دراسة جديدة تكشف السبب الرئيسي لزيادة نمو سرطان البروستاتا
آخر تحديث GMT 10:00:06
 فلسطين اليوم -

يمكن إيقاف الجزيء المسؤول عن تغذية السرطانات

دراسة جديدة تكشف السبب الرئيسي لزيادة نمو سرطان البروستاتا

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - دراسة جديدة تكشف السبب الرئيسي لزيادة نمو سرطان البروستاتا

دراسة طبية حديثة عن سرطان البروستاتا
لندن - كاتيا حداد

يمكن لسرطان البروستاتا أن يكون "مغلقا"، بعد أن اكتشف العلماء في جامعتي "نوتنغهام" و"برستول"، طريقة لمنع الأورام القاتلة من الانتشار، حيث وجدوا أنَّ الجزيء الواحد يلعب دورًا حاسمًا في تشكيل الأوعية الدموية الجديدة.

وأكدوا أنَّ الأورام تحتاج إمدادات ثابتة من مغذيات الدم المخصب للبقاء والنمو، وحتى وقف إنتاج الأوعية الدموية يمنع الخلايا السرطانية من التكاثر والانتشار، فعندما حقن العلماء الفئران ثلاث مرات أسبوعيًا مع دواء لوقف جزيء "SRPK1" عن العمل، توقف نمو الورم.

وأوضح المؤلف المشارك في الدراسة من جامعة "بريستول" وأستاذ علم وظائف الأعضاء وعلم الصيدلة الدكتور سيبستيان أولتيان، قائلًا "وجدنا أنَّ إعاقة نشاط جزيء "SRPK1"، يمكنه وقف تطور السرطان، ولقد عرضنا في هذه الورقة أنَّ التقليل من مستويات هذا الجزيء في خلايا سرطان البروستاتا سيجعلنا قادرين على تثبيط الأوعية الدموية في الورم ونموه".

وأشار أولتيان، إلى أنَّه يتم تشخيص نحو 40 ألف حالة من الرجال المصابين بسرطان البروستاتا في بريطانيا كل عام، ويموت نحو 10 الآلاف بهذا السرطان؛ ولأن العلاج يستهدف الأوعية الدموية، فمن المرجح استخدامه لعلاج أنواع أخرى من السرطان حتى المرتبط بالعمر والضمور البقعي الشكل الأكثر شيوعًا من العمى.

بدوره، صرّح المؤلف المشارك من جامعة "نوتنغهام" في قسم السرطان والخلايا الجذعية البروفيسور ديفيد بيتس، بأنَّ "نتائجنا تشير إلى طريقة جديدة لعلاج مرضى سرطان البروستاتا وربما تكون له تأثيرات أوسع لاستخدامها في أنواع عدة من السرطان".

ولفت بيتس إلى أنَّ الجزيء "SRPK1" يلعب دورًا حيويًا في الأوعية الدموية، وهي عملية أساسية منها تقدر الأورام على تشكيل الأوعية الدموية للحصول على المواد الغذائية اللازمة لتغذية نموها، وعبر تحليل عينات من سرطان البروستاتا البشرية، لاحظ الباحثون أنَّه مع زيادة "SRPK1" يصبح السرطان أكثر عدوانية.

وتشرف على الأبحاث، شركة التكنولوجيا الحيوية "إكسونات"، وهي شركة تطوير الأدوية  التابعة لجامعة "نوتنغهام"، وتهدف إلى تطوير مثبطات "SRPK1" لعلاج أمراض الأوعية غير الطبيعية مع تطوير هذا النوع المرتبط بالعمر والضمور البقعي والسرطان.

وتمَّ تمويل هذه الدراسة من قبل معهد سرطان البروستاتا في المملكة المتحدة، ومركز التكنولوجيا الحيوية والعلوم البيولوجية، ومجلس البحوث، ومركز "ريتشارد برايت" لنمو بطانة الأوعية وثقة البحوث.

من جانبه، أوضح نائب مدير الأبحاث في معهد سرطان البروستاتا في بريطانيا الدكتور ماثيو هوبز، أنَّه "ليس هناك إنكارًا بأنَّ هناك عدد قليل جدًا من الخيارات المتاحة لعلاج 40 ألف رجل يواجهون تشخيص سرطان البروستاتا كل عام في المملكة المتحدة، خصوصًا بالنسبة للذين يعانون من مراحل المرض المتقدمة"،

وأضاف هوبز، "لا يزال سرطان البروستاتا يقتل أكثر من 10 آلاف رجل سنويًا في بريطانيا وحده، لذلك هناك حاجة ملحة لعلاجات جديدة، إذا أردنا تقليل هذا الرقم الهائل"، مشددًا على ضرورة تطوير علاجات جديدة تستهدف هؤلاء الرجال اليائيسن والذين يحتاجون للعلاج.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

دراسة جديدة تكشف السبب الرئيسي لزيادة نمو سرطان البروستاتا دراسة جديدة تكشف السبب الرئيسي لزيادة نمو سرطان البروستاتا



 فلسطين اليوم -

إطلالات سيرين عبد النور بخيارات عصرية

القاهره ـ فلسطين اليوم
اشتهرت المغنية والممثلة وعارضة الأزياء اللبنانية سيرين عبد النور في العالم العربي بعد إصدارها ألبومها الغنائي لعام 2004، بينما كان دخولها مجال عرض الأزياء هو الباب الذي قادها إلى التمثيل والنجاح، كما تميزت مؤخرًا بتقديم البرامج التلفزيونية، وتبقى سيرين من الفنانات العربيات اللاتي تميزن في الإطلالات؛ لكونها صاحبة أسلوب فريد من نوعه.فضَّلت سيرين عبد النور اختيار الإطلالات الأحادية في مظهرها اليومي، ومن أبرز إطلالاتها تأنقت بجمبسوت باللون البيج مزين بحزام من نفس اللون مع قميص بيج مميز كشفت به عن أحد كتفيها بلمسة عصرية، وفي إطلالة أخرى اختارت تنورة بيضاء مصممة بعدة طبقات مع معطف من الجلد الأبيض، وتزينت بتسريحة شعر مرفوعة مع مكياج ترابي لخيار ناعم بلمسة كلاسيكية، وفي الإطلالة الثالثة نسقت بنطالًا أسود لامعًا مع قميص أسود شف...المزيد

GMT 08:49 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021
 فلسطين اليوم - طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021

GMT 07:40 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"
 فلسطين اليوم - أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"

GMT 07:23 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن
 فلسطين اليوم - نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن

GMT 07:44 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها
 فلسطين اليوم - بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها

GMT 07:16 2020 الخميس ,15 تشرين الأول / أكتوبر

ملاسنة حادة بين نانسي بيلوسي ومذيع "سي إن إن" الشهير

GMT 10:29 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تكتشف اليوم خيوط مؤامرة تحاك ضدك في العمل

GMT 09:32 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تشعر بالإرهاق وتدرك أن الحلول يجب أن تأتي من داخلك

GMT 10:00 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تبدو مرهف الحس فتتأثر بمشاعر المحيطين بك

GMT 18:33 2015 الثلاثاء ,13 تشرين الأول / أكتوبر

فوائد الزعتر لطرد الغازات من المعدة

GMT 05:22 2016 الجمعة ,03 حزيران / يونيو

نيسان جي تي آر 2017 تحقق مبيعات عالية

GMT 06:18 2020 الخميس ,04 حزيران / يونيو

يتناغم الجميع معك في بداية هذا الشهر

GMT 07:57 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

إبقَ حذراً وانتبه فقد ترهق أعصابك أو تعيش بلبلة

GMT 01:42 2018 الأربعاء ,24 كانون الثاني / يناير

حسين تصمّم مجموعة حديثة من ديكورات حفلة السبوع
 
palestinetoday
palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday