تناول الحبوب الكاملة تسبب الانتفاخ للبطن وتفيد في عملية الإخراج
آخر تحديث GMT 10:00:06
 فلسطين اليوم -

بسبب احتوائها جميع العناصر الأساسية والمواد الغذائية الطبيعية

تناول الحبوب الكاملة تسبب الانتفاخ للبطن وتفيد في عملية الإخراج

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - تناول الحبوب الكاملة تسبب الانتفاخ للبطن وتفيد في عملية الإخراج

الانتفاخ
واشنطن - رولا عيسى

يعاني الناس الذين يتناولون الحبوب الكاملة من تراكم الغازات التي تسبب الانتفاخات، وبالرغم من أنهم لا يرغبون في ذلك، ولكن تعتبر الانتفاخات علامة على أن الإنسان يتناول طعامًا صحيًا.

ووجد دراسة أن أشخاص الذين يتناولون منتجات الحبوب الكاملة مثل الخبز والمعكرونة والأرز، يستغرقون وقتًا أطول في الهضم من الأشخاص الذين يتناولون القمح فقط، وبالتالي فهم يزورون المرحاض كثيرًا لإخراج الريح في كثير من الأحيان.

تناول الحبوب الكاملة تسبب الانتفاخ للبطن وتفيد في عملية الإخراج

ويؤكد الخبراء أنه بالرغم من كون انتفاخ البطن يسبب الإحراج، إلا أنه في الواقع علامة على صحة جيدة، فإخراج الهواء يمنع الانتفاخ، وعلاوة على ذلك فالناس الذين يتناولون القمح فقط أقروا بشعورهم بالتعب دائمًا.

ويشير مصطلح الحبوب الكاملة إلى احتوائها جميع العناصر الأساسية والمواد الغذائية التي تتكون بشكل طبيعي من بذور الحبوب، أما الأطعمة التي لا تحتوي على الحبوب الكاملة فيه تقتصر على القشور وأجزاء أخرى من الحبوب، والتي أزيلت منها الألياف والفيتامينات.

وأظهرت أبحاث سابقة أن تناول الحبوب الكاملة يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية والسكري من النوع الثاني، ويمكن أن تساعد في الحفاظ على الوزن، وكجزء من دراستهم جمع باحثون من الدنمرك 75 مشاركًا لتحليل آثار الحبوب الكاملة على القناة الهضمية.

وقارن الباحثون الأشخاص الذين يتناولون الحبوب الكاملة مع الذين لا يتناولونها، وأفاد معد الدراسة والمساعد الباحث في معهد علوم الرياضة والتغذية من جامعة كوبنهاغن الدكتور ستاين فوهلم: "وجدنا أن الذين يتناولون الحبوب الكاملة كانوا أكثر انتفاخًا، وكانوا يخرجون الغازات مرات عدة خلال النهار، أما الذين لم يتناولوا الحبوب الكاملة فشعور بالتعب دائمًا".

ولاحظ الأشخاص الذين يتناولون الحبوب الكاملة أن الطعام استغرق وقتًا أطول من المعتاد قبل الوصول إلى الأمعاء، ولاحظ الدكتور ستاين أيضًا زيادة معتدلة في عدد مرات زيارة المرحاض والتي كانت عبارة عن مرتين في الغالب وفسر الأمر: "يتم تكسير وهضم العديد من المكونات في النظام الغذائي بواسطة الإنزيمات في الأمعاء، ومع ذلك، فان الألياف الغذائية لا تتحلل ولا تهضم، وتذهب إلى الأمعاء الغليظة حتى تتخمر من قبل البكتيريا المعوية، ومن هنا تتشكل الغازات، وهذا ما يفسر شعور المشاركين بالانتفاخ".

وأضاف الدكتور أن المزيد من الرحلات المتكررة إلى المرحاض قد لا تبدو مغرية ولكنها دليل على صحة جيدة، وأردف: "قد يكون من غير المريح اجتماعيًا الذهاب إلى الحمام، ولكن التخلص من الهواء جيد ومفيد، فعدم التخلص من الغازات في الأمعاء يؤدي إلى الشعور بألم في البطن وبالنفخة".

وذكر أن الأشخاص الذين لم يتناولوا الحبوب الكاملة شعروا أيضًا بالانتفاخات التي سببت لهم التعب، ويمكن أن يؤدي عدم احتواء النظام الغذائي على الحبوب الكاملة إلى زعزعة استقرار السكر في الدم، وبالتالي تناول طعام غير صحي، ويشعر الأشخاص الذين يتناولون الحبوب الكاملة بالنشاط والتحسن دومًا فهي تحتوي على الألياف والفيتامينات بعكس  الذين يتناولون الحبوب منزوعة الفيتامينات والألياف.

وفحص الخبراء أكثر من 100 نوع من بكتيريا الأمعاء، وخلصوا إلى حدوث تغيرات في بكتيريا الأمعاء وصفوها بالمدهشة، ولكنهم أكدوا أن تغيير جزء واحد في النظام الغذائي لا يحدث الكثير من التغيرات على صعيد الجسم.

وأوضحت الدكتورة في المعهد الوطني للأغذية في الدنمرك تين راسك، أن العديد من الدراسات السابقة لم تبحث في التغيرات التي حدثت على البكتيريا المعوية، وأنه بالرغم من أن البكتيريا المعوية لم تتغير في هذه الدراسة إلا أن نشاطها هو الذي تغير، وحثت العلماء على استخدام أساليب أكثر حساسية كي يكونوا قادرين على رؤية الاختلاف في البكتيريا المعوية.

 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تناول الحبوب الكاملة تسبب الانتفاخ للبطن وتفيد في عملية الإخراج تناول الحبوب الكاملة تسبب الانتفاخ للبطن وتفيد في عملية الإخراج



 فلسطين اليوم -

إطلالات سيرين عبد النور بخيارات عصرية

القاهره ـ فلسطين اليوم
اشتهرت المغنية والممثلة وعارضة الأزياء اللبنانية سيرين عبد النور في العالم العربي بعد إصدارها ألبومها الغنائي لعام 2004، بينما كان دخولها مجال عرض الأزياء هو الباب الذي قادها إلى التمثيل والنجاح، كما تميزت مؤخرًا بتقديم البرامج التلفزيونية، وتبقى سيرين من الفنانات العربيات اللاتي تميزن في الإطلالات؛ لكونها صاحبة أسلوب فريد من نوعه.فضَّلت سيرين عبد النور اختيار الإطلالات الأحادية في مظهرها اليومي، ومن أبرز إطلالاتها تأنقت بجمبسوت باللون البيج مزين بحزام من نفس اللون مع قميص بيج مميز كشفت به عن أحد كتفيها بلمسة عصرية، وفي إطلالة أخرى اختارت تنورة بيضاء مصممة بعدة طبقات مع معطف من الجلد الأبيض، وتزينت بتسريحة شعر مرفوعة مع مكياج ترابي لخيار ناعم بلمسة كلاسيكية، وفي الإطلالة الثالثة نسقت بنطالًا أسود لامعًا مع قميص أسود شف...المزيد

GMT 08:49 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021
 فلسطين اليوم - طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021

GMT 07:40 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"
 فلسطين اليوم - أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"

GMT 07:23 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن
 فلسطين اليوم - نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن

GMT 07:44 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها
 فلسطين اليوم - بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها

GMT 07:16 2020 الخميس ,15 تشرين الأول / أكتوبر

ملاسنة حادة بين نانسي بيلوسي ومذيع "سي إن إن" الشهير

GMT 10:29 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تكتشف اليوم خيوط مؤامرة تحاك ضدك في العمل

GMT 09:32 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تشعر بالإرهاق وتدرك أن الحلول يجب أن تأتي من داخلك

GMT 10:00 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تبدو مرهف الحس فتتأثر بمشاعر المحيطين بك

GMT 18:33 2015 الثلاثاء ,13 تشرين الأول / أكتوبر

فوائد الزعتر لطرد الغازات من المعدة

GMT 05:22 2016 الجمعة ,03 حزيران / يونيو

نيسان جي تي آر 2017 تحقق مبيعات عالية

GMT 06:18 2020 الخميس ,04 حزيران / يونيو

يتناغم الجميع معك في بداية هذا الشهر

GMT 07:57 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

إبقَ حذراً وانتبه فقد ترهق أعصابك أو تعيش بلبلة

GMT 01:42 2018 الأربعاء ,24 كانون الثاني / يناير

حسين تصمّم مجموعة حديثة من ديكورات حفلة السبوع
 
palestinetoday
palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday