الدكتور سكيك يؤكد أنَّ مؤتمر الجراحة الفلسطيني التركي نقلة نوعية لكسر الحصار
آخر تحديث GMT 04:22:04
 فلسطين اليوم -

اعتبره فرصة لنقل الخبرات بين الجراحيين وعرض الانجازات الطبية الوطنية

الدكتور سكيك يؤكد أنَّ مؤتمر الجراحة الفلسطيني التركي نقلة نوعية لكسر الحصار

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - الدكتور سكيك يؤكد أنَّ مؤتمر الجراحة الفلسطيني التركي نقلة نوعية لكسر الحصار

مؤتمر الجراحة الفلسطيني
غزة – محمد حبيب

صرَّح رئيس مؤتمر الجراحة الفلسطيني التركي الأول في فلسطين الدكتور صبحي سكيك، بأنَّ انعقاد المؤتمر في قطاع غزة المحاصرة دوليًا وإقليميًا وداخليًا والإغلاق الكامل للمعابر، في ظل ما نتج عن العدوان الأخير من جرحي وإعاقات، يعد فرصة نوعية لنقل الخبرات بين الجراحيين والتواصل والإطلاع على كل ما هو جديد في فروع التخصصات الجراحية وجراحة المناظير وجراحة زراعة الأعضاء البشرية.

وأكد سكيك في بيان صادر عن وزارة الصحة، أنَّ رسالة المؤتمر هدفها ربط الجراحين في فلسطين مع الجراحين داخل وخارج فلسطين، مشيرًا إلى أنَّ أهداف المؤتمر تأتي في إطار خلق نوع من التواصل بين الجراحيين، لاسيما أنَّ لغة الطب موحدة للعالم بأسره وكذلك إظهار الجراحات المختلفة التي تجري في فلسطين ومقارنتها بما يجري في الخارج.

وأضاف: إنَّ النتائج المتوقعة من المؤتمر أن يكون هناك تقييم إيجابي لطبيعة ما تم من جراحات متميزة داخل الوطن والاستفادة من التقييم في تحسين الأداء وإدخال ما هوة جديد ومفيد وممكن إلى مستشفياتنا لخدمة مرضانا لما يستحقوه من أفضل وأحدث خدمة صحية.

وأشار إلى أنَّ المؤتمر يهدف إلى تحفيز الجراحيين لإجراء البحوث العلمية، خصوصًا أنَّه يوجد لدينا في المستشفيات مصادر كثيرة للبحث فيما يتعلق بطبيعة الجراحات، وتقييم نتائج الحروب الثلاث على قطاع غزة، لاسيما العدوان الأخير والذي استمر لمدة 51 يومًا، حيث قدمت الأبحاث والأوراق العلمية عن الحروب السابقة.

ودعا  مدير مستشفى الجراحة ورئيس اللجنة العلمية للمؤتمر الدكتور مروان أبو سعدة، كل أطباء الجراحة إلى الإسهام بتقديم وعرض انجازاتهم الطبية في هذا المحفل الطبي الوطني الذي يعتبر رسالة لكسر الحصار العلمي الطبي عن غزة واثبات مدى قدرة الكادر الوطني على تقديم الإبداعات الطبية في مجال الجراحات التخصصية، كون الكوادر الفلسطينية عملت وقدمت في أصعب الظروف المهنية التي يمكن العمل بها نتيجة نقص الإمكانات والتجهيزات الطبية والاعتداءات المستمرة على القطاع.

وأبرز أبو سعدة أنَّ مجموع ما وصل من أوراق علمية للمشاركة في المؤتمر بلغ 45 ورقة علمية تشارك للمرة الأولى في هذا المؤتمر في مجالات الجراحة المتعددة معتبرا إياها إضافة نوعية في العمل الطبي في فلسطين والعمل البحثي على وجه الخصوص.

وبيَّن حول مستشفى الجراحة، أنَّ المستشفى من العناوين الرئيسية في العمل الطبي في غزة لما يضمه من تخصصات مميزة استطاعت أن تضيف الجديد في مجال الجراحات التخصصية مثل جراحات القلب المفتوح وجراحات العظام وخصوصا جراحات العمود الفقري وجراحات ترميم العظام للإطراف.

 ونوَّه بأنَّ جراحة المناظير أيضًا شهدت تطورا ملحوظا مثل عمليات فتق الحجاب الحاجز واستئصال الطحال وعمليات القولون بالمنظار وجراحة المسالك البولية وجراحة الأطفال والأعصاب والأوعية الدموية , مشيرًا إلى الانجاز الذي حقق في برنامج زراعة الكلى ضمن برنامج وطني متسلسل، حيث تم زراعة 15 حالة بنجاح كبير وأن الفترة القليلة المقبلة ستشهد زراعة 5 حالات جديدة وهناك توجه لابتعاث اثنين من الأطباء للالتحاق ببرنامج تدريبي لزراعة الكلى في مستشفى جامعة ليفربول  في بريطانيا.

ولفت أبو سعدة إلى الخدمات الكبيرة التي قدمتها مستشفى الجراحة خلال الحرب الأخيرة من خلال التعامل مع مختلف الحالات الخطيرة وإجراء عمليات بالغة التعقيد.

واستعرض أبرز المعيقات التي تواجه العمل في مستشفى الجراحة لكبر حجم العمل بالمستشفى مع قلة عدد غرف العمليات وعدد الآسرة, وازدياد قوائم انتظار العمليات حتى 2017, مشيرًا إلى أنَّ افتتاح مبنى الجراحات التخصصية الجديد سيمكن من تطوير العمل والتغلب على المشاكل.

وتطرق إلى الوفود الطبية التي استقبلها المستشفى خلال الفترة الماضية من مختلف التخصصات في جراحة الأوعية الدموية والجهاز الهضمي والمناظير والتجميل وجراحة الأطفال من أميركا وبريطانيا واستراليا وفرنسا والأردن ومصر, الأمر الذي أسهم وبشكل كبير في خفض قوائم التحويلات للعلاج بالخارج.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الدكتور سكيك يؤكد أنَّ مؤتمر الجراحة الفلسطيني التركي نقلة نوعية لكسر الحصار الدكتور سكيك يؤكد أنَّ مؤتمر الجراحة الفلسطيني التركي نقلة نوعية لكسر الحصار



على الرغم من ارتفاع درجات الحرارة في بريطانيا

كيت ميدلتون ترتدى معطفًا أسود أنيقًا فى إطلالة شبيهة بجنود البحرية

لندن -فلسطين اليوم
انضما كيت ميدلتون والأمير وليام، دوقة ودوق كامبريدج، إلى الملكة اليزابيث، لحضور الخدمة فى الكنيسة،Crathie Kirk بالقرب من قلعة بالمورال، الأحد.  وارتدت الملكة اليزابيث البالغة من العمر 93 عامًا، ثوبًا ورديًا وزاهي اللون، وقبعة من نفس اللون، مزخرفة باللآلى، بينما اختارت كيت ميدلتون، 37 عامًا، التي ظهرت بجانبها مبتسمة، قميصًا متوسطًا بقيمة 225 جنيهًا إسترلينيًا من تصميم المصمم مايكل كورس، وفقًا لصحيفة ديلى ميل البريطانية. وارتدت دوقة كامبريدج، معطفًا باللون الأسود، أنيق فى إطلالة شبيهة بجنود البحرية، ويضم أزرارًا ذهبية، على الرغم من ارتفاع درجات الحرارة. فى هذه الأثناء، تم تصوير الأمير وليام، البالغ من العمر 37 عامًا، الذي كان يضحك وهو يتقاسم مزحة مع أفراد العائلة المالكة في الطريق، وكان يجلس في مقعد الراكب الأمامي وهو يرتدي بد...المزيد

GMT 07:08 2019 الأحد ,31 آذار/ مارس

شهر بطيء الوتيرة وربما مخيب للأمل

GMT 17:32 2019 السبت ,30 آذار/ مارس

آمال وحظوظ وآفاق جديدة في الطريق إليك

GMT 14:59 2019 الثلاثاء ,02 تموز / يوليو

تنتظرك أجواء حماسية وجيدة خلال هذا الشهر

GMT 15:29 2019 الأحد ,28 إبريل / نيسان

الاثيوبي أباتي يتوج بلقب ماراثون هامبورج

GMT 14:23 2014 الثلاثاء ,23 كانون الأول / ديسمبر

فندق "خان الوكالة" يسترد رونقه في نابلس لاستقبال السائحين
 
palestinetoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday