دراسة علمية حديثة تكشف عن طرق جديدة لتسكين الألم
آخر تحديث GMT 10:00:06
 فلسطين اليوم -

التدريبات الرياضية تعمل على زيادة المستقبلات

دراسة علمية حديثة تكشف عن طرق جديدة لتسكين الألم

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - دراسة علمية حديثة تكشف عن طرق جديدة لتسكين الألم

ممارسة المزيد من التدريبات الرياضية لمقاومة آلام الأمراض المزمنة
لندن - كاتيا حداد

كشفت دراسة علمية عن طرق جديدة لتسكين آلام الأمراض المزمنة، عن طريق تغيير كيمياء المخ، في سابقة علمية هي الأولى من نوعها. ولفت البحث الذي أجراه علماء من جامعة مانشستر إلى أنه أصبح من الممكن زيادة مقاومة الألم، عن طريق تطوير علاجات أكثر قوة للأشخاص الذين يعانون من الآلام المزمنة، مثل تشجيعهم على ممارسة المزيد من التدريبات الرياضية.

ووجد العلماء أن الأشخاص الذين يعانون من التهاب المفاصل، يمكن أن تتطور لديهم المزيد من المستقبلات في الدماغ التي تستجيب إلى مسكنات الألم الأفيونية.

ويساعد وجود مستقبلات إضافية على تعزيز قدرة الجسم على مقاومة الألم، إما باستخدام المسكنات الطبيعية في أجسامنا مثل "الأندورفين"، أو عن طريق المواد المسكنة التي يصفها الأطباء مثل "المورفين".

ويعتقد الباحثون أن القدرة على معرفة وسائل الجسم لزيادة عدد مستقبلات المواد الأفيونية، ستساهم في تحسين العلاجات المختلفة لتخفيف الآلام. خصوصًا وأن ما يقرب من نصف سكان بريطانيا يعانون من الآلام المزمنة التي تستمر على المدى الطويل، أي لمدة 6 أشهر أو أكثر، فضلاً عن أن واحدة من بين كل خمس استشارات طبية لدى الأطباء، ناجمة عن هذه الشكوى.

وأوضح العلماء أن هؤلاء المرضى يتأقلمون بشكل أفضل مع الآلام الحادة على المدى الطويل، مما دفعهم إلى دراسة آليات التكيف مع المرض أثناء بحثهم، ووجدوا أنه كلما زادت المستقبلات الطبيعية من المواد الأفيونية، زادت القدرة على مقاومة الألم.

وفي سبيل اختبار هذه الفرضية، رفع العلماء درجة حرارة الجلد للمرضى بـ"الليزر" لقياس مقدار الألم الذي يمكن أن يتحملوه، إلى جانب إجراء الفحص لأدمغتهم باستخدام الماسح الضوئي لحساب عدد المستقبلات الأفيونية.

وخلص الباحثون الى أن مرضى التهاب المفاصل الذين يعانون من الآلام الشديدة في الآونة الأخيرة، لديهم الكثير من المستقبلات الأفيونية، وأشار مدير مركز اتحاد الأطباء لعلاج الآلام المزمنة في مانشستر، أنطوني جونز، "تعتبر من النتائج الجديرة بالاهتمام، لأنها تغير الطريقة التي يفكر بها العلماء بشأن الألم المزمن".

وأضاف: "عمومًا هناك نظرة سلبية واستسلامية للألم المزمن، حيث تظهر هذه الدراسة أنه على الرغم من أن مجموعة المرضى قيد الدراسة هم أكثر عرضة من الناحية الفسيولوجية للشعور بالألم، إلا أن نظام الألم الطبيعي يعتبر مرنًا للغاية، أي أن هناك إمكانية لزيادة قدرتهم على التكيف مع الألم".

وأضاف "من الممكن أن تزيد بعض التدخلات البسيطة من تعزيز هذه العملية الطبيعية، فضلاً عن خلق تقنيات علاجية أو غير علاجية لتسكين الألم، الأمر الذي يثير اهتمام العلماء بالفعل".

واعتبر جونز أنه "فضلا عن العلاج بالعقاقير، يمكن تسكين الألم عن طريق أشياء بسيطة أخرى مثل ممارسة التمارين الرياضية التي تساعد على زيادة المستقبلات الأفيونية".

وبيّن في تصريحات صحافية "نعلم جيدًا أن ممارسة الرياضة يمكن أن تعزز نظام المواد الأفيونية الطبيعية في الدماغ، وما لا نعرفه هو طرق تنظيم المخ للمستقبلات الأفيونية وعددها".

وأوضح الباحث في جامعة مانشستر، الدكتور كريستوفر براون، "يعتبر هذا البحث الأول من نوعه الذي يربط بين حدوث في كيمياء الدماغ، وزيادة القدرة على التكيف مع الألم، وعلى الرغم من أن الآليات التكيفية غير معروفة، إلا أن فهم علمية تحسين مقاومة الألم، سيؤدي إلى اكتشاف السبل لزيادة القدرة الطبيعية على التكيف مع الألم، من دون الآثار الجانبية للعديد من الأدوية المخدرة".

 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

دراسة علمية حديثة تكشف عن طرق جديدة لتسكين الألم دراسة علمية حديثة تكشف عن طرق جديدة لتسكين الألم



 فلسطين اليوم -

إطلالات سيرين عبد النور بخيارات عصرية

القاهره ـ فلسطين اليوم
اشتهرت المغنية والممثلة وعارضة الأزياء اللبنانية سيرين عبد النور في العالم العربي بعد إصدارها ألبومها الغنائي لعام 2004، بينما كان دخولها مجال عرض الأزياء هو الباب الذي قادها إلى التمثيل والنجاح، كما تميزت مؤخرًا بتقديم البرامج التلفزيونية، وتبقى سيرين من الفنانات العربيات اللاتي تميزن في الإطلالات؛ لكونها صاحبة أسلوب فريد من نوعه.فضَّلت سيرين عبد النور اختيار الإطلالات الأحادية في مظهرها اليومي، ومن أبرز إطلالاتها تأنقت بجمبسوت باللون البيج مزين بحزام من نفس اللون مع قميص بيج مميز كشفت به عن أحد كتفيها بلمسة عصرية، وفي إطلالة أخرى اختارت تنورة بيضاء مصممة بعدة طبقات مع معطف من الجلد الأبيض، وتزينت بتسريحة شعر مرفوعة مع مكياج ترابي لخيار ناعم بلمسة كلاسيكية، وفي الإطلالة الثالثة نسقت بنطالًا أسود لامعًا مع قميص أسود شف...المزيد

GMT 08:49 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021
 فلسطين اليوم - طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021

GMT 07:40 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"
 فلسطين اليوم - أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"

GMT 07:23 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن
 فلسطين اليوم - نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن

GMT 07:44 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها
 فلسطين اليوم - بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها

GMT 07:12 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

الاحتلال يستولي على جرافة وجرار في فروش بيت دجن

GMT 14:03 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

الاحتلال يعتقل شابا من رام الله وسط مواجهات

GMT 09:21 2021 الإثنين ,04 كانون الثاني / يناير

مستوطنون يقتحمون الأقصى

GMT 12:04 2019 الخميس ,05 كانون الأول / ديسمبر

عمرو موسى يحضر عزاء الفنان شعبان عبد الرحيم

GMT 05:52 2018 الجمعة ,21 كانون الأول / ديسمبر

محمد بن سلمان يلتقط صور"سلفي" في "الفورميلا أي"

GMT 21:19 2016 الأربعاء ,02 تشرين الثاني / نوفمبر

المنتخب الجزائري بدون نصر الدين خوالد أمام نيجيريا

GMT 07:34 2016 الإثنين ,05 كانون الأول / ديسمبر

"مهند التركي" سعيد بوصول عدد متابعيه إلى مليون معجب

GMT 08:29 2018 الثلاثاء ,25 كانون الأول / ديسمبر

إليك موضة البليزر مع الحزام لإطلالة شتوية أنيقة

GMT 01:59 2018 الجمعة ,07 كانون الأول / ديسمبر

شيرين رضا تكشف تفاصيل شخصيتها في فيلم "فوتوكوبي"
 
palestinetoday
palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday