دراسة علمية تؤكد زيادة نسبة تشوهات القلب لدى المواليد في قطاع غزة
آخر تحديث GMT 10:00:06
 فلسطين اليوم -

نتيجة استخدام الاحتلال أسلحة محرمة دوليًا خلال الحروب المتتالية

دراسة علمية تؤكد زيادة نسبة تشوهات القلب لدى المواليد في قطاع غزة

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - دراسة علمية تؤكد زيادة نسبة تشوهات القلب لدى المواليد في قطاع غزة

تشوهات المواليد في غزة
غزة_ عبد القادر محمود

كشفت دراسة طبية جديدة، أن هناك زيادة ملحوظة في نسبة تشوهات القلب لدى المواليد خلال الأعوام التي تلت الحروب التي تعرض لها قطاع غزة، ويعزي الباحثون هذه الزيادة الملحوظة بسبب التعرض للسموم نتيجة الأسلحة المحرمة دوليا.

وأجرى الدراسة فريق طبي بحثي مكون من استشاري طب الأطفال ورئيسة قسم الحضانة في مستشفى النصر للأطفال في غزة، الدكتورة شيرين عابد، واستشاري طب الأطفال ومدير مستشفى النصر للأطفال الدكتور مصطفى الكحلوت، وطبيبتا الأطفال في المستشفى الدكتورة علا زيارة، والدكتورة بهية السكسك.

وأوضحت عابد أنَّ "الدراسة التي تم الإعلان عن نتائجها في مؤتمر طب الأطفال، المشترك بين مستشفيي النصر وعبد العزيز الرنتيسي في غزة، في 24 من الشهر الجاري، خرجت بنتيجة أن نسبة حالات تشوهات القلب المدخلة في قسم الحضانة لمستشفى النصر للأطفال تراوحت بين4.8-1.3%، مع وجود زيادة ملحوظة في الأعوام التي تلت الحروب وقد كانت معظم الحالات من منطقة غزة، مع وجود ارتفاع في نسبة الذكور المصابين مقارنة بالإناث".

وأضافت: "لم تلاحظ الدراسة زيادة في نسبة التشوهات المعقدة أو نسبة الوفيات للحالات المدخلة التي تم تشخيصها بتشوهات قلبية؛ لكنه تم رصد زيادة في تشوهات قلب المواليد في العديد من البلدان التي تعرضت للحروب، وهذا شجعنا للقيام بدراسة محلية لمعرفة إذا كان هناك زيادة في نسبة تشوهات القلب بعد الحروب الثلاثة التي تعرض لها قطاع غزة".

وتابعت عابد، بشأن طرق الدراسة، أنه "تمت مراجعة ملفات حالات تشوهات القلب لدى المواليد على مدار ستة أعوام (2015-2009) ومن ثم دراسة نسبة حالات القلب المدخلة في قسم الحضانة في مستشفى النصر للأطفال، بالنسبة إلى حالات الدخول، ودراسة طبيعة التشوهات بسيطة أو معقدة ومقارنة الانتشار بالنسبة للجنس والمنطقة الجغرافية ثم قمنا بتحليل البيانات بواسطة ملف ميكروسوفت إكسل 2007".

واسترسلت: "أوصى الباحثون بأهمية عمل دراسات تحليلية لمعرفة نوع ومدى تأثير السموم نتيجة الأسلحة المحرمة دوليا على الإصابة بتشوهات القلب لدى المواليد كما وأوصوا بضرورة تكاتف الجهود بين مستشفيات الأطفال للخروج بدراسة متكاملة تظهر مدى انتشار تشوهات القلب الخلقية بين المواليد في قطاع غزة".

ويقدم قسم الحضانة في مستشفى النصر للأطفال، "خدمة لمنطقة جغرافية واسعة تشمل منطقة غزة والشمال بالإضافة لاستقبال الحالات الحرجة، من منطقة الوسطى ويتراوح معدل دخول الحالات بين 200-100 حالة شهريا، ونسبة وفيات تتراوح بين 5-3%".

يذكر أنَّ الاحتلال الإسرائيلي شن ثلاثة حروب عدوانية على قطاع غزة، خلال الأعوام القليلة الماضية، كان آخرها في يوليو/ تموز، من العام الماضي.

وكان الطبيب النرويجي، مادس جيلبرت، أكد فــي مؤتمر صحافي، خلال الحرب الإسرائيلية الأخيرة على القطاع، استخدام الاحتلال للأسلحة المحرمة دوليا ضد الشعب الفلسطيني في القطاع، قائلا إن "هناك إصابات شديدة بأسلحة تقليدية وغير تقليدية".

 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

دراسة علمية تؤكد زيادة نسبة تشوهات القلب لدى المواليد في قطاع غزة دراسة علمية تؤكد زيادة نسبة تشوهات القلب لدى المواليد في قطاع غزة



 فلسطين اليوم -

إطلالات سيرين عبد النور بخيارات عصرية

القاهره ـ فلسطين اليوم
اشتهرت المغنية والممثلة وعارضة الأزياء اللبنانية سيرين عبد النور في العالم العربي بعد إصدارها ألبومها الغنائي لعام 2004، بينما كان دخولها مجال عرض الأزياء هو الباب الذي قادها إلى التمثيل والنجاح، كما تميزت مؤخرًا بتقديم البرامج التلفزيونية، وتبقى سيرين من الفنانات العربيات اللاتي تميزن في الإطلالات؛ لكونها صاحبة أسلوب فريد من نوعه.فضَّلت سيرين عبد النور اختيار الإطلالات الأحادية في مظهرها اليومي، ومن أبرز إطلالاتها تأنقت بجمبسوت باللون البيج مزين بحزام من نفس اللون مع قميص بيج مميز كشفت به عن أحد كتفيها بلمسة عصرية، وفي إطلالة أخرى اختارت تنورة بيضاء مصممة بعدة طبقات مع معطف من الجلد الأبيض، وتزينت بتسريحة شعر مرفوعة مع مكياج ترابي لخيار ناعم بلمسة كلاسيكية، وفي الإطلالة الثالثة نسقت بنطالًا أسود لامعًا مع قميص أسود شف...المزيد

GMT 08:49 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021
 فلسطين اليوم - طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021

GMT 07:40 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"
 فلسطين اليوم - أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"

GMT 07:23 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن
 فلسطين اليوم - نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن

GMT 07:44 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها
 فلسطين اليوم - بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها

GMT 09:35 2021 الأربعاء ,06 كانون الثاني / يناير

ترتيب الأبراج الأكثر عصبية وغضب وطريقة التعامل معها

GMT 11:32 2018 الثلاثاء ,27 شباط / فبراير

اصنعي بنفسك سجادة مميزة لمدخل باب المنزل

GMT 09:24 2016 السبت ,26 آذار/ مارس

الفوز لأهله وليس للمسؤولين

GMT 20:31 2016 الثلاثاء ,08 آذار/ مارس

طريقة عمل شيش طاووق

GMT 04:37 2018 الإثنين ,19 تشرين الثاني / نوفمبر

صداقات وأسرار حياة عبد المنعم إبراهيم لم يعرفها أحد

GMT 06:28 2017 الجمعة ,03 تشرين الثاني / نوفمبر

ميشيل تتعجّب مِن تربية النساء بقسوة وتدليل الرجال

GMT 11:53 2016 الأربعاء ,12 تشرين الأول / أكتوبر

أهم ضوابط إتيكيت التقاط الصور "سيلفي" لتجنُّب الإحراج

GMT 06:52 2019 الخميس ,16 أيار / مايو

النكبة في عيون مفجري الثورة الأوائل
 
palestinetoday
palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday