خبراء التغذية يوصون بضرورة الابتعاد عن الوجبات الجاهزة
آخر تحديث GMT 10:00:06
 فلسطين اليوم -

نصحوا بالاعتماد على الطماطم والفواكه المجمدة

خبراء التغذية يوصون بضرورة الابتعاد عن الوجبات الجاهزة

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - خبراء التغذية يوصون بضرورة الابتعاد عن الوجبات الجاهزة

الوجبات الجاهزة
لندن ـ كاتيا حداد

تُشير معظم النصائح الصحية والغذائية إلى ضرورة الابتعاد عن الأطعمة المصنعة، إلا أنَّ بعض الخبراء أوضحوا أنّه ليست كافة الأطعمة المصنعة ضارة بالصحة، فالأمر يختلف وفقًا للمجموعات الغذائية المختلفة، فهناك بعض المنتجات التي يجب أن تكون مصنعة ومعلبة لضمان سلامتها مثل: اللبن ، وبعض الفواكه والخضراوات، حيث كشفت بعض الدراسات أنَّ مصطلح " طازجة" بالنسبة للفواكه والخضراوات قد لا يعنى دائما أنك تتناول منتجات غذائية مفيدة.

خبراء التغذية يوصون بضرورة الابتعاد عن الوجبات الجاهزة

وتُعرف منظمة الصحة الوطنية الأطعمة المصنعة باعتبارها أيّ طعام يتم تغيير حالته الطبيعية بطريقة أو بأخرى. وأضافت خبيرة التغذية هيلين بوند: يعتقد كثير من الناس خطأ أنَّ الأطعمة المصنعة هي أطعمة الميكرويف والوجبات الجاهزة الأخرى.

وأشارت إلى أنَّ الأطعمة المصنعة يقصد بها تلك التي يتم تغيير حالتها الطبيعية ببعض الطرق لأسباب تتعلق بالسلامة، مثل: الحليب الذي يحتاج إلى عملية البسترة لإزالة البكتيريا الضارة به، وأيضًا مثل عملية الضغط على البذور لاستخراج الزيت منها، ما يعني أننا جميعا قد نتناول أطعمة مصنعة دون أن ندرك ذلك، إذ تعتبر عمليات التجميد والتعليب والخبز والتجفيف من ضمن عمليات التصنيع.

خبراء التغذية يوصون بضرورة الابتعاد عن الوجبات الجاهزة

وبيَّنت أنَّ لفظ أطعمة مصنعة يطلق على مجموعة واسعة من الأطعمة ومنها ما يؤكل ضمن نظام غذائي صحي ومتوازن، مثل: الجبن، الخضراوات والبقول المعلبة، الخبز، رقائق البطاطس، منتجات اللحوم مثل البسطرمة والسلامي، والمشروبات مثل الحليب والمشروبات الغازية.

وأوضحت السيدة بوند أنَّه بالرغم من انتشار فكرة الضرر الذي تسببه الأطعمة الجاهزة إلا أنَّ بعضها قد يكون طعامًا صحيًا، ولكن الحقيقة أن الفواكه والخضراوات المجمدة تحتوى على عناصر غذائية مثل الطازجة بل وأكثر.

كشفت عن أنَّ السبب في ذلك هو أنه عند جمع محصول الخضراوات فإنها تفقد الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء، فضلا عن الضرر الذي يصيب هذه الخضراوات بسبب أشعة الشمس والحرارة والتخزين، وكلما تأخرت عملية طهي تلك الخضراوات تزيد نسبة فقدها للفيتامينات الموجودة بها، أما عملية تجميد الفواكه فغالبا ما تتم في نفس يوم قطفها ما يساعدها على الاحتفاظ بعناصرها الغذائية.

وشددت السيدة بوند على أنَّ الأطعمة المعلبة تكون أحيانا أفضل من الأطعمة الطازجة، مثل: الطماطم المجمدة اللتي تحتوي على نسبة من الليكوبين أعلى من الطماطم الطازجة. ويفيد الليكوبين في الوقاية من بعض أنواع السرطان لاسيما سرطان البروستاتا وأمراض القلب.

وبالرغم من فائدة بعض الأطعمة المصنعة؛ أشارت السيدة بوند إلى ضرورة توخي الحذر من السكر والملح وبعض الدهون التي تضاف إلى بعض الأطعمة المصنعة، ولذلك يفضل قراءة المكونات جيدًا.

وأضافت السيدة بوند: يجب قراءة مكونات الطعام ونسبة هذه المكونات، حيث أن نسبة السكر أو الملح أو الدهون التي غالبا ما تضاف لهذه الأطعمة لتعزيز النكهة قد تضر بنظامك الغذائي وتجعله غير صحي، كما أنَّها تُساعد في إطالة العمر الافتراضي لتلك الأطعمة.

خبراء التغذية يوصون بضرورة الابتعاد عن الوجبات الجاهزة

وبالإضافة إلى التحقق من نسبة الملح والسكر المضافة إلى الأطعمة المصنعة، كشفت السيدة بوند عن ضرورة التأكد من كمية اللحوم المصنعة في نظامك الغذائي، حيث يرتبط تناول اللحوم الحمراء والمصنعة بكميات تزيد عن 90 غرام يوميا بمرض سرطان القولون والأمعاء، مضيفة: لا نعرف ما هو سبب العلاقة بين سرطان الأمعاء واللحوم المصنعة ولكن هناك بعض المركبات في اللحوم المسببة له.

ويمكن تعريف اللحوم المصنعة بأنَّها اللحوم التي يتم حفظها عن طريق التدخين أو التجفيف أو التمليح بإضافة بعض المواد الحافظة مثل: السلامي والبسطرمة وغيرها. من جانبها توصى وزارة الصحة بعدم تناول أكثر من 70 غرام يوميا من اللحوم الحمراء والمصنعة لخفض المخاطر التي يمكن أن تواجهها منها، بينما يوصى الصندوق العالمي لأبحاث السرطان بتجنب تناول اللحوم المصنعة تماما.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

خبراء التغذية يوصون بضرورة الابتعاد عن الوجبات الجاهزة خبراء التغذية يوصون بضرورة الابتعاد عن الوجبات الجاهزة



 فلسطين اليوم -

إطلالات سيرين عبد النور بخيارات عصرية

القاهره ـ فلسطين اليوم
اشتهرت المغنية والممثلة وعارضة الأزياء اللبنانية سيرين عبد النور في العالم العربي بعد إصدارها ألبومها الغنائي لعام 2004، بينما كان دخولها مجال عرض الأزياء هو الباب الذي قادها إلى التمثيل والنجاح، كما تميزت مؤخرًا بتقديم البرامج التلفزيونية، وتبقى سيرين من الفنانات العربيات اللاتي تميزن في الإطلالات؛ لكونها صاحبة أسلوب فريد من نوعه.فضَّلت سيرين عبد النور اختيار الإطلالات الأحادية في مظهرها اليومي، ومن أبرز إطلالاتها تأنقت بجمبسوت باللون البيج مزين بحزام من نفس اللون مع قميص بيج مميز كشفت به عن أحد كتفيها بلمسة عصرية، وفي إطلالة أخرى اختارت تنورة بيضاء مصممة بعدة طبقات مع معطف من الجلد الأبيض، وتزينت بتسريحة شعر مرفوعة مع مكياج ترابي لخيار ناعم بلمسة كلاسيكية، وفي الإطلالة الثالثة نسقت بنطالًا أسود لامعًا مع قميص أسود شف...المزيد

GMT 08:49 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021
 فلسطين اليوم - طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021

GMT 07:40 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"
 فلسطين اليوم - أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"

GMT 07:23 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن
 فلسطين اليوم - نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن

GMT 07:44 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها
 فلسطين اليوم - بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها

GMT 07:16 2020 الخميس ,15 تشرين الأول / أكتوبر

ملاسنة حادة بين نانسي بيلوسي ومذيع "سي إن إن" الشهير

GMT 10:29 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تكتشف اليوم خيوط مؤامرة تحاك ضدك في العمل

GMT 09:32 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تشعر بالإرهاق وتدرك أن الحلول يجب أن تأتي من داخلك

GMT 10:00 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تبدو مرهف الحس فتتأثر بمشاعر المحيطين بك

GMT 18:33 2015 الثلاثاء ,13 تشرين الأول / أكتوبر

فوائد الزعتر لطرد الغازات من المعدة

GMT 05:22 2016 الجمعة ,03 حزيران / يونيو

نيسان جي تي آر 2017 تحقق مبيعات عالية

GMT 06:18 2020 الخميس ,04 حزيران / يونيو

يتناغم الجميع معك في بداية هذا الشهر

GMT 07:57 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

إبقَ حذراً وانتبه فقد ترهق أعصابك أو تعيش بلبلة

GMT 01:42 2018 الأربعاء ,24 كانون الثاني / يناير

حسين تصمّم مجموعة حديثة من ديكورات حفلة السبوع
 
palestinetoday
palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday