جهاز تحفيز الدماغ الكهربائي ينتصر على خلطات الأعشاب والمنبهات الطبيعي
آخر تحديث GMT 09:18:57
 فلسطين اليوم -

أكد العلماء أنَّ تأثيره في التنبيه تخطّى مشروبات الكافيين بثلاثة أضعاف

جهاز تحفيز الدماغ الكهربائي ينتصر على خلطات الأعشاب والمنبهات الطبيعي

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - جهاز تحفيز الدماغ الكهربائي ينتصر على خلطات الأعشاب والمنبهات الطبيعي

التحفيز الكهربائي للمخ
لندن ـ كاتيا حداد

استخدم الباحثون في الولايات المتحدة المخ الكهربائي لتعزيز اليقظة للأفراد العسكريين المحرومين من النوم في قاعدة للقوات الجوية، وأظهرت التجارب على الرجال والنساء الذين تتراوح أعمارهم من 18إلى 42عامًا، أنَّ نصف ساعة من تحفيز المخ الكهربائي تُحسّن من الأداء ثلاث أضعاف تأثير الكافيين.

واكتشف العلماء في مختبر أبحاث سلاح الجو الأميركي في نيو كارلايل، أوهايو، إمكانات تحفيز المخ لمساعدة المحللين الذين يقضون ساعات على الصور لتحديد أهداف عسكرية.

وصرّح الطبيب النفسي المشرف على البحث، اندي ماكينلي، بأنَّه "في سلاح الجو نجري الكثير من المهام الاستخباراتية ولدينا الكثير من المحللين الذين يبحثون عن الأهداف، والتي من الممكن أن تكون مركبات أو مباني أو أيًا كان، ولا يوجد هذا النوع من الحواسيب الذي قد يساعد في هذا النوع من المهام، فقط العنصر البشري وحده القادر على ذلك، ولو أننا نستطيع مساعدة الناس للانتباه لفترات طويلة، فهذا حقا مهم جدًا".

وأمضى ثلاثون موظف عسكري يومًا عاديًا في العمل قبل أن يتوجهوا إلى المختبر للمشاركة في الدراسة، التي امتدت طوال الليل حتى أنهم ظلوا مستيقظين لمدة 30 ساعة متواصلة، كل ساعتين يوضح المشاركين ردة فعلهم بشأن الاختبار، كما شاركوا في اختبار اليقظة الذي يلزمهم بمشاهدة متواصلة لنقطة مضيئة تتحرك بشكل مطرد في جميع أنحاء محيط الدائرة، وبين الحين والآخر، كل نصف ساعة تقفز النقطة إلى موقع معين، وكلما حدث ذلك، ينقر المراقبون على الزر كردة فعل.

وفي الساعة الرابعة صباحًا، أداء الناس المعرفي، عادة يكون في أقل مستوياته، غير أنَّ العلماء وضعوا أقطابًا كهربائية على رؤوس الجنود، وحصلت مجموعة واحدة منهم على الكافيين، فيما حصلت مجموعة أخرى على شراب وهمي خالي من الكافيين وعلكة و30 دقيقة من التحفيز الكهربائي، أي لا منشطات على الإطلاق.

وأظهرت التجارب السابقة، نتيجة أنَّ الجنود الذين حصلوا على التحفيز الدماغي لا يزال أداؤهم على المستوى نفسه بعد ست ساعات، في حين أنَّ الذين حصلوا على الكافيين والكافيين الوهمي، انخفض أداؤهم بشكل سريع.

وأوضح الدكتور ماكينلي، أنَّه حين أعاد العلماء الاختبار في الثامنة صباحًا، وجدوا أنَّ الذين حصلوا على التحفيز الكهربائي استيقظوا بنسبة 60%، بينما الآخرين 30%، وتخطت مجموعة التحفيز الكهربائي أفضل درجات التعب والنعاس والطاقة والمزاج مقارنة بمجموعة الكافيين والكافيين الوهمي، ما يثبت أنَّ للكافيين تأثير على أداء الناس، ولكن لساعتين فقط.

ويجري الباحثون دراسات بشأن التحفيز الكهربائي للمخ وإمكان إطالة مفعوله لفترات أكبر، ولكن حذَّر الطبيب النفسي  في جامعة "سوانسي" نيك ديفيس، من أنَّ الجمهور قد لا يكون على دراية بالمخاطر المرتبطة بتحفيز المخ الكهربائي، وخصوصًا لدى الأطفال، ومن بين أبرز تلك المخاطر تغيرات في المزاج.

وبشأن بيع أجهزة تحفيز المخ، جاء تحذير مماثل في تقرير من الباحثين في كلية "مارتن أكسفورد"، في جامعة أكسفورد، في نيسان/ أبريل الماضي، أوضح أنَّ "علماء الأعصاب متفائلون بحذر بشأن احتمالات استخدام أجهزة تحفيز المخ الكهربائية، ولكن الجدير بالذكر أنَّ الأجهزة المباعة حاليًا لم تنظم بشكل وثيق".

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

جهاز تحفيز الدماغ الكهربائي ينتصر على خلطات الأعشاب والمنبهات الطبيعي جهاز تحفيز الدماغ الكهربائي ينتصر على خلطات الأعشاب والمنبهات الطبيعي



 فلسطين اليوم -

إطلالات سيرين عبد النور بخيارات عصرية

القاهره ـ فلسطين اليوم
اشتهرت المغنية والممثلة وعارضة الأزياء اللبنانية سيرين عبد النور في العالم العربي بعد إصدارها ألبومها الغنائي لعام 2004، بينما كان دخولها مجال عرض الأزياء هو الباب الذي قادها إلى التمثيل والنجاح، كما تميزت مؤخرًا بتقديم البرامج التلفزيونية، وتبقى سيرين من الفنانات العربيات اللاتي تميزن في الإطلالات؛ لكونها صاحبة أسلوب فريد من نوعه.فضَّلت سيرين عبد النور اختيار الإطلالات الأحادية في مظهرها اليومي، ومن أبرز إطلالاتها تأنقت بجمبسوت باللون البيج مزين بحزام من نفس اللون مع قميص بيج مميز كشفت به عن أحد كتفيها بلمسة عصرية، وفي إطلالة أخرى اختارت تنورة بيضاء مصممة بعدة طبقات مع معطف من الجلد الأبيض، وتزينت بتسريحة شعر مرفوعة مع مكياج ترابي لخيار ناعم بلمسة كلاسيكية، وفي الإطلالة الثالثة نسقت بنطالًا أسود لامعًا مع قميص أسود شف...المزيد

GMT 08:49 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021
 فلسطين اليوم - طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021

GMT 07:40 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"
 فلسطين اليوم - أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"

GMT 07:23 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن
 فلسطين اليوم - نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن

GMT 07:44 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها
 فلسطين اليوم - بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها

GMT 06:45 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

الاحتلال يقتحم يعبد جنوب غرب جنين ويغلق طرقا فرعية

GMT 09:03 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج"الدلو" في كانون الأول 2019

GMT 09:56 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

ترامب يبحث بناء منصة خاصة له بعد حذف حسابه على "تويتر"

GMT 06:31 2021 الإثنين ,04 كانون الثاني / يناير

مستوطنون يعتدون على منازل المواطنين غرب سلفيت

GMT 10:42 2020 الإثنين ,12 تشرين الأول / أكتوبر

تحديد موعد إجراء قرعة دوري المحترفين والأولى

GMT 17:50 2019 الأحد ,10 شباط / فبراير

تيفاني ترامب على علاقة بشاب من أصول لبنانية

GMT 03:54 2016 الإثنين ,03 تشرين الأول / أكتوبر

شركة سكودا تطرح سيارة الدفع الرباعي "سكودا يتي 2017"

GMT 08:50 2021 الخميس ,07 كانون الثاني / يناير

10 فنادق سياحية في نيروبي كينيا موصى بزيارتها تعرف عليها

GMT 21:59 2017 الأربعاء ,20 كانون الأول / ديسمبر

ميرهان حسين زوجة مصطفى شعبان في مسلسل "أيوب"

GMT 04:47 2017 الأربعاء ,17 أيار / مايو

مناديل التخدير Preboost تعالج سرعة القذف للرجال
 
palestinetoday
palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday