دراسات علمية تكشف عن تأثير الحرمان من النوم على المخ والجسم
آخر تحديث GMT 10:00:06
 فلسطين اليوم -

يتسبب في انخفاض القدرة على حل المشاكل وتراجع قوة الذاكرة

دراسات علمية تكشف عن تأثير الحرمان من النوم على المخ والجسم

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - دراسات علمية تكشف عن تأثير الحرمان من النوم على المخ والجسم

تأثير الحرمان من النوم على الجسم
لندن ـ كاتيا حداد

أجرى مركز دراسات النوم في لندن، دراسات علمية للكشف عن تأثير عادات النوم الحديثة والحرمان منه على المخ والجسم، بمشاركة مراسلة صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، سارة شامبلر.

وتطلبت الدراسة البريطانية أن تنام، سارة، لمدة 4 ساعات في أول يوم، ثم تنام بشكل طبيعي لمدة ثماني إلى تسع ساعات لمدة 3 أيام، ثم تعود لتقليص ساعات النوم الطبيعية بنسبة الربع لتصل إلى ست ساعات لمدة خمس ليالي متتالية.

وأثرت هذه الفترة على "سارة" بطريقة مرعبة، إذ بدأت تظهر حلقات داكنة تحت العين، وأصبحت البشرة باهتة والمسام واسعة، فضلًا عن ظهور بقع داكنة على الذقن. وبدت أكبر من عمرها الحقيقي 46 عام، والأسوأ من ذلك أنَّها أصبحت تغضب وتنسى بسهولة، وتشعر بالجوع الدائم.

وأجرى المركز البحثي البريطاني دراسة بشأن أنماط النوم، شملت 11 ألف شخص، وكشفت أن نصفهم تقريبًا يحصلون على ست ساعات فقط أو أقل من النوم كل ليلة.

وتابع الباحثون تحليل الآثار المترتبة على الأداء الإدراكي، إذ كشفوا عن وجود صلة بين قلة النوم وانخفاض القدرة العقلية والبدنية. وأيدت الدراسات الأخرى هذه النتيجة التي كشفت عن أن قلة النوم تتسبب في انخفاض يصل إلى 60% في القدرة على حل المشاكل، و40 % في قوة الذاكرة.

وخلصت الدراسة إلى أنَّ قلة النوم يؤثر على المدى الطويل على الجلد. وأكد مؤسس مركز دراسات النوم البحثي، غي ميدوز، أنَّ هناك صلة كبيرة بين الالتزام بعادات نوم سليمة، وبين المظهر الشبابي، مضيفًا أن النوم جيدًا يكافح الشيخوخة.

وأضافت أخصائية تجميل الجلد البريطانية، أنيتا ستورنهام: تسفر قلة النوم عن مظهر جلدي شاحب، كما تزداد خطوط البشرة والتجاعيد سوءًا، وتبدو العيون منتفخة ونظهر الدوائر السوداء.

وتابعت: عندما لا يحصل الشخص على قسط كاف من النوم، يفرز الجسم مستويات عالية من هرمون الكورتيزول، الذي يحطم الكولاجين والإيلاستين في البشرة، وهي ألياف البروتين التي تبقي البشرة ناعمة وتعطي الجلد مرونته.

وتعتبر "سارة" مثل الآلاف من النساء اللائي انشغلن في صخب الحياة اليومية المليئة بالعمل والأطفال والعلاقات الاجتماعية، ولذلك فلا عجب أن متوسط ساعات النوم قد انخفض في السنوات الأخيرة.

وبالرغم من توصية الأطباء بالنوم لمدة ثماني أو تسع ساعات يومية، إلا أنَّ عدد البريطانيين الذين يغفون لمدة خمس أو ست ساعات يومية ارتفع لمقدار الثلث.

ولم تكن "سارة" تدرك أن تقليص النوم بمقدار ساعة أو ساعتين يوميًا، قد يسفر عن هذا التأثير المدمر على كل شيء، سواء على التركيز، أو على الذاكرة والصبر وحتى لون البشرة.

وأشار الباحث من مركز دراسات النوم في لندن، إيراشيد إبراهيم، إلى أنَّ الضرر الصحي الذي قد يلحق بالجسم، يشبه العطب الذي يصيب السيارة عند المرور يوميًا على حفرة في الطريق، إذ تزداد أعطال السيارة يومًا يوم بعد يوم، وكذلك هو الحال مع الجسم البشري عندما يتم حرمانه من النوم.

وقضت "سارة"، وهي أم لثلاثة أطفال، سنوات عديدة وهي تعتمد على النوم لمدة ست ساعات، وذلك عند إنجابها لطفلها الأول، حتى تستطيع المواءمة بين العمل وتربية أطفالها.

 

وعندما كبر أطفالها، وأصبح طفلها البكر يبلغ من العمر 9 أعوام، وشقيقيه يبلغان 7 أعوام، عادت إلى ساعات النوم الطبيعية التي تبلغ سبع إلى ثماني ساعات.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

دراسات علمية تكشف عن تأثير الحرمان من النوم على المخ والجسم دراسات علمية تكشف عن تأثير الحرمان من النوم على المخ والجسم



 فلسطين اليوم -

إطلالات سيرين عبد النور بخيارات عصرية

القاهره ـ فلسطين اليوم
اشتهرت المغنية والممثلة وعارضة الأزياء اللبنانية سيرين عبد النور في العالم العربي بعد إصدارها ألبومها الغنائي لعام 2004، بينما كان دخولها مجال عرض الأزياء هو الباب الذي قادها إلى التمثيل والنجاح، كما تميزت مؤخرًا بتقديم البرامج التلفزيونية، وتبقى سيرين من الفنانات العربيات اللاتي تميزن في الإطلالات؛ لكونها صاحبة أسلوب فريد من نوعه.فضَّلت سيرين عبد النور اختيار الإطلالات الأحادية في مظهرها اليومي، ومن أبرز إطلالاتها تأنقت بجمبسوت باللون البيج مزين بحزام من نفس اللون مع قميص بيج مميز كشفت به عن أحد كتفيها بلمسة عصرية، وفي إطلالة أخرى اختارت تنورة بيضاء مصممة بعدة طبقات مع معطف من الجلد الأبيض، وتزينت بتسريحة شعر مرفوعة مع مكياج ترابي لخيار ناعم بلمسة كلاسيكية، وفي الإطلالة الثالثة نسقت بنطالًا أسود لامعًا مع قميص أسود شف...المزيد

GMT 08:49 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021
 فلسطين اليوم - طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021

GMT 07:40 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"
 فلسطين اليوم - أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"

GMT 07:23 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن
 فلسطين اليوم - نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن

GMT 07:44 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها
 فلسطين اليوم - بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها

GMT 13:09 2020 الجمعة ,03 كانون الثاني / يناير

لا تتردّد في التعبير عن رأيك الصريح مهما يكن الثمن

GMT 12:53 2020 الأحد ,13 كانون الأول / ديسمبر

130 مستوطنا يقتحمون المسجد الأقصى

GMT 11:52 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

تليغرام وسيغنال وفايبر 3 بدائل "آمنة" لواتساب

GMT 09:01 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

كريم بنزيما يخرج عن صمته ويعلق على قضية "الابتزاز"

GMT 08:03 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

دونالد ترامب يواجه العزل مجددًا بتهمة التحريض على تمرد

GMT 04:32 2015 الأربعاء ,02 كانون الأول / ديسمبر

اجعلي غرفة التلفزيون أنيقة ومشرقة بإتباع أفكار سهلة وبسيطة
 
palestinetoday
palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday