خبراء التغذية ينصحون بتجنّب 7عصائر وأطعمة لحماية أجسامنا
آخر تحديث GMT 16:43:26
 فلسطين اليوم -

خلافًا لبعض المعتقدات الشائعة عن الغذاء السليم

خبراء التغذية ينصحون بتجنّب 7عصائر وأطعمة لحماية أجسامنا

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - خبراء التغذية ينصحون بتجنّب 7عصائر وأطعمة لحماية أجسامنا

أطعمة يجب تجنّبها عند البدء في حمية صحية
لندن - كاتيا حداد

حذّر عدد من المختصين في التغذية السليمة من اللجوء إلى تناول الحساء أو العصائر كخيار لطعام صحّي بديل عن كتل الشحوم أو الرقائق الدهنية، وأكدوا مخاطر هذه الأنواع لاحتوائها على سعرات حرارية كثيرة.ونبهوا إلى مسألة مهمة فقالوا إنه رغم أن الحساء قد يبدو كأنه خيار صحي، فإنه يكتظ بالعديد من المواد الضارة مثل الملح الذي يرفع ضغط الدم، كما أن العصائر تحتوي على مستويات عالية من السكريات الطبيعية، فتزال الألياف من الفاكهة كجزء من عملية عصر العصير. وحتى الفشار الذي وصف بأنه قليل الدسم ووجبة خفيفة، يأتي مع الزبدة والسكر؛ مما يسبب زيادة السعرات الحرارية اليومية بسرعة الصاروخ.
 
وقدموا لائحة بالأطعمة المطلوب تجنبّها وهي :

1- شطائر الإفطار: البيض واللحم المقدّد لا يحتاج إلى أن يكون غير صحّي، ولكن المكونات المصنعة في شطائر الإفطار تحتوي على نسبة عالية من الدهون وتفتقد إلى المواد الغذائية الصحية مثل الألياف؛ فهي تحتوي على النقانق واللحم  المقدد، وكلاهما غني بالدهون المشبعة؛ مما يزيد من خطر إصابتنا بالأمراض.

 وأعلنت دراسة حديثة أن الذين يأكلون لحوما مجهّزة، 44% أكثر عرضة للوفاة المبكرة من أولئك الذين يأكلون كميات أقل منها، لأن اللحوم المصنعة تحتوي على العديد من المواد المسببة للسرطان مثل مركباتها التي تتضمن النتروز، بالإضافة إلى أنه في كثير من الأحيان تحتوي على نسبة عالية من الملح.
 
وحذّر تقرير صندوق أبحاث السرطان العالمي من أن هناك أدلة قوية تربط بين اللحوم المصنعة وسرطان الأمعاء، كما حذر التقرير من أن الأطعمة عالية الملح ترتبط بسرطان المعدة، وينصح بتجنب تناول اللحوم المصنعة تماما.

 وغالبا ما تحتوي شطائر الإفطار على السمن؛ مما يزيد نسبة الدهون التي يمكن أن ترفع مستويات الكوليسترول الضارة في الجسم، وتحتوي شطيرة الإفطار على 600-700 سعر حراري، فيما ينبغي أن تكون وجبة الإفطار على الأكثر 450 سعرا حراريا.

2-  الحساء المعلّب: يعد حساء الخيار صحيا لكنه غالبا ما يحتوي على كميات مقلقة من الملح، وبعض الحساء المعلب يكون مالحا جدا؛ مما يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم. وينبغي أن يتناول الشخص العادي 7.2 جرام من الملح يوميا؛ لهذا السبب عليك أن تختار الحساء المعلب بعناية. ومع ذلك اتخذت بعض الشركات المصنعة خطوات فعلية لخفض الملح والسكر في محتوياتها حتى يكون صحيا.

3- العصائر: يتعامل مع العصائر كغذاء طبيعي صحي، لكن سكريات الفاكهة في العصائر يمكن أن تضيف مئات السعرات الحرارية الزائدة للاستهلاك اليومي.

ورغم أن العصائر هي أفضل بلا شك من السكريات والمشروبات الغازية، فإن الفوائد الصحية لبعضها مشكوك فيها، وكثير من هذه العصائر الموجودة في المحلات التجارية والسوبر ماركت تحتوي على نسب عالية جدا من السعرات الحرارية. وتنطوي عملية العصر أيضا على إزالة الألياف المفيدة، كما أن عصير الفواكه الحمضية يمكن أن يلحق الضرر بميناء الأسنان.

4- الخبز الأبيض والمعكرونة والأرز: تجرد هذه الأطعمة من الطلاء على نخالة خارجية وجرثومية داخلية أثناء عملية الطحن، ولا يتبق منها سوى السويداء النشوية. وتوفر هذه الحبوب "بياضا" يصل إلى 75% أقل في العناصر الغذائية مثل فيتامين E والسيلينيوم، عن أصلها كحبوب كاملة. وتتسبب أيضا في ارتفاع نسبة السكر في الدم بشكل قياسي.

5- الفشار: يزيد بيع الفشار بصفته وجبة خفيفة صحية، ومنخفضة في السعرات الحرارية، لكن يضاف إليه العديد من الأصناف مثل الزبدة والسكر؛ مما يضيف بعض السعرات الحرارية إلى حميتك.

6-  الشوكولاتة البيضاء: الشوكولاتة البيضاء ليست "الشوكولاتة المناسبة" لأنها لا تحتوي في الحقيقة على أي نسبة من الكاكاو، وكلما ارتفعت نسبة الكاكاو في الشوكولاتة، كلما زاد محتوى الفلافونويد. ومركبات الفلافونويد موجودة في الفواكه والخضروات التي هي مواد مضادة للاكسدة، ويعتقد أنها صحية لأنها تحمي الخلايا من التلف. كما توجد تلك المادة في النبيذ والشاي، ويعتقد أنها لا تساعد فقط على فقدان الوزن لكن أيضا تحمي المخ والقلب.  لكن الشوكولاتة مصنوعة من زبدة الكاكاو وهي السبب في زيادة دسامتها، مع الكثير من السكر والحليب والمواد الصلبة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون والسكر والسعرات الحرارية.

7- المشروبات الغازية: هل تعلم أن شرب 330 مل من الكولا يساوي شرب 7 ملاعق صغيرة من السكر؟ فإن السكر المضاف يمدك بالكثير من السعرات الحرارية لنظامك الغذائي اليومي، والقليل من القيمة الغذائية في المقابل. وزيادة الوزن يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب وداء السكري من النوع الثاني والسكتة الدماغية، بجانب تسوّس الأسنان.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

خبراء التغذية ينصحون بتجنّب 7عصائر وأطعمة لحماية أجسامنا خبراء التغذية ينصحون بتجنّب 7عصائر وأطعمة لحماية أجسامنا



بدت ساحرة في "التنانير الميدي" مع القمصان الناعمة

إليكِ أفكار تنسيق اللون الزهري على طريقة جيجي حديد

واشنطن ـ فلسطين اليوم
تتميز جيجي حديد Gigi Hadid بإطلالاتها المنوعة التي تعتمدها لمختلف المناسبات الكاجوال والرسمية، ولهذا هي تعتبر واحدة من أكثر النجمات أناقة ومصدر وحي بالنسبة للكثيرات من النساء حول العالم واليوم جمعنا افكار لتنسيق اللون الزهري في الملابس مستوحاة من جيجي حديد Gigi Hadid.استطاعت جيجي حديد Gigi Hadid أن ترسم لنفسها خط خاص في الموضة ميزها عن باقي النجمات في سنها وأيضاً ميزها عن شقيقتها الصغرة بيلا Bella، وهذا الخط هو مزيج بين الأسلوب الأنثوي الناعم مع لمسات شبابية عصرية، ولهذا كثيراً ما نراها في تنسيقات ملونة ومفعمة بالحيوية ومن ضمن الألوان التي تعشقها جيجي هو الزهري. وقد جمعنا لك افكار لتنسيق اللون الزهري مستوحاة من جيجي حديد Gigi Hadid في شهر أوكتوبر/تشرين الأول، شهر التوعية من سرطان الثدي لتستلهمي افكار اطلالات متنوعة وملفتة. لاسيما أن جيجي كانت...المزيد

GMT 07:53 2020 الثلاثاء ,20 تشرين الأول / أكتوبر

أفكار تنسيق موضة الشراريب مع التنانير أحدث صيحات خريف 2020
 فلسطين اليوم - أفكار تنسيق موضة الشراريب مع التنانير أحدث صيحات خريف 2020

GMT 07:44 2020 الثلاثاء ,20 تشرين الأول / أكتوبر

5 أماكن سياحية في مدينة كولمار الفرنسية تستحق الزيارة
 فلسطين اليوم - 5 أماكن سياحية في مدينة كولمار الفرنسية تستحق الزيارة

GMT 08:18 2020 الثلاثاء ,20 تشرين الأول / أكتوبر

5 تصاميم لرفوف الكتب في المنزل لمنحه طابعاً عصرياً مميزًا
 فلسطين اليوم - 5 تصاميم لرفوف الكتب في المنزل لمنحه طابعاً عصرياً مميزًا

GMT 09:50 2020 الثلاثاء ,20 تشرين الأول / أكتوبر

وفاة عميد المراسلين الأجانب في مصر بعد صراع مع المرض
 فلسطين اليوم - وفاة عميد المراسلين الأجانب في مصر بعد صراع مع المرض

GMT 08:13 2018 الثلاثاء ,21 آب / أغسطس

ديكورات غرف نوم مستوحاة من "أجنحة الفنادق"

GMT 03:13 2015 الثلاثاء ,08 أيلول / سبتمبر

فتى يزيدي يفضح جرائم "داعش" في مخيم "أشبال الخلافة"

GMT 10:36 2017 الأربعاء ,13 كانون الأول / ديسمبر

عبدالله بن سالم القاسمي يفتتح مهرجان الفنون الإسلامية

GMT 06:43 2017 الأحد ,11 حزيران / يونيو

تصاميم فرنسية لغرف نوم رومانسية أنيقة

GMT 04:47 2016 الثلاثاء ,11 تشرين الأول / أكتوبر

زوجة دونالد ترامب ميلانيا وابنته ايفانكا تقدمان الدعم له
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday