الصيام لخمسة أيام شهريًا ينقص من احتمال الإصابة بأمراض القلب والسرطان
آخر تحديث GMT 10:00:06
 فلسطين اليوم -

الكشف عن فكرة لتناول الطعام مع خسارة الوزن في الوقت نفسه

الصيام لخمسة أيام شهريًا ينقص من احتمال الإصابة بأمراض القلب والسرطان

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - الصيام لخمسة أيام شهريًا ينقص من احتمال الإصابة بأمراض القلب والسرطان

صيام خمسة أيام في كل شهر
واشنطن ـ رولا عيسى

كشف باحثون عن فكرة جديدة لتناول الطعام مع خسارة الوزن في نفس الوقت، والبقاء في صحة أفضل، وتمثلت في صيام خمسة أيام في كل شهر، حيث توصلوا إلى أن هذه الفكرة بإمكانها التقليل من خطر الإصابة بأمراض السرطان والقلب، فضلاً عن التخلص من الدهون.

وتهدف فكرة الصيام المتقطع إلى مضاعفة الفوائد المعروفة، والتقليل من السعرات الحرارية على المدى الطويل، حيث يتناول الشخص حينها من 30 إلى 40% سعرات حرارية أقل، مع استمرار الحصول على جميع الفيتامينات الأساسية والمعادن والعناصر الغذائية.

وأشارت الدراسات التي أجريت على الفئران والقرود إلى أن الحد من السعرات الحرارية يجعل من الصعب نمو الخلايا السرطانية، كما يمكنه أيضًا تقليل خطر الإصابة بمرض السكري وتعزيز وظائف المخ، فضلًا عن إعادة توزيع الدهون بعيدًا عن منطقة البطن التي تعد أكثر ضررًا.

وأوضحت أن الصيام لفترات متقطعة يعد أكثر تأثيرًا في منع تكون الخلايا السرطانية عن إتباع حمية غذائية يومية كما أن الفئران التي خضعت إلى تجربة التجويع المؤقت فقدت الوزن أيضًا.

وتعتبر المشكلة الرئيسية التي تم اكتشافها هو أن الصيام يؤدي إلى انخفاض مؤقت في وظيفة الإدراك، ويرجع ذلك إلى الجفاف، كما كشفت الدراسات أن الأشخاص المشاركين في الصيام لأسباب دينية مثل شهر رمضان، لا تفقد الوزن ربما لأنهم يأكلون ما يكفي من السعرات الحرارية في المساء بعد انقضاء فترة الصيام، على أن الأشخاص ممن يحاولون خسارة الوزن قد تكون لديهم عادات مختلفة في تناول الطعام.

وربط بعض الخبراء بين فقدان الوزن من خلال الصيام أو عبر إتباع حمية غذائية، حيث أفادت أستاذ التغذية في جامعة "إلينوي" في شيكاغو مؤلفة أحد الكتب عن الحمية الغذائية كريستا فارادي، أن كلا الأسلوبين مماثل في التخلص من الوزن حيث يخسر الجسم من 4 إلى 8% من وزن الجسم الإجمالي على مدار شهرين إلى ثلاثة أشهر.

ويرى معظم الخبراء من بينهم أخصائية التغذية في جامعة "مانشستر" ماري بينغتون، أنه لا يوجد شيء سحري حول كيف أو لماذا يعمل الصيام على خسارة الوزن، وأن الأمر يتعلق بالسعرات الحرارية التي يحصل عليها كل شخص.

ويعتقد أنصار النظام الغذائي أن دور الصيام لا يقتصر على خسارة الوزن، وإنما يلعب دورًا كبيرًا في الوقاية من الأمراض السرطانية بحسب ما يرى الدكتور موسلي، ولكن في المقابل كشفت دراسات أجريت مؤخرًا أن الصيام يؤدي إلى الإصابة بهشاشة العظام والالتهابات، فضلًا عن اضطرابات في الدورة الشهرية مع انخفاض الخصوبة وتباطؤ في التئام الجروح.

وأكدت بينغتون، أنه على الرغم من عدم وجود مخاوف حول الصيام المتقطع على المدى القصير، فإنه لا يكفي مجرد خفض السعرات الحرارية دون ضمان الحصول على جميع الفيتامينات والمعادن الأساسية، بما في ذلك الكالسيوم لعظام صحية، والحد من استهلاك الدهون والسكر، وذلك تجنبًا لخطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية والخرف وهشاشة العظام وبعض أنواع السرطان.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الصيام لخمسة أيام شهريًا ينقص من احتمال الإصابة بأمراض القلب والسرطان الصيام لخمسة أيام شهريًا ينقص من احتمال الإصابة بأمراض القلب والسرطان



 فلسطين اليوم -

إطلالات سيرين عبد النور بخيارات عصرية

القاهره ـ فلسطين اليوم
اشتهرت المغنية والممثلة وعارضة الأزياء اللبنانية سيرين عبد النور في العالم العربي بعد إصدارها ألبومها الغنائي لعام 2004، بينما كان دخولها مجال عرض الأزياء هو الباب الذي قادها إلى التمثيل والنجاح، كما تميزت مؤخرًا بتقديم البرامج التلفزيونية، وتبقى سيرين من الفنانات العربيات اللاتي تميزن في الإطلالات؛ لكونها صاحبة أسلوب فريد من نوعه.فضَّلت سيرين عبد النور اختيار الإطلالات الأحادية في مظهرها اليومي، ومن أبرز إطلالاتها تأنقت بجمبسوت باللون البيج مزين بحزام من نفس اللون مع قميص بيج مميز كشفت به عن أحد كتفيها بلمسة عصرية، وفي إطلالة أخرى اختارت تنورة بيضاء مصممة بعدة طبقات مع معطف من الجلد الأبيض، وتزينت بتسريحة شعر مرفوعة مع مكياج ترابي لخيار ناعم بلمسة كلاسيكية، وفي الإطلالة الثالثة نسقت بنطالًا أسود لامعًا مع قميص أسود شف...المزيد

GMT 08:49 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021
 فلسطين اليوم - طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021

GMT 07:40 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"
 فلسطين اليوم - أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"

GMT 07:23 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن
 فلسطين اليوم - نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن

GMT 07:44 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها
 فلسطين اليوم - بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها

GMT 13:09 2020 الجمعة ,03 كانون الثاني / يناير

لا تتردّد في التعبير عن رأيك الصريح مهما يكن الثمن

GMT 12:53 2020 الأحد ,13 كانون الأول / ديسمبر

130 مستوطنا يقتحمون المسجد الأقصى

GMT 11:52 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

تليغرام وسيغنال وفايبر 3 بدائل "آمنة" لواتساب

GMT 09:01 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

كريم بنزيما يخرج عن صمته ويعلق على قضية "الابتزاز"

GMT 08:03 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

دونالد ترامب يواجه العزل مجددًا بتهمة التحريض على تمرد

GMT 04:32 2015 الأربعاء ,02 كانون الأول / ديسمبر

اجعلي غرفة التلفزيون أنيقة ومشرقة بإتباع أفكار سهلة وبسيطة
 
palestinetoday
palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday