تناول الأسبرين يعمل على التقليل من خطر الإصابة بالسرطان
آخر تحديث GMT 16:24:30
 فلسطين اليوم -

العلماء يؤكدون أن له آثار جانبية على المدى الطويل

تناول الأسبرين يعمل على التقليل من خطر الإصابة بالسرطان

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - تناول الأسبرين يعمل على التقليل من خطر الإصابة بالسرطان

الأسبرين
لندن ـ كاتيا حداد

يعرف الأسبرين بقدرته على درء جلطات القلب، لكن يبدو أن له فوائد على مكافحة المسبب الأول للوفاة حول العالم وهو السرطان.

ووجد العلماء أن هذا المسكن يقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم، ويمكن أن يكون فعلًا ضد أشكال أخرى من المرض، وتبيّن أنه يخفض مستوى "هيدوركسي جلوترات 2" وهي مادة كيميائية تشجع على تشكل الأورام.

وشرحت الباحثة من معهد السرطان في "سولت لايك ستي" كورنيليا الريش، أن الأسبرين يقلل من خطر الإصابة بالسرطان، ولكن خطر الآثار الجانبية كالنزيف المعوي يجعل من الضروري فهم أفضل الآليات حتى يمكن استخدام جرعات منخفضة من الدواء كعلاج وقائي.

وأفادت الريش: "يمكن أن يكون للأسبرين آثار جانبية على المدى الطويل، ونريد أن نكون قادرين على حماية الناس الذين يحتمل أن يكون تناول الأسبرين لصالحهم، وأن نقلل من النتائج السلبية في الوقت نفسه".

واستخدمت الدكتورة تقنية جديدة وهي التنميط المستقلب لتحديد مسار الكيمياء الحيوية التي لم تكن معروفة سابقا للأسبرين، ووجدت أن الأسبرين يقلل بشكل كبير من مستوى "هيدروكسي جلوترات 2" في دم المتطوعين الذين كانوا يتمتعون بصحة جيدة وفي دم اثنين ممن لديهم سرطانات في القولون والمستقيم.

وعثر في وقت سابق على مستويات مرتفعة من هذه المادة الكيميائية في سرطانات معينة مثل الدم والدماغ، وتدرس العديد من الدراسات حاليًا ما إذا كانت هذه المادة المسؤولة عن تشكيل الأورام السرطانية.

وأكدت الدكتورة أن هذه النتائج تعزز الأدلة العامة بأن الأسبرين مهم للوقاية من السرطان، وتحث على البدء بمسار جديد يستدعي المزيد من الأبحاث.

وأضاف: "من المثير حقا أن نعرف أن الأسبرين يمكن أن يكون فعالًا للوقاية من سرطان القولون وسرطان المستقيم، وخصوصًا في الطريقة الجديدة التي أظهرت الأمور ذات الصلة في تكوين السرطان".

وبحثت المرحلة الأولى من الدراسة بشكل شامل في عمليات الأيض من دم 40 شخصًا، تناولوا الأسبرين لمدة 60 يومًا، وتم تحليل أكثر من 360 تحليلًا مثل الأيض والمواد الكيميائية والسكريات والأحماض الأمينية والفيتامينات وأوضحت الدكتورة أن الدراسة غطت كعظم المسارات البيوكيميائية المعروفة في الجسم.

واكتشف الفريق أن أيض الأسبرين زاد لدى المتطوعين، ولاحظوا أيضًا تغيرات ذات دلالة إحصائية في الأيض الذي يسبب زيادة في إنتاج المادة الكيميائية "هيدروكسي جلوترات 2" التي ترفع نسبة السرطانات، وأن الأسبرين خفضها بنسبة 12%.

وقيّم الباحثون لمتابعة هذه النتيجة مستويات هذه المادة في الخلايا السرطانية المستنبتة بعد العلاج بالأسبرين، وأظهرت أورام القولون والمستقيم انخفاض بنسبة 34% من هذه المادة.

واستطاعت دراسات سابقة، أن تكشف دور مضادات الالتهابات ومضادات الجلطات مثل الأسبرين في الوقاية من السرطان، ولكن هذه الأدلة تبحث في مسارات أخرى، وخصوصًا في تقليل جرعات الأسبرين والحصول على النتيجة المرجوة.

وأردفت الدكتورة: "تقترح هذه الدراسة الجديدة أن الأسبرين يلعب دورًا رئيسيًا في مقاطعة مسارات متعددة ترتبط بتطور مرض السرطان، وهنا نعرض في العيادة والمختبر أن انخفاض مادة هيدروكسي جلوترات 2 بسبب الأسبرين يقي من السرطان".

وختمت بأن البحوث المستقبلية مهمة لتحديد ما إذا كان لتغيير مستوى هذه المادة بعد العلاج بالأسبرين أثر على بلازما الدم والخلايا السرطانية الموجودة في أنسجة القولون.

 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تناول الأسبرين يعمل على التقليل من خطر الإصابة بالسرطان تناول الأسبرين يعمل على التقليل من خطر الإصابة بالسرطان



قميص "بولكا دوت" وسروال متطابق كجزء من تشكيلتها خلال 2019

بيكهام تُدهش متابعيها بطقم بيجاما يُقدّر بحوالي 2000 دولار

لندن - فلسطين اليوم
أثارت النجمة فيكتوريا بيكهام شغف وجنون متابعي الموضة في إنجلترا وخارجها بعد كشفها عن طقم بيجاما مميّز يُقدّر سعره بحوالي 2000 دولار. وفور إطلاق فيكتوريا البالغة من العمر 45 عامًا هذه البيجاما التي تتألف من قميص "بولكا دوت" سعره حوالي ألف دولار وسروال متطابق سعره ألف دولار أيضًا، كجزء من تشكيلتها لما قبل خريف وشتاء 2019، شوهدت بها كثير من النجمات من ضمنهم بريانكا شوبرا وصوفي تيرنر. وكانت آخر النجمات التي تألقت بهذه البيجاما هي العارضة الشهيرة إيل ماكفيرسون في النسخة الأسترالية لمجلة فوغ. وشاركت فيكتوريا صورةً من جلسة التصوير التي خضعت لها بتلك البيجاما عبر حسابها على "إنستغرام" يوم أمس لتتباهى بما تلقته من إشادة مؤخرًا من المتابعين بسبب هذه القطعة الأنيقة. وكتبت إحدى المتابعات لفيكتوريا قائلةً: "أحب ملابسك، فهي غاي...المزيد

GMT 05:59 2018 الجمعة ,14 كانون الأول / ديسمبر

أرضيات رخام عصرية لمنزل يتّسم بالفخامة

GMT 04:59 2018 الأربعاء ,07 تشرين الثاني / نوفمبر

"مرسيدس" الكلاسيكية W123"" أفخم السيارات

GMT 00:36 2017 الأربعاء ,22 تشرين الثاني / نوفمبر

فيان السليماني تحقق مكسبًا في الدعوى القضائية

GMT 00:41 2015 الأربعاء ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

إتلاف 200 كليو لحم عجل معدة للبيع في رفح

GMT 09:21 2015 الأربعاء ,28 كانون الثاني / يناير

كتاب جديد يكشف عملية الموساد لاستهداف المشير الجمسي

GMT 23:37 2015 الجمعة ,30 تشرين الأول / أكتوبر

أسعار سيارة كيا سيراتو 2016 في فلسطين
 
palestinetoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday