العلماء يكتشفون أن جزءًا من الدماغ يمكن أن يؤدِّي إلى إدمان الكوكايين
آخر تحديث GMT 09:40:40
 فلسطين اليوم -

الدراسات السابقة أوضحت أن الإدمان نتيجة العجز عن ضبط النفس

العلماء يكتشفون أن جزءًا من الدماغ يمكن أن يؤدِّي إلى إدمان الكوكايين

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - العلماء يكتشفون أن جزءًا من الدماغ يمكن أن يؤدِّي إلى إدمان الكوكايين

إدمان الكوكايين
واشنطن - رولا عيسى

أعلن العلماء أن السبب في عدم قدرة مدمني الكوكايين على السيطرة على أنفسهم هو جزء من دماغهم، والذي يؤثر على ضبط النفس والسلوك، وأشارت النتائج التي توصلوا إليها أن المدمن ليس بالضرورة مدركًا لرغبته في تعاطي الكوكايين، في الوقت الذي افترضت فيه الكثير من الدراسات السابقة أن الادمان هو نتيجة لعدم القدرة على ضبط النفس.

ويوضح الدكتور ديفيد بلين من قسم الأدوية في جامعة كامبريدج " لقد افترضنا دائما أن الادمان يحدث بسبب عدم قدرة الانسان على ضبط نفسه، ولكننا الان نعلم أن الأمر ليس بالضرورة كذلك، فلقد وجدنا أن جزءًا من الدماغ يؤثر مباشرة على السلوك المعتاد".

وأكّد "يعتبر الادمان على المخدرات السبب الرئيسي في الاضطرابات النفسية، ويركز العلاج غالبا على استعادة قشرة الفص الجبهي في الدماغ القدرة على السيطرة على تعاطي المخدرات، ولكننا اكتشفنا أن قشرة الفص الجبهي ليست دائما على علم بما يحدث، مما يشير الى أن هذه العلاجات لا تكون فعالة دائما".

وعلى الرغم من أن الدراسة أُجريت على الفئران، يعتقد العلماء أن النتائج نفسها تطبق على البشر، فالكوكايين دواء منبه يؤدي الى الادمان عندما يؤخذ مرارا وتكرارا، وبينما يكون الاقلاع عن التدخين صعبا للغاية بالنسبة إلى بعض الناس، فحوالي أربعة من 10 أشخاص الذين يحاولون التعافي من الادمان على الكوكايين يتعرضون للانتكاس، ويعودون له مرة أخرى.

وأعلن دكتور بلين "معظم مدمني الكوكايين يقعون في البداية في فخ المتعة، والاستخدام المتكرر يؤدي الى الادمان، وأردنا أن نعرف السبب في هذه الحالة، فتعاطي المخدرات يؤدي الى افراغ الدماغ لمادة الدوبامين الكيميائية التي تؤثر على المزاج العالي، وفي البداية يكون تعاطي المخدرات اراديا، فالشخص نفسه هو من يختار تعاطي المخدر، ولكن مع الوقت يصبح الامر عادة وخارجا عن الارادة".

وِأشارت ابحاث سابقة بقيادة البروفيسور باري ايفيريت في كامبريدج أنه عندما سُمح للفئران بإدارة تعاطيهم للكوكايين بشكل ذاتي، افرز الدوبامين في منطقة من الدماغ تعرف باسم النواة المتكئة، وهي منطقة تلعب دورا هاما في قيادة السلوك، مع ذلك اذا أعطيت الفئران الكوكايين على مدى فترة طويلة، لاحظ الباحثون أن نشاطًا في الدماغ نقل الى المخطط الظهراني الذي يلعب أيضا دورا مهما في السلوك المعتاد.

ويعتقد العلماء أن هذا الأمر أدى لعدم تمكن الفئران من السيطرة على نفسها، وبالتالي أصبحوا يستجيبون بشكل أوتوماتيكي للرغبة في تناول المخدر، وتشمل آلية الدماغ الكامنة في التوازن بين السلوك الموجه والسلوك المعتاد القشرة الجبهية، وكان يُعتقد في السابق أن هذه المنطقة تسيطر على المثيرات المرتبطة بالمخدرات، ومع ذلك لا يفسر هذا الأمر بسهولة لماذا غالبية الناس العائدين لتعاطي الكوكايين يشهدون شغفًا له.

ويغير التعاطي المزمن للمخدرات المنطقة المؤثرة عليه من قشرة الفص الجبهي الى منطقة أخرى في الدماغ ترتبط بالتحفيز والعاطفة، والتي تخزن الذكريات الممتعة المرتبطة مع الكوكايين، لدرجة أن يصل الانسان لحد عدم ادراكه بالضرورة لرغبته في تناول المخدر.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

العلماء يكتشفون أن جزءًا من الدماغ يمكن أن يؤدِّي إلى إدمان الكوكايين العلماء يكتشفون أن جزءًا من الدماغ يمكن أن يؤدِّي إلى إدمان الكوكايين



 فلسطين اليوم -

تصل إلى حدود الركبة والتي تتسع مع الكسرات العريضة من الأسفل

ليتيزيا ملكة إسبانيا تتألق في اختيار اللون الأحمر في إطلالتها مرة جديدة

مدريد - فلسطين اليوم
ها هي ليتيزيا ملكة إسبانيا تختار مرة جديدة في إطلالاتها اللون الأحمر القوي الذي اختارته من خلال الفستان الواسع والشبابي الذي اختارته بأسلوب كاجوال وملفت للنظر، فحافظت من خلال إطلالتها الأخيرة على أناقتها البسيطة وانتقت اللون الأحمر الأحب على قلبها. رصدنا لك العديد من الصور الخاصة إطلالات ليتيزيا ملكة إسبانيا، فلاحظي كيف تألقت بالفستان الأحمر وواكبي أجمل اختياراتها لهذا اللون. فستان أحمر هادىء سحرتنا ليتيزيا ملكة إسبانيا بتألقها في إطلالتها الأخيرة بفستان أحمر قوي ومناسب لساعات النهار. فاختارت من دار كارولينا هيريرا Carolina Herrera التصميم الضيق من الأعلى مع الأكمام العريضة المنسدلة قليلاً على الأكمام، واللافت في هذا الفستان القصة التي تصل الى حدود الركبة والتي تتسع مع الكسرات العريضة من الأسفل. ولفتنا صيحة السحاب الأسود ال...المزيد

GMT 13:12 2019 السبت ,30 آذار/ مارس

بريشة هاني مظهر

GMT 00:34 2018 الأربعاء ,19 أيلول / سبتمبر

صخر عرب يطلق كتابه الجديد "أوراق كاتب عدل"

GMT 04:32 2015 الخميس ,19 شباط / فبراير

دجاج محشي بالجبن

GMT 03:17 2018 الثلاثاء ,20 تشرين الثاني / نوفمبر

ميرنا جميل برنامج"SNL" بالعربي تجربة مهمة في مشوارها الفني

GMT 06:07 2018 الأربعاء ,31 تشرين الأول / أكتوبر

تصاميم خارجية وداخلية لـ"فلل" فخمة تخطف الأنظار

GMT 05:43 2018 الثلاثاء ,23 كانون الثاني / يناير

هيرميس الفرنسية تقدم أحدث صيحات الملابس المساء الكلاسيكية

GMT 11:46 2019 الأربعاء ,13 شباط / فبراير

اتصال هاتفي بين الرئيس عباس ونظيره التونسي
 
palestinetoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday