تناقص عدد ساعات النوم الطبيعية خطر على صحة الإنسان
آخر تحديث GMT 10:00:06
 فلسطين اليوم -

لتجنب الاكتئاب ولحظات الغضب في الصباح

تناقص عدد ساعات النوم الطبيعية خطر على صحة الإنسان

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - تناقص عدد ساعات النوم الطبيعية خطر على صحة الإنسان

تداعيات فقدان ساعة واحدة من النوم
لندن ـ سليم كرم

تتناقص عدد ساعات النوم التي يحتاجها الشخص الطبيعي، مع تحرك عقارب الساعة إلى الأمام، وبدء التوقيت الصيفي، بمقدار ساعة، مما قد يسفر عن أضرار صحية أكثر خطورة من مرضي السكر والسمنة.

ومن ضمن تداعيات فقدان ساعة واحدة من النوم، ظهور علامات الغضب عند الشخص الطبيعي في الصباح الباكر، ومن المهم العودة إلى إيقاع النوم الطبيعي، لأن هناك الكثير من المشاكل الصحية الخطيرة، التي ترتبط بتراجع عدد ساعات النوم، ومن ضمنها قشعريرة الجسم، إذ عندما يحتاج الجسم إلى مزيد من النوم فإنه سيبدأ في إعداد نفسه تلقائيا للراحة والإسترخاء، والتي تنطوي على تهدئته وارتخاء عضلاته باستمرار استعداداً للنوم. وإذا شعر الشخص باصطكاك أسنانه في العمل، فمن المحتمل أنه يشعر بحاجة إلى مزيد من النوم.

وتعد الاضطرابات الهرمونية من أخطر مشاكل الصحة الجسدية، إذ أن تراجع عدد الساعات الطبيعية من النوم بمقدار نصف ساعة يوميًا، أمر يمكن أن يحدث خللا في الإيقاع الطبيعي للهرمونات في الجسم ما يؤدي إلى مخاطر أكبر بكثير من السكر والسمنة.

وكشفت التقارير عن أنّ تناقص عدد ساعات النوم يؤدي كذلك إلى قلة التركيز في ظل وجود زيادة واضحة في معدل حوادث السيارات في الأسبوع التالي لتغيير المواقيت، لذلك من المهم التيقن منال شعور بالاستيقاظ التام، والتأكد من الاستعداد لقيادة السيارة  قبل الجلوس خلف عجلة القيادة.

ويرتبط قلة النوم ارتباطا وثيقا بظهور أعراض الاكتئاب، وكشفت الدراسات العلمية عن ارتفاع معدلات الانتحار بعد تغيير عقارب الساعة، ويعزى ذلك جزئيا إلى المشاكل العقلية التي يمكن أن تنجم عن اضطراب في الإيقاع اليومي.

ويمكن أن يتسبب الأمر أيضًا في إثارة المشاكل في العلاقة مع الزوج، لأن نقصان عدد ساعات النوم، يزيد الشعور بالغضب والأنانية، وبالتالي المزيد من النزاعات مع شريك الحياة.

وهناك الكثير من الطرق التي تساعد على استعادة ساعات النوم الطبيعية، كما أنها يمكن أن تقوّم سلوك النوم والاستيقاظ الخاص بكل شخص، فلا داعٍ مثلا للسهر ليلة العطلة، لأن النوم في وقت متأخر، سيؤثر سلباً على القسط من الراحة الذي تأخذه في الليل أثناء النوم.

ويعد الخروج للتنزه في الهواء النقي والضوء الطبيعي وسيلة طبيعية للإيقاظ، حتى لو قمت بذلك لوقت قصير، ومن الضروري أن تكون من أولى الأشياء التي تقوم بها عند الاستيقاظ.

لاتوجد جدوى من الذهاب إلى النوم بينما لا تزال مستيقظاً، فمن المهم إدارك أنك في حاجة فعلية لأن تفعل ذلك، كما يمكنك قراءة الكتب والاستماع إلى الموسيقى والاسترخاء قبل النوم.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تناقص عدد ساعات النوم الطبيعية خطر على صحة الإنسان تناقص عدد ساعات النوم الطبيعية خطر على صحة الإنسان



 فلسطين اليوم -

إطلالات سيرين عبد النور بخيارات عصرية

القاهره ـ فلسطين اليوم
اشتهرت المغنية والممثلة وعارضة الأزياء اللبنانية سيرين عبد النور في العالم العربي بعد إصدارها ألبومها الغنائي لعام 2004، بينما كان دخولها مجال عرض الأزياء هو الباب الذي قادها إلى التمثيل والنجاح، كما تميزت مؤخرًا بتقديم البرامج التلفزيونية، وتبقى سيرين من الفنانات العربيات اللاتي تميزن في الإطلالات؛ لكونها صاحبة أسلوب فريد من نوعه.فضَّلت سيرين عبد النور اختيار الإطلالات الأحادية في مظهرها اليومي، ومن أبرز إطلالاتها تأنقت بجمبسوت باللون البيج مزين بحزام من نفس اللون مع قميص بيج مميز كشفت به عن أحد كتفيها بلمسة عصرية، وفي إطلالة أخرى اختارت تنورة بيضاء مصممة بعدة طبقات مع معطف من الجلد الأبيض، وتزينت بتسريحة شعر مرفوعة مع مكياج ترابي لخيار ناعم بلمسة كلاسيكية، وفي الإطلالة الثالثة نسقت بنطالًا أسود لامعًا مع قميص أسود شف...المزيد

GMT 08:49 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021
 فلسطين اليوم - طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021

GMT 07:40 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"
 فلسطين اليوم - أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"

GMT 07:23 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن
 فلسطين اليوم - نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن

GMT 07:44 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها
 فلسطين اليوم - بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها

GMT 13:09 2020 الجمعة ,03 كانون الثاني / يناير

لا تتردّد في التعبير عن رأيك الصريح مهما يكن الثمن

GMT 12:53 2020 الأحد ,13 كانون الأول / ديسمبر

130 مستوطنا يقتحمون المسجد الأقصى

GMT 11:52 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

تليغرام وسيغنال وفايبر 3 بدائل "آمنة" لواتساب

GMT 09:01 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

كريم بنزيما يخرج عن صمته ويعلق على قضية "الابتزاز"

GMT 08:03 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

دونالد ترامب يواجه العزل مجددًا بتهمة التحريض على تمرد

GMT 04:32 2015 الأربعاء ,02 كانون الأول / ديسمبر

اجعلي غرفة التلفزيون أنيقة ومشرقة بإتباع أفكار سهلة وبسيطة
 
palestinetoday
palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday