علماء يحذرون من أنًّ السيجار الإلكتروني يسبّب السرطان بـ10 أضعاف العادي
آخر تحديث GMT 10:00:06
 فلسطين اليوم -

حظرتها منظمة الصحة العالمية وطالبت بمنع بيعها للحوامل والقاصرين

علماء يحذرون من أنًّ السيجار الإلكتروني يسبّب السرطان بـ10 أضعاف العادي

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - علماء يحذرون من أنًّ السيجار الإلكتروني يسبّب السرطان بـ10 أضعاف العادي

علماء يحذرون من السيجار الإلكتروني
طوكيو ـ علي صيام

اكتشف علماء يابانيون وجود مستويات عالية من المواد الكيميائية المسرطنة في سائل بعض أنواع السجائر الإلكترونية المحتوية على مادة النيكوتين التي تشهد رواجًا في جميع أنحاء العالم، وخصوصًا بين المدخنين الشباب،  وقد تأتي أحدث النتائج بمثابة صفعة لهؤلاء الذين يرون أنَّ السجائر الإلكترونية، أكثر أمانًا من السجائر العادية.

وتحتوي السجائر التي تزداد شعبيتها في جميع أنحاء العالم لاسيما بين الشباب، على مادتي الفورمالديهايد والأسيتالديهيد المسرطنتين، إذ تعمل السيجارة عن طريق تسخين السائل النكهة، والذي يحتوي على النيكوتين في كثير من الأحيان، إلى بخار يتم استنشاقه، مثل الكثير من السجائر التقليدية ولكن من دون دخان.

وأكد العلماء أنَّ السجائر الإلكترونية تحتوي مستويات أعلى بكثير من مادة الفورمالديهايد، الموجودة في مواد البناء، وتُعد من السوائل المسرطنة التي تنبعث من دخان السجائر العادية، كما وجدت مستويات من مادة الأسيتالديهيد، والتي تستخدم بشكل طبيعي بكميات صغيرة في المنشآت الصناعية لاستخراج الأكسدة والمواد الكيميائية الأخرى، بنسب أعلى مما هو موجود في التبغ العادي.

وأوضح الطبيب في المعهد الوطني للصحة العامة في اليابان الدكتور ناوكي  كونويتا، أنَّه عثر في نوع واحد من السجائر الإلكترونية على أكثر من 10 أضعاف المستوى من المواد المسرطنة الموجودة في السجائر العادية، مضيفًا أنَّه عندما يتبخر السائل تنتج كميات أكبر من تلك المواد الضارة

وبيّن كونويتا أنَّ كمية الفورمالديهايد المكتشفة تختلف من نوع إلى آخر خلال مسار التحليل، مشيرًا إلى أنَّه غير مسموح بالسجائر الإلكترونية في اليابان، إذ تخضع هذه السجائر الإلكترونية التي تحتوي على النيكوتين، أو التي تسمى بالنيكوتين الإلكترونية لقوانين الأدوية في البلاد.

وبالرغم من أنَّها ليست متاحة بسهولة في المحلات التجارية كما هو الحال في الولايات المتحدة وأوروبا، إلا أنه يمكن شراؤها بسهولة عبر شبكة الانترنت.

وذكر مسؤول في وزارة الصحة اليابانية، أنَّه "يمكنك تسميتها سجائر إلكترونية، لكنها منتجات مختلفة تمامًا عن التبغ العادي" وأضاف "تدرس الحكومة الآن مخاطرها المحتملة والنظر في كيفية سن تشريع حيالها".

وكانت منظمة الصحة العالمية، قد دعت في شهر آب/ أغسطس الماضي، الحكومات لحظر بيع السجائر الإلكترونية للقاصرين، محذرة من أنَّها تشكل "تهديدًا خطيرًا" على الأجنة والشباب على حد سواء.

وعلى الرغم من ضآلة الأبحاث التي أجريت حول آثارها، إلا أنَّ منظمة الصحة العالمية صرَّحت بأنَّ هناك أدلة كافية "لنحذر الأطفال والمراهقين، والنساء الحوامل، والنساء في سن الإنجاب" من استخدام السجائر الإلكترونية، ويعزى ذلك إلى "احتمال تعرض الجنين والمراهقين  للنيكوتين، مما يسبَّب عواقب طويلة الأجل على نمو الدماغ، كما حثت منظمة الصحة العالمية على أنَّه ينبغي أن تكون محظورة داخل الأماكن العامة المغلقة.

وذكر أنصار السجائر الإلكترونية أنَّها بديل أكثر أمانًا للتبغ التقليدي، الذي يمكن أن يسبب السرطان، وأمراض القلب والسكتات الدماغية لما يحويه من مواد كيميائية سامة وغازات، ومن المعروف أنَّها من بين الأسباب الرئيسية للوفاة في كثير من البلدان.

في حين يقول المعارضون أَّنها لم تظهر إلا منذ بضعة أعوام، وآثارها الصحية على المدى الطويل غير واضحة، فيما تسعى كبرى شركات التبغ إلى شراء شركات إنتاج السجائر الإلكترونية خشية خسارة مكانتها في السوق العالمية والتي تبلغ قيمتها حوالي 3 مليارات دولار.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

علماء يحذرون من أنًّ السيجار الإلكتروني يسبّب السرطان بـ10 أضعاف العادي علماء يحذرون من أنًّ السيجار الإلكتروني يسبّب السرطان بـ10 أضعاف العادي



 فلسطين اليوم -

إطلالات سيرين عبد النور بخيارات عصرية

القاهره ـ فلسطين اليوم
اشتهرت المغنية والممثلة وعارضة الأزياء اللبنانية سيرين عبد النور في العالم العربي بعد إصدارها ألبومها الغنائي لعام 2004، بينما كان دخولها مجال عرض الأزياء هو الباب الذي قادها إلى التمثيل والنجاح، كما تميزت مؤخرًا بتقديم البرامج التلفزيونية، وتبقى سيرين من الفنانات العربيات اللاتي تميزن في الإطلالات؛ لكونها صاحبة أسلوب فريد من نوعه.فضَّلت سيرين عبد النور اختيار الإطلالات الأحادية في مظهرها اليومي، ومن أبرز إطلالاتها تأنقت بجمبسوت باللون البيج مزين بحزام من نفس اللون مع قميص بيج مميز كشفت به عن أحد كتفيها بلمسة عصرية، وفي إطلالة أخرى اختارت تنورة بيضاء مصممة بعدة طبقات مع معطف من الجلد الأبيض، وتزينت بتسريحة شعر مرفوعة مع مكياج ترابي لخيار ناعم بلمسة كلاسيكية، وفي الإطلالة الثالثة نسقت بنطالًا أسود لامعًا مع قميص أسود شف...المزيد

GMT 08:49 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021
 فلسطين اليوم - طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021

GMT 07:40 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"
 فلسطين اليوم - أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"

GMT 07:23 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن
 فلسطين اليوم - نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن

GMT 07:44 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها
 فلسطين اليوم - بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها

GMT 07:16 2020 الخميس ,15 تشرين الأول / أكتوبر

ملاسنة حادة بين نانسي بيلوسي ومذيع "سي إن إن" الشهير

GMT 10:29 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تكتشف اليوم خيوط مؤامرة تحاك ضدك في العمل

GMT 09:32 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تشعر بالإرهاق وتدرك أن الحلول يجب أن تأتي من داخلك

GMT 10:00 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تبدو مرهف الحس فتتأثر بمشاعر المحيطين بك

GMT 18:33 2015 الثلاثاء ,13 تشرين الأول / أكتوبر

فوائد الزعتر لطرد الغازات من المعدة

GMT 05:22 2016 الجمعة ,03 حزيران / يونيو

نيسان جي تي آر 2017 تحقق مبيعات عالية

GMT 06:18 2020 الخميس ,04 حزيران / يونيو

يتناغم الجميع معك في بداية هذا الشهر

GMT 07:57 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

إبقَ حذراً وانتبه فقد ترهق أعصابك أو تعيش بلبلة

GMT 01:42 2018 الأربعاء ,24 كانون الثاني / يناير

حسين تصمّم مجموعة حديثة من ديكورات حفلة السبوع
 
palestinetoday
palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday