دراسة علمية تتناول العلاقة بين الجينات الوراثية والخيانة الزوجية
آخر تحديث GMT 10:00:06
 فلسطين اليوم -

وجدت أنَّ 10% من الرجال و6.4% من النساء غير مخلصين

دراسة علمية تتناول العلاقة بين الجينات الوراثية والخيانة الزوجية

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - دراسة علمية تتناول العلاقة بين الجينات الوراثية والخيانة الزوجية

الخيانة لدى الكائنات الحية
واشنطن - جورج كرم

تحدث الخيانة في معظم أنواع الكائنات الحية، حتى أولئك الذين يعيشون في ظل قيود اجتماعية ضيقة مثل الثعلب السريع، وغيبونز, والبشر أيضًا, هل ذلك بسبب التزاوج خارج النوع؟ إذ يُسميه علماء النفس كذلك - أو الغش، كما نعرفه -، أم أنَّ هناك حملة تطورية أساسية، إذ يحتمل أن يعطي الجنس خارج العلاقة المزيد من النسل إذا كنت رجلًا، أو أطفال ذو جودة أفضل إذا كنت امرأة؟.

تشير دراسات اللاأبوة أنَّ 9% من الأطفال يولدوا من قبل رجال لا يعرفون أنَّهم ليسوا الآباء البيولوجيين, ولكن تقول دراسات أن الرجال المعينين من الأبوة، تنخفض معدلاتهم إلى أقل من 2%.

في الأسبوع الماضي، وجدت دراسة في التطور والسلوك البشري لـ7.732 توائم وأشقاء كانوا في علاقات لمدة سنة على الأقل أنَّ ما يقرب من 10% من الرجال و 6.4% من النساء غير مخلصين, وبمقارنة النسب بين التوائم والأشقاء المتطابقين وغير المتطابقين (مشتركين في نفس البيئة) خلص الباحثون إلى أنَّ الجينات تمثل 62% من التباين في الرجال و40% لدى النساء.

وأجرى الباحثون دراسة ثانية، تبحث على وجه التحديد عن اختلافات في جينات معينة لمعرفة ما إذا كانوا مرتبطين بزيادة معدلات الخيانة, وبالنسبة للنساء، فالاختلاف في جينات "AVPR1A" (الجين الذي يرمز لمستقبلات الفاسوبريسين) كانت أكثر شيوعًا بين أولئك الذين كانوا غير مخلصين, ويرتبط هذا الجين مع سلوك التزاوج في دراسات فأر التجارب، وفي البحوث على الإنسان يرتبط بالصعوبات الزوجية, ولم يوجد جين مرتبط بالخيانة عند الرجال, إذ لم تقدم الدراسات تقريرًا عن الأشخاص الذين يدعون أنهم تفاجئوا بالخداع.

لم يصل أحد للتأكد من حملة تطورية الخيانة، وبالتأكيد يمكن للرجال اللجوء للحمض النووي "DNA"، ولكن بالنسبة للنساء، لا يوجد دليل على أنَّ ممارسة الجنس خارج العلاقة الزوجية تخلق أطفال ذات نوعية أفضل.

تعد الخيانة سلوك معقد, بينما يثق المؤلف الرئيسي لهذا البحث, بريندان زيتش، من أنَّ التأثيرات الجينية على السلوك هي "عالمية تقريبًا وقابلة للتكرار "، مؤكدًا أنَّه حذرًا بشأن نتائج الـ"AVPR1A"، إذ غالبًا ما تفشل كثير من الدراسات لتكرار آثار الجينات الأحادية, وهو أيضًا لن يراهن على متانة النسب الفعلية لدور الوراثة في الخيانة.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

دراسة علمية تتناول العلاقة بين الجينات الوراثية والخيانة الزوجية دراسة علمية تتناول العلاقة بين الجينات الوراثية والخيانة الزوجية



 فلسطين اليوم -

إطلالات سيرين عبد النور بخيارات عصرية

القاهره ـ فلسطين اليوم
اشتهرت المغنية والممثلة وعارضة الأزياء اللبنانية سيرين عبد النور في العالم العربي بعد إصدارها ألبومها الغنائي لعام 2004، بينما كان دخولها مجال عرض الأزياء هو الباب الذي قادها إلى التمثيل والنجاح، كما تميزت مؤخرًا بتقديم البرامج التلفزيونية، وتبقى سيرين من الفنانات العربيات اللاتي تميزن في الإطلالات؛ لكونها صاحبة أسلوب فريد من نوعه.فضَّلت سيرين عبد النور اختيار الإطلالات الأحادية في مظهرها اليومي، ومن أبرز إطلالاتها تأنقت بجمبسوت باللون البيج مزين بحزام من نفس اللون مع قميص بيج مميز كشفت به عن أحد كتفيها بلمسة عصرية، وفي إطلالة أخرى اختارت تنورة بيضاء مصممة بعدة طبقات مع معطف من الجلد الأبيض، وتزينت بتسريحة شعر مرفوعة مع مكياج ترابي لخيار ناعم بلمسة كلاسيكية، وفي الإطلالة الثالثة نسقت بنطالًا أسود لامعًا مع قميص أسود شف...المزيد

GMT 08:49 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021
 فلسطين اليوم - طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021

GMT 07:40 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"
 فلسطين اليوم - أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"

GMT 07:23 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن
 فلسطين اليوم - نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن

GMT 07:44 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها
 فلسطين اليوم - بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها

GMT 13:09 2020 الجمعة ,03 كانون الثاني / يناير

لا تتردّد في التعبير عن رأيك الصريح مهما يكن الثمن

GMT 12:53 2020 الأحد ,13 كانون الأول / ديسمبر

130 مستوطنا يقتحمون المسجد الأقصى

GMT 11:52 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

تليغرام وسيغنال وفايبر 3 بدائل "آمنة" لواتساب

GMT 09:01 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

كريم بنزيما يخرج عن صمته ويعلق على قضية "الابتزاز"

GMT 08:03 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

دونالد ترامب يواجه العزل مجددًا بتهمة التحريض على تمرد

GMT 04:32 2015 الأربعاء ,02 كانون الأول / ديسمبر

اجعلي غرفة التلفزيون أنيقة ومشرقة بإتباع أفكار سهلة وبسيطة
 
palestinetoday
palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday