ارتفاع عدد حالات الإصابة بمرض الإيدز القاتل في الأراضي الفلسطينية
آخر تحديث GMT 10:00:06
 فلسطين اليوم -

84 منها مسجلة بشكل رسمي لدى وزارة الصحة

ارتفاع عدد حالات الإصابة بمرض "الإيدز" القاتل في الأراضي الفلسطينية

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - ارتفاع عدد حالات الإصابة بمرض "الإيدز" القاتل في الأراضي الفلسطينية

ارتفاع عدد حالات الإصابة بمرض الإيدز
غزة ـ علياء بدر

أكد رئيس اللجنة الوطنية لمكافحة فيروس نقص المناعة البشرية "الإيدز" د. أسعد رملاوي ارتفاع عدد الحالات المصابة بمرض الإيدز في فلسطين منذ العام 1988 وحتى اليوم إلى 84 حالة مبلغة ومسجلة بشكل رسمي لدى وزارة الصحة. وأشار رملاوي في تصريح صحافي الثلاثاء إلى أن وزارة الصحة سجلت في العام 2014 حالتين جديدتين مصابتين بفيروس نقص المناعة البشرية "الإيدز"، مؤكداً في الوقت ذاته أن فلسطين من أقل دول العالم تسجيلاً لعدد الحالات المصابة بالمرض، حيث كان عدد المصابين حتى العام 2013 تحديداً 82 حالة.

والإيدز أو متلازمة نقص المناعة المكتسبة هو مرض يصيب الجهاز المناعي البشري ويسببه فيروس نقص المناعة البشرية، وتؤدي الإصابة بهذه الحالة المرضية إلى التقليل من فاعلية الجهاز المناعي للإنسان بشكل تدريجي ليترك المصابين به عرضة للإصابة بأنواع من العدوى الانتهازية والأورام.

وأوضح الرملاوي أن غالبية الحالات المصابة بالمرض من الذكور، وثلثيها اصيبت جراء الاتصال الجنسي وبعض الحالات جراء نقل دم ملوث بالفيروس، وحالات قليلة جرّاء إصابة الأم الحامل ونقلها للفيروس إلى طفلها، وحالات أخرى اصيبت جراء استخدام الحقن الملوثة بالفيروس خاصة متعاطي المخدرات.

وأضاف أن المرضى الـ 84 المصابين بالمرض توفي أكثر من نصفهم، متابعاً أن الصحة تقدم للمرضى الدواء اللازم باستمرار وبشكل مجاني، اضافة إلى اجراءها فحوصات دورية في الضفة وغزة لوحدات الدم في بنوك الدم ولمخالطي المريض نفسه.

واحتفل إقليم شرق المتوسط، أمس الاثنين، باليوم العالمي لمكافحة مرض الإيدز، تحت شعار "علاج الإيدز يسيطر على الفيروس.. معالجة مدى الحياة، وقاية للحياة"، وهو ما اعتبرته منظمة الصحة العالمية أنه يمثل دعوة للعمل، كي ينعم المتعايشون مع الفيروس بالعمر الطويل وبالصحة.

وبيّن الرملاوي إن الجهود الفلسطينية المبذولة على صعيد متابعة المرضى، نجحت بالتخفيف من الوصمة وساعدت على دمجهم بالمجتمع وتعزيز فكرة تقبلهم بين الناس.

وأشار إلى أن الوزارة تتعامل مع مرضى "الإيدز" بسرية تامة لضمان الحفاظ على خصوصيتهم والتعامل معهم كرموز وليس كأسماء، ويتم متابعتهم من خلال عيادة الأمراض السارية والمعدية.

وبالرغم من أن الوسائل العلاجية لمرض الإيدز وفيروس نقص المناعة البشرية يمكن أن تقوم بإبطاء عملية تطور المرض فلا يوجد حتى الآن أي لقاح أو علاج لهذا المرض. فالوسائل العلاجية المضادة للفيروسات الارتدادية تعمل على تقليل كل من معدل الوفيات الناتجة عن الإصابة بفيروس نقص المناعة وكذلك انتشار المرض في المنطقة التي تظهر فيها العدوى به.

وغالبًا ما يعاني المصابين بالإيدز من أعراض مرضية عامة تشمل الجسم كله مثل: أنواع الحمى المختلفة والتعرق وتضخم الغدد والإصابة بأعراض الحمي والصداع والرجفة وكذلك بالضعف العام وفقدان الوزن.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ارتفاع عدد حالات الإصابة بمرض الإيدز القاتل في الأراضي الفلسطينية ارتفاع عدد حالات الإصابة بمرض الإيدز القاتل في الأراضي الفلسطينية



 فلسطين اليوم -

إطلالات سيرين عبد النور بخيارات عصرية

القاهره ـ فلسطين اليوم
اشتهرت المغنية والممثلة وعارضة الأزياء اللبنانية سيرين عبد النور في العالم العربي بعد إصدارها ألبومها الغنائي لعام 2004، بينما كان دخولها مجال عرض الأزياء هو الباب الذي قادها إلى التمثيل والنجاح، كما تميزت مؤخرًا بتقديم البرامج التلفزيونية، وتبقى سيرين من الفنانات العربيات اللاتي تميزن في الإطلالات؛ لكونها صاحبة أسلوب فريد من نوعه.فضَّلت سيرين عبد النور اختيار الإطلالات الأحادية في مظهرها اليومي، ومن أبرز إطلالاتها تأنقت بجمبسوت باللون البيج مزين بحزام من نفس اللون مع قميص بيج مميز كشفت به عن أحد كتفيها بلمسة عصرية، وفي إطلالة أخرى اختارت تنورة بيضاء مصممة بعدة طبقات مع معطف من الجلد الأبيض، وتزينت بتسريحة شعر مرفوعة مع مكياج ترابي لخيار ناعم بلمسة كلاسيكية، وفي الإطلالة الثالثة نسقت بنطالًا أسود لامعًا مع قميص أسود شف...المزيد

GMT 08:49 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021
 فلسطين اليوم - طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021

GMT 07:40 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"
 فلسطين اليوم - أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"

GMT 07:23 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن
 فلسطين اليوم - نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن

GMT 07:44 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها
 فلسطين اليوم - بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها

GMT 19:16 2020 الإثنين ,04 أيار / مايو

ينعشك هذا اليوم ويجعلك مقبلاً على الحياة

GMT 19:59 2020 الأحد ,03 أيار / مايو

يوم مميز للنقاشات والاتصالات والأعمال

GMT 17:20 2016 الإثنين ,22 آب / أغسطس

تعرفي على حركات رومانسية تلفت إنتباه الزوج

GMT 14:09 2019 السبت ,05 تشرين الأول / أكتوبر

راوزي يتأهل إلى الدور الثاني من دوري للا عائشة للغولف

GMT 17:30 2016 الأحد ,24 تموز / يوليو

فوائد الحلاوة الطحينية

GMT 04:22 2017 السبت ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

ماسك البيض والزبادي للشعر
 
palestinetoday
palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday