الذين كانوا وراء تحسين تجميد المبيض وزراعة الأعضاء، المبيض إلى جسدها في أغسطس الماضي، ومنذ ذلك الحين عادت هرمونات موزة إلى المستويات العادية، هي وزوجها أحمد، خضعا لعمليات أطفال الأنابيب، في محاولة منهما لتحسين فرصتها في الحمل، وتم جمع ثمانية بويضات من الأجنة الثلاثة التي أنتجتها ومن المتوقع أن تتم زراعة واحدة الشهر المقبل، حيث يثق الأطباء من أن موزة، وهي من دبي ولكن بقيت في بريطانيا لتلقي العلاج، سوف تنجح في الولادة بسبب صغر سنها.

وقالت موزة لصحيفة صنداي تايمز: "ليس هناك ما يجعلني أكثر سعادة من استخدام المبيض الخاص بي"، مضيفة : "أمي هي التي فعلت ذلك الشيء الضخم بالنسبة لي وهو أنها جمدت مبيضي وحفظته لي حتى كبرت واستخدمته"، معبّرة عن سعادتها قائلة: "أنا سعيدة جدًا أن الدكتورة ماثيوز حصلت على ثمانية بويضات، فأنا لدي أمل، أريد أن أصدق أنني سوف أحمل، ولا استطيع الانتظارحتى ذلك اليوم، وأود أن أقول لجميع النساء بأنهن قد حصلن على الأمل". وأكدت الدكتورة ماثيوز أن الغالبية العظمى من الفتيات اللواتي سبب العلاج لهن مضاعفات في الدم مثل الثلاسيميا بيتا، أن موزة ستكون قادرة أن تصبح أمًا.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أول فتاة في العالم تحمل من مبيض مجمّد منذ أعوام أول فتاة في العالم تحمل من مبيض مجمّد منذ أعوام



GMT 07:33 2020 الأربعاء ,21 تشرين الأول / أكتوبر

تغييرات بسيطة في نمط الحياة تطيل العمر وتجنّبك مرض السرطان

GMT 06:04 2020 الأربعاء ,21 تشرين الأول / أكتوبر

دراسة مخبرية تكشفُ مادة "خطيرة" في رضاعات الأطفال

GMT 12:49 2020 الأحد ,18 تشرين الأول / أكتوبر

الكشف عن طرق لخفض "الكوليسترول" بدون استعمال الأدوية
 فلسطين اليوم -

أبرزها ذلك الفستان الأزرق الذي تألقت به كيت ميدلتون من "زارا"

10 إطلالات لسيدات العائلات الملكية في متناول اليد تعرفي عليها

لندن ـ فلسطين اليوم
على الرغم أن خزانة ملابس سيدات العائلات الملكية تحتوي على فساتين باهظة الثمن، لكن هن أيضا يتألقن بأزياء بأسعار ذات ثمن قليل وفي متناول اليد، ويمكن لأي من السيدات الوصول لها بسهولة في العلامات التجارية المختلفة مثل زارا "Zara"، وجاب " Gap" وتوب شوب "Topshop" وغيرها المنتشرة في جميع أنحاء العالم، ونستعرض معًا في السطور التالية 10 إطلالات لسيدات العائلات الملكية تقل تكلفتها عن 100 دولار، لتبقى في متناول اليد. كيت ميدلتون في أول ظهور لكيت ميدلتون دوقة كامبريدج، في إجازة شهر العسل، طلت بفستان أزرق من زارا "Zara " بحوالي 90 دولار، وهو لم يبقى على الموقع الإلكتروني للعلامة التجارية كثيرا، إذ نفذ من الأسواق سريعا، وفي زيارة لدوقة كامبريدج، إلى نيوزيلندا ارتدت قميص كاروهات مريح من "Gap"، وهو عادة يباع بسعر 54.95 دولار، إلا أن ...المزيد

GMT 08:22 2020 الثلاثاء ,27 تشرين الأول / أكتوبر

أفكار تنسيق أحذية الربطات موضة خريف 2020
 فلسطين اليوم - أفكار تنسيق أحذية الربطات موضة خريف 2020

GMT 08:07 2020 الثلاثاء ,27 تشرين الأول / أكتوبر

كل ما تريد معرفته عن ميونخ وأهم الأماكن السياحية بها
 فلسطين اليوم - كل ما تريد معرفته عن ميونخ وأهم الأماكن السياحية بها

GMT 08:31 2020 الأربعاء ,28 تشرين الأول / أكتوبر

7 نصائح لاختيار أرضيات "الباركيه" لمنزل أنيق وعصري
 فلسطين اليوم - 7 نصائح لاختيار أرضيات "الباركيه" لمنزل أنيق وعصري

GMT 06:25 2020 الخميس ,04 حزيران / يونيو

تجنّب أيّ فوضى وبلبلة في محيطك

GMT 05:20 2018 الأحد ,09 كانون الأول / ديسمبر

كاترينا تيخونوفا راقصة "روك آند رول" تظهر في لقاء نادر

GMT 10:00 2018 الخميس ,08 تشرين الثاني / نوفمبر

تصاميم رائعة ومُميَّزة لسرائر غرف نوم بقماش المخمل الفاخر

GMT 13:18 2019 الخميس ,27 حزيران / يونيو

حقائب اليد الكبيرة موضة ربيع وصيف 2019

GMT 22:15 2019 الثلاثاء ,07 أيار / مايو

أبرز 7 مطاعم تقدّم سحور رمضان في جدة

GMT 23:58 2016 الأربعاء ,13 إبريل / نيسان

فوائد الكوسة الصحية
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday