دراسة حديثة تكشف عن أنَّ مسكنات آلام الظهر تُضعف خصوبة المرأة
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

"مضادات الالتهاب غير الستيرويدية" تمنع التبويض بدرجة كبيرة

دراسة حديثة تكشف عن أنَّ مسكنات آلام الظهر تُضعف خصوبة المرأة

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - دراسة حديثة تكشف عن أنَّ مسكنات آلام الظهر تُضعف خصوبة المرأة

المعروفة باسم "مضادات الالتهاب غير الستيرويدية" (المسكنات)
لندن ـ كاتيا حداد

كشفت دراسة علمية عن أنَّ الأدوية المسكنة التي تتناولها المرأة بانتظام لتخفيف آلام الظهر، تقلل بشكل ملحوظ من خصوبتها.ووجد الباحثون أنَّ العقاقير المعروفة باسم "مضادات الالتهاب غير الستيرويدية" (المسكنات)، تمنع التبويض بدرجة كبيرة.

وتُعتبر المسكنات التي تشمل :نابروكسين و ديكلوفيناك وايبوبروفين والأسبرين، من أكثر العقاقير استخدامًا في جميع أنحاء العالم، ويتناولها أكثر من 30 مليون شخص كل يوم.

ومن المعروف أنَّها متاحة بدون وصفة طبية، ويتم تناولها لعلاج الألم والالتهاب والحمى، وهي  كل السمات المشتركة للحالات المرضية التي تعاني من آلام المفاصل والعضلات.

وحلل الباحثون تأثير ثلاثة مضادات الالتهاب غير الستيرويدية، وهي: الديكلوفيناك و النابروكسين و الإيتوريسوكيب على الخصوبة.

وكشفت الدراسة عن أنَّ 6 إلى 27% من النساء المتطوعات اللائي تناولن تلك المسكنات، تمكن من إنتاج البويضات وذلك وفقًا لنوع العقار الذي تناولنه.

وأكد الباحثون أنَّ خطر انخفاض الخصوبة يرتبط بهذه العقاقير المسكنة، ويجب تحذير النساء اللائي يتناولنها بانتظام، ويقترحون أنه من الممكن إجراء الأبحاث العلمية على هذه العقاقير كمانع للحمل محتمل.

وأضاف مؤلف الدراسة، سامي سلمان، من جامعة بغداد في العراق: اكتشفنا بعد عشرة أيام فقط من تناول المسكنات، انخفاضا كبيرا في هرمون البروجسترون الضروري لعملية التبويض في جميع  المجموعات التي تناولت المسكنات، في ثلث المرضى.

وكشفت نتائج الدراسة عن أنَّ تناول هذه المسكنات على المدى القصير،  يؤثر بشكل كبير على قدرة المرأة على الإنجاب. ويؤكد الباحثون ضرورة إبلاغ  المرضى الذين يعانون من الأمراض الروماتيزمية، والذين يتناولون هذه الأدوية على أساس منتظم، دون الوعي بتأثيرها.

وكجزء من الدراسة، اختبر الباحث سلمان وفريقه تأثير ثلاثة من المسكنات الأكثر شيوعًا على الإنجاب مثل: ديكلوفيناك، ونابروكسين وإيتوريسوكيب.

وشاركت في الدراسة نحو 39 امرأة في سن الإنجاب اللائي تعانين من آلام في الظهر، وتلقت النساء ديكلوفيناك بجرعة تبلغ 100 مغم مرة واحدة يوميا، و نابروكسين  بجرعة تبلغ 500 مغم يوميًا، و الإيتوريسوكيب 90 مغم مرة واحدة يوميًا أو أي علاج بديل.

وأعطى العلماء، النساء هذه العقاقير بعد 10 أيام من بداية الدورة الشهرية. واختبر الباحثون ما إذا كانت النساء تمكنت من التبويض من خلال تحليل مستوى هرمون البروجسترون، عبر عينة دم.

وقاسوا أيضا قطر كيس الجريب، وهو تجويف ممتلئ بسائل في المبيض الذي يحتوي البويضات غير المخصبة، باستخدام التصوير بالموجات فوق الصوتية الفائقة.

وأكد الباحثون أنَّ تمزق كيس الجريب، وإطلاق سراح البويضات غير المخصبة هي مرحلة ضرورية ضمن عملية التبويض.

وكشفت الدراسة عن أنَّ 6.3% من النساء اللائي تناولن عقار ديكلوفيناك تمكنَّ من إنتاج البويضات، بينما بلغت النسب 25% لدى السيدات اللائي تناولن النابروكسين و 27.3% مع تناول الإتوريسوكيب.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

دراسة حديثة تكشف عن أنَّ مسكنات آلام الظهر تُضعف خصوبة المرأة دراسة حديثة تكشف عن أنَّ مسكنات آلام الظهر تُضعف خصوبة المرأة



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 21:30 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

الشرق الأوسط والموعد الصيني

GMT 20:08 2014 الإثنين ,22 كانون الأول / ديسمبر

الأتيرة تطلق حملة توعية بيئية "شركاء نحو مدن نظيفة"

GMT 08:53 2017 الإثنين ,25 أيلول / سبتمبر

أطباق تقليدية وعصرية في مطاعم "تاج محل" في الجزائر

GMT 17:20 2016 الثلاثاء ,20 كانون الأول / ديسمبر

"هوندا" تطلق سيارتها الفاخرة سيفيك اس اي 2017 الرياضية

GMT 03:52 2015 الثلاثاء ,15 أيلول / سبتمبر

جمهورية الجبل الأسود تستقطب عشاق المتعة والمغامرة

GMT 23:01 2017 الإثنين ,16 تشرين الأول / أكتوبر

ندى حافظ تحصد الميدالية البورنزية في بطولة بلجيكا للسلاح

GMT 19:36 2017 الإثنين ,18 أيلول / سبتمبر

فرنسا تفتح الباب لتطبيق اتفاق إيران النووى بعد 2025

GMT 15:59 2016 السبت ,15 تشرين الأول / أكتوبر

كريم كراميل بالعسل والموز
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday