العلماء ينصحون بكيك الشوكولاتة خلال الحمية الغذائية
آخر تحديث GMT 10:00:06
 فلسطين اليوم -

أكدوا أن "اليوم المفتوح" مهم للاستمرار

العلماء ينصحون بكيك الشوكولاتة خلال الحمية الغذائية

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - العلماء ينصحون بكيك الشوكولاتة خلال الحمية الغذائية

كيك الشيكولاتة
لندن - كاتيا حداد

لا يُعتبر كيك الشوكولاتة من الأطعمة التي يأكلها الناس عندما يتبعون حمية غذائية، ولكن يبدو أن التخطيط لـ"يوم مفتوح" يغش فيه أصحاب الحمية ويأكلون بعضها، يساعد في محاربة الوزن الزائد.

ويعطي هذا اليوم دفعةً للأشخاص الذين يريدون خسارة الوزن، وهو ما من شأنه أن يؤثر على الإنسان أكثر من التزامه الجاد بالحمية على المدى الطويل. وشدد الباحثون على ضرورة أن يأتي "اليوم المفتوح" في سياق مخطط له مسبقًا، وتجنب الهفوات الفجائية التي يمكن أن تؤدي إلى خطر ترك الحمية، لو شعر الإنسان أنه فشل في كبح نفسه.

ويشير الباحثون من جامعة تيلبورغ في هولندا والجامعة الكاثوليكية في البرتغال، إلى أنه من المفيد على المدى الطويل أن يتناول الإنسان قطعةً من الشوكولاتة أثناء حميته طالما خطط لهذا مسبقًا، فالتخطيط المسبق يمنع خطر الانزلاق نحو اعتقاد الشخص أنه فشل في منع نفسه، وبالتالي يصاب بالإحباط ويتخلى عن خطته في إنقاص الوزن.

واختبر الباحثون 36 امرأةً ورجلًا ممن لديهم قلق حول وزنهم، وقسموهم إلى مجموعتين لمتابعة خطة حمية غذائية لمدة أسبوعين، وألزموا المجموعة الأولى بحمية غذائية ثابتة دون راحة، وأعطوا هؤلاء ما قيمته 1500 سعر حراري في اليوم، فيما أعطوا الثانية يومًا للراحة في كل أسبوع وما مجموعه 1300 سعر حراري في اليوم، وأتيحت لهم الفرصة في نهاية الأسبوع لتناول أي كمية من الطعام، بشرط أن يصل مجموع عدد السعرات الحرارية في ذلك اليوم إلى 2700 سعر حراري.

وطلب الباحثون في الجامعتين من كل شخص كتابة يومياته أثناء الحمية على الإنترنت يوميًّا، والعودة مرتين لإجراء الفحصوات، ووجدوا أن الحافز لإكمال الحمية الغذائية لدى أفراد المجموعة الأولى كان سلبيًّا بسبب تأثيرات مزاجهم، لكن لم يتأثر دافع أصحاب المجموعة الذين سُمح لهم بيوم للغش، الذين أشاروا إلى أنهم اختبروا مشاعر إيجابية للاستمرار في الحمية الغذائية، مقارنة بالمجموعة الأولى، وبعد شهر، تمكن الأشخاص في المجموعة الثانية من مواصلة الحمية الغذائية أكثر من المجموعة الأولى.

واستخدم الباحثون أدوات نفسية لتقييم قدرة المشاركين على تنظيم ذاتهم، فطلبوا منهم أن يقيموا بأنفسهم مدى موافقتهم على عبارة "أنا بحاجة إلى شيء يشعرني بالسعادة"، وخلصوا إلى أن أصحاب المجموعة الأولى أظهروا انخفاضًا في قدرتهم على التنظيم والتقييم الذاتي على مدار الدارسة، بينما لم يحدث هذا لدى المجموعة الثانية، وتمكن هؤلاء من تطوير إستراتجيتهم لمقاومة الإغراء.

وأكد الباحثون أنه من المثير للاهتمام أن "اليوم المفتوح" لم يكن له أي تأثير سلبي يتعارض مع النتائج التي يُرجى التوصل إليها من النظام الغذائي، بل ساعد في عملية التنظيم الذاتي وزاد الحافز لدى الأفراد، وكان له تأثير إيجابي على العاطفة وعلى استمرار الحمية على المدى الطويل، ونصحوا من يريدون اتباع حمية غذائية بأن يقسموا أهدافهم إلى بسيطة ومؤقتة، لتصبح في النهاية قاعدة، ثم يضيفوا هدفًا آخر، وبالتالي يتجنبون الانحرافات الكبيرة.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

العلماء ينصحون بكيك الشوكولاتة خلال الحمية الغذائية العلماء ينصحون بكيك الشوكولاتة خلال الحمية الغذائية



 فلسطين اليوم -

إطلالات سيرين عبد النور بخيارات عصرية

القاهره ـ فلسطين اليوم
اشتهرت المغنية والممثلة وعارضة الأزياء اللبنانية سيرين عبد النور في العالم العربي بعد إصدارها ألبومها الغنائي لعام 2004، بينما كان دخولها مجال عرض الأزياء هو الباب الذي قادها إلى التمثيل والنجاح، كما تميزت مؤخرًا بتقديم البرامج التلفزيونية، وتبقى سيرين من الفنانات العربيات اللاتي تميزن في الإطلالات؛ لكونها صاحبة أسلوب فريد من نوعه.فضَّلت سيرين عبد النور اختيار الإطلالات الأحادية في مظهرها اليومي، ومن أبرز إطلالاتها تأنقت بجمبسوت باللون البيج مزين بحزام من نفس اللون مع قميص بيج مميز كشفت به عن أحد كتفيها بلمسة عصرية، وفي إطلالة أخرى اختارت تنورة بيضاء مصممة بعدة طبقات مع معطف من الجلد الأبيض، وتزينت بتسريحة شعر مرفوعة مع مكياج ترابي لخيار ناعم بلمسة كلاسيكية، وفي الإطلالة الثالثة نسقت بنطالًا أسود لامعًا مع قميص أسود شف...المزيد

GMT 08:49 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021
 فلسطين اليوم - طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021

GMT 07:40 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"
 فلسطين اليوم - أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"

GMT 07:23 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن
 فلسطين اليوم - نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن

GMT 07:44 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها
 فلسطين اليوم - بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها

GMT 06:45 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

الاحتلال يقتحم يعبد جنوب غرب جنين ويغلق طرقا فرعية

GMT 12:31 2020 الخميس ,06 شباط / فبراير

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك وانطلاقة مميزة

GMT 10:26 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

الاحتلال يعتقل 11 مواطنا من الضفة بينهم محاميان

GMT 16:06 2020 الأربعاء ,01 إبريل / نيسان

تنعم بحس الإدراك وسرعة البديهة

GMT 13:20 2020 الجمعة ,03 كانون الثاني / يناير

تنجح في عمل درسته جيداً وأخذ منك الكثير من الوقت

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

تجاربك السابقة في مجال العمل لم تكن جيدة

GMT 15:06 2020 الأربعاء ,01 كانون الثاني / يناير

يحالفك الحظ في الأيام الأولى من الشهر

GMT 13:18 2018 الخميس ,15 شباط / فبراير

التفاح يقوّي عضلة القلب ويساعد في إنقاص الوزن

GMT 01:21 2015 الجمعة ,11 كانون الأول / ديسمبر

شركة مرسيدس تعرض صور وتصاميم صالون سيارتها الجديدة
 
palestinetoday
palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday