الصحة تعلن بدء تنفيذ المرحلة الثانية من برنامج مساعدة المساعدين
آخر تحديث GMT 10:00:06
 فلسطين اليوم -

يستهدف العاملين في أقسام الطوارئ في المستشفيات العامة والعسكرية

"الصحة" تعلن بدء تنفيذ المرحلة الثانية من برنامج "مساعدة المساعدين"

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - "الصحة" تعلن بدء تنفيذ المرحلة الثانية من برنامج "مساعدة المساعدين"

مدير عام الصحة النفسي الدكتور يحيى أمين خضر
غزة - عبد القادر محمود

ذكر تقرير صادر عن الصحة النفسية في غزة، أنها بدأت تنفيذ المرحة الثانية من برنامج "مساعدة المساعدين" بالشراكة مع الصليب الأحمر والذي يستهدف العاملين في أقسام الطوارئ في المستشفيات العامة والخدمات الطبية العسكرية والإسعاف والطوارئ والدفاع المدني، وتجهيز بروتوكول العمل ضمن مشروع مساعدة المساعدين.

كما تمكنت بحسب التقرير، من عقد ورشة لتقييم وتحديد احتياجاته مع المؤسسات المستهدفة في مشروع مساعدة المساعدين وتفعيل قسم الاستقبال والطوارئ والرعاية النهارية.
وذكر التقرير أنها بدأت تدريب العاملين في عيادات الأطفال في مراكز الصحة النفسية المجتمعية بالشراكة مع أطباء بلا حدود، وعقد 3 دورات تدريبية في "الكشف المبكر عن الاضطرابات النفسية" لـ 64 متدربًا ومتدربة من وزارات ومؤسسات مختلفة.

وتابع التقرير، أنها عقدت دورة تدريبية في الطب النفسي الارتباطي للعاملين في المستشفيات العامة لعدد 20 من الأطباء والممرضين، كما شاركت في 5 ورش عمل ومؤتمر ويوم علمي في مؤسسات المجتمع المدني، وتدريب 25 أخصائيًا وممرضًا نفسيًا عن مجموعات الدعم ضمن مشروع مساعدة المساعدين بالتعاون مع الصليب الأحمر.

وفي إطار حرصها على تطوير كوادرها، دربت 19 من أطباء الامتياز و5 أطباء بورد ضمن البورد الفلسطيني في طب الطوارئ، وكذلك تدريب 5 من الأخصائيين النفسيين على الاختبارات النفسية بالتعاون مع قسم علم النفس بالجامعة الإسلامية، واستمرار المشاركة في دورة الإشراف الإكلينيكي التي يعقدها برنامج غزة للصحة النفسية بمشاركة 11 من المهنيين.

وقال التقرير :"ساهمت الصحة النفسية في التدريب العملي لعدد 120 طالبًا وطالبة من كليات التمريض والتربية والماجستير ومتطوعين من خريجي تخصصات علم النفس والخدمة الاجتماعية، وعقد 17 لقاء مجتمعي توعوي حول موضوعات متفرقة في الصحة النفسية مع جمعيات ومؤسسات أهلية في مناطق متفرقة من قطاع غزة، وتقديم 12 لقاء إذاعيًا وتلفزيونيًا حول موضوعات متنوعة في الصحة النفسية".

كما استمرت في تقديم الدعم النفسي والمجتمعي للسجناء في سجون الشمال ومدينة غزة، والاستمرار في تقديم الدعم النفسي والاجتماعي وحل المشكلات للسجناء في سجن أنصار وسجن الشمال وسجن الكتيبة بمعدل يوم أسبوعيًا.

وقدمت أيضًا الدعم النفسي وعمل جلسات إرشادية لكبار السن في نادي بيت جدودنا بالتعاون مع جمعية الوداد للتأهيل المجتمعي بمعدل يومين أسبوعيا، حيث تمّ تقديم 15 جلسة استفاد منها 34 مسن، وتقديم الدعم النفسي في مجمع الشفاء الطبي بمعدل يوم أسبوعيا لحالات الانتحار.

كما نفذت 321 زيارة منزلية للمرضى غير القادرين للوصول للمراكز في منازلهم وتقديم الرعاية النفسية في منازلهم، وتقديم خدمات تأهيلية ضمن قسم التأهيل النفسي لـ 1142 مستفيدًا من مراكز الصحة النفسية المجتمعية ومركز التأهيل النفسي.

وأشار التقرير إلى أن الصحة النفسية نجحت في علاج الاضطرابات عند الأطفال من خلال تقديم العلاج الدوائي للأطفال، والعلاج السلوكي من خلال الرسم وغيره، وعمل أيام ترفيهية للأطفال لتفريغ الكبت الناشئ من تلك الممارسات، وعمل توعية للأسرة وكيفية التعامل مع الأطفال من خلال محاضرات، وعمل العديد من ورش العمل لتفعيل مؤسسات المجتمع المدني للتعامل مع مثل هذه الحالات، حيث أسهمت في علاج الآثار السلوكية للأحداث الصادمة على الطفل جراء ما شاهده من مشاهد العنف التي تؤثر على الأطفال.

ولفت إلى أن كل هذه الإنجازات تحققت بالرغم من بعض المشاكل التي تواجهها مثل النقص الكبير في عدد الأطباء وبعض مقاييس الاختبارات النفسية للمريض، ونقص عدد الموظفين الإداريين في العيادات والمستشفى.

وتقوم بتقييم وتشخيص ومتابعة وعلاج المرضى النفسيين ومرضى الأعصاب والمدمنين باستخدام الأدوية النفسية والعلاج النفسي والرعاية التمريضية والدعم والإرشاد النفسي والاجتماعي وعمل الفحوصات والاختبارات النفسية وتخطيط الدماغ وإدخال للحالات التي تحتاج دخول ومبيت بمركز التأهيل النفسي المجتمعي.

كما تقوم باستقبال وعلاج ومتابعة المرضى من الأطفال والمراهقين من خلال قسم وعيادة الأطفال بالمركز، واستقبال وعلاج ومتابعة المدمنين من خلال قسم الإدمان بدائرة التأهيل النفسي.

وتعمل بالإشراف والتدريب العملي للطلبة والخريجين من كليات الطب والتمريض والعلوم الإنسانية وطلبة الدراسات العليا وأطباء الامتياز والبورد الفلسطيني، إضافة إلى تدريب داخلي للعاملين من خلال الدورات التدريبية والأيام الدراسية وورش العمل والمحاضرات وعرض ومناقشة الحالات المرضية ودورات عبر الفيديو كونفرانس، بالإضافة إلى تدريب الأطباء والممرضين العاملين في الرعاية الأولية على مبادئ الصحة النفسية والأمراض النفسية الشائعة وكيفية التعامل معها من خلال إعداد الدليل الإرشادي للعاملين، وتنظيم دورات في الصحة النفسية للعاملين في المجال الصحي من اجل تقديم خدمة صحية جسمية ونفسية شاملة ومتكاملة، وتنظيم دورات تدريبية في الصحة النفسية للعاملين في الوزارات الاخرى والمؤسسات الأهلية، وتوفير منح دراسية داخليه وخارجية للعاملين.

وفي إطار اهتمامها بالبحث العلمي، عقدت ورشة عمل لتحديد أولويات الصحة النفسية داخل قطاع غزة – حيث من خلالها سيتم الانطلاق لعمل مؤتمر علمي حول الصحة النفسية، والمشاركة في المؤتمرات والأيام الدراسية وورش العمل وتسهيل مهمة الباحثين لإنجاز أبحاثهم النفسية، ومن خلال الأرشيف الطبي، يتم عمل الإحصائيات الشهرية والسنوية عن معدلات الدخول والخروج والمراجعين والحالات الجديدة.

هذا وتسعى وحدة الصحة النفسية عبر خطة وضعتها لنفسها تقوم على تطوير وتأهيل مراكز الصحة النفسية المجتمعية، وتطوير مركز التأهيل النفسي المجتمعي وعلاج المدمنين، وإنشاء مركز ومكتبة للبحوث والكتب النفسية، وتطوير نظام محوسب وقاعدة بيانات عن الصحة النفسية، وإنشاء مركز متخصص لعلاج الصدمات النفسية، وتوفير منح دراسية للعاملين للتخصص والتدريب، وإنشاء خط ساخن للعلاج النفسي والإرشاد والتدخل السريع في حال الطوارئ، وتطوير برنامج الصحة النفسية المدرسية، وإصدار مجلة علمية دورية متخصصة في الصحة النفسية، وتوفير جهاز للعلاج بالصدمات الكهربائية، وتصميم برنامج إعلامي تثقيفي للتقليل من الوصمة، والعمل على نظام دمج الصحة النفسية في الرعاية الأولية، وتوفير الاختبارات والمقاييس النفسية الحديثة المحوسبة، وتصميم موقع الكتروني ليكون نافذة الإدارة على المجتمع.

وفيما يتعلق بالتوعية حول الوصمة المجتمعية، فقد شاركت وحدة الصحة النفسية بقوة في فعاليات اليوم العالمي للصحة النفسية الذي يصادف العاشر من أكتوبر من كل عام، حيث قامت بإرسال (7000) رسالة للمواطنين الهدف منها التوعية حول الوصمة المجتمعية للأمراض النفسية.
كما عقدت 3 محاضرات توعية مجتمعية بالإمراض النفسية، والتي كانت بواقع 50 محاضرة على مستوى القطاع، والتي تم انجازها من خلال العيادات المنتشرة عبر القطاع بالإضافة للعاملين في المستشفى.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الصحة تعلن بدء تنفيذ المرحلة الثانية من برنامج مساعدة المساعدين الصحة تعلن بدء تنفيذ المرحلة الثانية من برنامج مساعدة المساعدين



 فلسطين اليوم -

إطلالات سيرين عبد النور بخيارات عصرية

القاهره ـ فلسطين اليوم
اشتهرت المغنية والممثلة وعارضة الأزياء اللبنانية سيرين عبد النور في العالم العربي بعد إصدارها ألبومها الغنائي لعام 2004، بينما كان دخولها مجال عرض الأزياء هو الباب الذي قادها إلى التمثيل والنجاح، كما تميزت مؤخرًا بتقديم البرامج التلفزيونية، وتبقى سيرين من الفنانات العربيات اللاتي تميزن في الإطلالات؛ لكونها صاحبة أسلوب فريد من نوعه.فضَّلت سيرين عبد النور اختيار الإطلالات الأحادية في مظهرها اليومي، ومن أبرز إطلالاتها تأنقت بجمبسوت باللون البيج مزين بحزام من نفس اللون مع قميص بيج مميز كشفت به عن أحد كتفيها بلمسة عصرية، وفي إطلالة أخرى اختارت تنورة بيضاء مصممة بعدة طبقات مع معطف من الجلد الأبيض، وتزينت بتسريحة شعر مرفوعة مع مكياج ترابي لخيار ناعم بلمسة كلاسيكية، وفي الإطلالة الثالثة نسقت بنطالًا أسود لامعًا مع قميص أسود شف...المزيد

GMT 08:49 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021
 فلسطين اليوم - طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021

GMT 07:40 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"
 فلسطين اليوم - أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"

GMT 07:23 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن
 فلسطين اليوم - نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن

GMT 07:44 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها
 فلسطين اليوم - بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها

GMT 07:12 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

الاحتلال يستولي على جرافة وجرار في فروش بيت دجن

GMT 14:03 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

الاحتلال يعتقل شابا من رام الله وسط مواجهات

GMT 09:21 2021 الإثنين ,04 كانون الثاني / يناير

مستوطنون يقتحمون الأقصى

GMT 12:04 2019 الخميس ,05 كانون الأول / ديسمبر

عمرو موسى يحضر عزاء الفنان شعبان عبد الرحيم

GMT 05:52 2018 الجمعة ,21 كانون الأول / ديسمبر

محمد بن سلمان يلتقط صور"سلفي" في "الفورميلا أي"

GMT 21:19 2016 الأربعاء ,02 تشرين الثاني / نوفمبر

المنتخب الجزائري بدون نصر الدين خوالد أمام نيجيريا

GMT 07:34 2016 الإثنين ,05 كانون الأول / ديسمبر

"مهند التركي" سعيد بوصول عدد متابعيه إلى مليون معجب

GMT 08:29 2018 الثلاثاء ,25 كانون الأول / ديسمبر

إليك موضة البليزر مع الحزام لإطلالة شتوية أنيقة

GMT 01:59 2018 الجمعة ,07 كانون الأول / ديسمبر

شيرين رضا تكشف تفاصيل شخصيتها في فيلم "فوتوكوبي"
 
palestinetoday
palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday