ليندا روبسون تجري عملية استبدال لعدسة عينها لتحسين البصر
آخر تحديث GMT 10:00:06
 فلسطين اليوم -

على الرغم من خطورتها على الشبكية وآثارها الجانبية

ليندا روبسون تجري عملية استبدال لعدسة عينها لتحسين البصر

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - ليندا روبسون تجري عملية استبدال لعدسة عينها لتحسين البصر

ممثلة بريطانية تجري عملية "استبدال عدسة العين" لتحسين البصر
لندن ـ ماريا طبراني

أجرت الممثلة البريطانية الشهيرة ليندا روبسون، عملية استبدال عدسة العين الأصلية بعدسة "اكلريك"، لتحسين البصر والاستغناء عن استعمال نظارات القراءة عند قراءة جهاز "الأوتوكيو" أثناء المشاركة في برنامج "Loose Women" على شبكة "الأي تي في".

وتتقبل روبسون البالغة من العمر 57 عامًا، واقع تقدمها في العمر واقترابها من الستينات، إلا أنها مثل القليل من النساء التي لا تلجأ العمليات التجميلية لإخفاء التجاعيد، مثل "الفيلار" و"البوتوكس"، وتكرس حياتها لتربية حفيدتها، ليلا، البالغة من العمر ثلاثة أعوام.

ويعدّ الشيء الوحيد الذي يعكر صفو حياتها، علامات التقدم في السن التي بدأت تؤثر على بصرها، فكانت تتمتع ببصر قوي في منتصف عمر الأربعينات ولم تكن بحاجة أبداً إلى نظارات، إلا أنها بعد ذلك بدأت تكافح لقراء الخط الصغير، وأصبحت تحدق باستمرار لرؤية الأشياء وتضع قوائم الطعام عن بعد من أجل قراءتها.

وتعتبر شيخوخة البصر أمرًا مألوفًا بالنسبة لأي شخص يقترب من نهاية الخمسينات، وهو مرض لا يمكن تجنبه من مرحلة الشيخوخة.

ويحدث ذلك نتيجة للتغيرات في عدسة العين، بينما الأمر يختلف كليًا  في شخص أصغر سنا، حيث تنكمش العضلات حول عدسة العين، التي تساعد العدسة على أن تأخذ حجمًا معيًنا للتركيز على الأشياء قريبة، ثم تستريح العضلات وعدسة العين، عند النظر إلى الأشياء البعيدة.

ويوضح استشاري جراحة العيون في مستشفى جامعة "ساوثامبتون" مؤسسة "سالفورد" روبرت موريس، أن "عدسة عين الطفل رخوة مثل بياض البيض، ويمكن أن تغيير شكلها وحجمها للتركيز على الأشياء القريبة والبعيدة بسهولة جدا، هذا هو السبب في الطفل يمكن أن يرى الأشياء على بعد ثلاث بوصات من وجوههم والتركيز على عليها".

ويضيف موريس "لكن مع التقدم في العمر، تقل قوة الألياف البروتينية في عدسة العين، التي هي مصنوعة أساسا من البروتين، ما يعني أنه عندما تنكمش العضلات حول العين، فلم تعد قادرة على تشكيل العدسة للتركيز على رؤية الأشياء بسهولة.

ويتابع "لذلك يبدأ بعض الأشخاص في سن الخمسينات، في ارتداء نظارات القراءة لرؤية الأشياء القريبة، وتعتبر القدرة على رؤية الأشياء القريبة هي الأكثر تضررا، لأنهم يحتاجون إلى قوة أكبر للتركيز بمعنى أن عدسة العين تحتاج إلى الانحناء أكثر، لرؤية الأشياء البعيدة".

وتتراجع قدرة العدسة على التركيز حتى حوالي سن 65 عامًا، عندما تصاب العين بالمياه البيضاء، كما أن الأطباء يصفون استخدام نظارات القراءة والعدسات اللاصقة للتغلب على طول النظر الشيخوخي، كما يلجأ البعض إلى إجراء العمليات الجراحية.

وتتوفر العديد من الخيارات المختلفة المتاحة لجراحة العين، مثل جراحة العين بالليزر التي تساعد على زيادة تركيز أحد العينين لرؤية الأشياء عن بعد، والأخرى لرؤية الأشياء قريبة.

واختارت ليندا إجراء عملية جراحية لإزالة العدسة القديمة الصلبة واستبدالها بعدسة مرنة "اكريليك"، والمعروفة باسم جراحة تصحيح العيوب الانكسارية، وهو نفس المبدأ المستخدم لعلاج إعتام عدسة العين أو المعروفة باسم المياه البيضاء.

وأكد استشاري جراحات العيون في مستشفى "مورفيلدز" للعيون في لندن ديفيد جارتري، أنه بالرغم من أن هذه العملية الجراحية تتم بسرعة في 20 دقيقة، إلا أنها أكثر ضررًا من جراحة العيون بالليزر.

وتنطوي هذه العملية على الإصابة بالعديد من الآثار الجانبية الخطيرة مثل خطر تطور الانفصال في الشبكية، حيث تبدأ البقعة الحساسة للضوء في الجزء الخلفي من العين في أن تزول.

ولكن على الرغم من هذه المخاطر إلا أن ليندا تقتنع بأنها تستحق التجربة والعناء، وبيّنت أنه "في البداية كنت اكتفي بارتداء نظارات القراءة القديمة، ولكن تراجع بصري تدريجيًا وزادت الأمور سوءا، ولم أتمكن من التركيز عند القراءة من جهاز الأوتوكيو عند المشاركة في برنامج Loose Women على شبكة الأي تي في".

وأجرت ليندا العملية الجراحية منذ ثلاثة أشهر، والتي انطوت على تخدير العين مع قطرات مخدر موضعي،  ثم إجراء شق طوله 2 ملم في الجزء الخارجي من العين بالليزر أو بشفرة مناسبة، ثم يتم توسيع البؤبؤ، بقطرات لإعطاء الجراح مساحة أكبر لإجراء الجراحة.

ويستعين الأطباء بجهاز الموجات فوق الصوتية أو الليزر لتفتيت العدسة القديمة، التي يتم امتصاصها من العين، ثم إدخال العدسة الجديدة المطوية من خلال فتحة طولها 2 ملم، في الجزء الأمامي من العين، ويتم وضعها في مكانها باستخدام جهاز صغير للغاية، وبمجرد زرع العدسة الجيدة في مكانها، تنفتح الطية، ولا يتم خياطة الجرح الصغير جداً في الجزء الأمامي من العين.

اكتشفت ليندا إصابتها ببدايات المياه البيضاء عندما أجرت العملية الجراحية، والتي لم تكن على علم بها، وكانت عملية استبدال العدسة، تستخدم لعلاج المياه البيضاء منذ عام 1949، ولكن العملية والعدسات تطورت بشكل كبير.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ليندا روبسون تجري عملية استبدال لعدسة عينها لتحسين البصر ليندا روبسون تجري عملية استبدال لعدسة عينها لتحسين البصر



 فلسطين اليوم -

إطلالات سيرين عبد النور بخيارات عصرية

القاهره ـ فلسطين اليوم
اشتهرت المغنية والممثلة وعارضة الأزياء اللبنانية سيرين عبد النور في العالم العربي بعد إصدارها ألبومها الغنائي لعام 2004، بينما كان دخولها مجال عرض الأزياء هو الباب الذي قادها إلى التمثيل والنجاح، كما تميزت مؤخرًا بتقديم البرامج التلفزيونية، وتبقى سيرين من الفنانات العربيات اللاتي تميزن في الإطلالات؛ لكونها صاحبة أسلوب فريد من نوعه.فضَّلت سيرين عبد النور اختيار الإطلالات الأحادية في مظهرها اليومي، ومن أبرز إطلالاتها تأنقت بجمبسوت باللون البيج مزين بحزام من نفس اللون مع قميص بيج مميز كشفت به عن أحد كتفيها بلمسة عصرية، وفي إطلالة أخرى اختارت تنورة بيضاء مصممة بعدة طبقات مع معطف من الجلد الأبيض، وتزينت بتسريحة شعر مرفوعة مع مكياج ترابي لخيار ناعم بلمسة كلاسيكية، وفي الإطلالة الثالثة نسقت بنطالًا أسود لامعًا مع قميص أسود شف...المزيد

GMT 08:49 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021
 فلسطين اليوم - طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021

GMT 07:40 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"
 فلسطين اليوم - أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"

GMT 07:23 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن
 فلسطين اليوم - نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن

GMT 07:44 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها
 فلسطين اليوم - بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها

GMT 07:47 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

فتح تحقيق فيدرالي في وفاة ضابط شرطة في "أحداث الكونغرس"

GMT 14:03 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

الاحتلال يعتقل شابا من رام الله وسط مواجهات

GMT 06:02 2020 الخميس ,04 حزيران / يونيو

لا تتهوّر في اتخاذ قرار أو توقيع عقد

GMT 09:43 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

الاحتلال يعتقل مواطنا من عاطوف ويستولي على شاحنته

GMT 06:25 2020 الخميس ,04 حزيران / يونيو

تجنّب أيّ فوضى وبلبلة في محيطك

GMT 06:05 2020 الخميس ,04 حزيران / يونيو

الضحك والمرح هما من أهم وسائل العيش لحياة أطول

GMT 09:21 2021 الإثنين ,04 كانون الثاني / يناير

مستوطنون يقتحمون الأقصى

GMT 08:32 2018 الإثنين ,19 تشرين الثاني / نوفمبر

"جيمني 2019 " الجديدة في الأسواق في 5 حزيران المقبل

GMT 09:47 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

الاحتلال يعتقل أسيرا محررا من جنين على حاجز عسكري

GMT 19:10 2017 الإثنين ,11 أيلول / سبتمبر

نسرين أبو صالحة تخوض مغامرة في وادي رم

GMT 12:15 2020 الأربعاء ,08 تموز / يوليو

تقرير يوضح ألونسو يعود لفورمولا-1 عبر بوابة رينو

GMT 05:10 2018 الإثنين ,03 أيلول / سبتمبر

"اللون الفيروزي" سحر وهدوء في ديكورات منزلك

GMT 02:02 2018 الأربعاء ,18 إبريل / نيسان

عائشة بن أحمد تتابع تصوير مشاهدها في "نسر الصعيد"
 
palestinetoday
palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday