التهاب الحلق المستمر من الأعراض الأقل شهرة لسرطان الفم
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

الكشف المبكر يزيد معدلات البقاء على قيد الحياة

التهاب الحلق المستمر من الأعراض الأقل شهرة لسرطان الفم

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - التهاب الحلق المستمر من الأعراض الأقل شهرة لسرطان الفم

التهاب الحلق
لندن ــ سليم كرم

قد لا يكون وجود التهاب في الحلق شيئا يُثير القلق، ولكن أطباء الأسنان يحذرون من أنه يجب على البالغين الذين يعانون من آلام طويلة وأصوات غير مألوفة في الحلق أن يدركوا أنه يمكن أن يكون علامة على شيء أكثر ضررًا بكثير.

وأكدت الدكتورة رونا اسكندر والدكتورة آنا كانتلاي، وهما طبيبتان في مستشفيات هيئة الصحة العامة البريطانية، أن التهاب الحلق المستمر يمكن أن يكون واحدا من الأعراض الأقل شهرة لسرطان الفم. فبدلا من الاعتماد على أقراص العسل والليمون أو الأدوية المعتادة لتهدئة الألم، ويجب على أولئك الذين أصيبوا بهذه الأعراض أن يذهبوا إلى طبيب الأسنان.

ويُحذر الأطباء أنه يجب على الذين يُعانون من آلام اللسان، أو لديهم صعوبة في مضغ الطعام أيضا أخذ ذلك على محمل الجد. حيث يأتي هذا التحذير وسط زيادة مفاجئة في حالات سرطان الرأس والرقبة - التي يعد من أكثر أنواع أمراض الفم شيوعا - حيث أن البالغين غالبا ما يهملون صحة الفم، فيما تظهر الإحصاءات المثيرة للقلق أن انتشار سرطان الرأس والرقبة قد ارتفع بنسبة الثلث تقريبا منذ التسعينيات. ومع ذلك، تشير التوقعات إلى استمرار المرض في الزيادة، وسوف ترتفع الحالات بنسبة 33 % أخرى في السنوات العشرين المقبلة، حيث يقتل سرطان الفم حاليا نحو 2400 شخص كل عام في المملكة المتحدة، في حين أن عدد الوفيات في الولايات المتحدة في كثير من الأحيان يصل إلى 13 ألف.

وقد أكدت الدكتورة اسكندر، الفائز بجائزة أفضل طبيب أسنان 2017، على أهمية الكشف المبكر عن سرطان الفم. وقالت: " وتزداد معدلات البقاء على قيد الحياة من سرطان الفم بشكل ملحوظ إذا اكتشف في وقت مبكر عندما يكون السرطان أسهل في العلاج"، وأضافت: " كأطباء أسنان، ننظر بانتظام في علامات سرطان الفم خلال الفحوصات العادية الخاصة، ولكن يعتبر ذلك مهم بالنسبة للمرضى ليكونوا قادرين على التعرف على علاماته أيضا. وتظهر الأعراض عادة على شكل بقع بيضاء، والتهاب في الحلق والقروح."

وبالنسبة لسرطان الفم يتطور الورم داخل الفم، بما في ذلك الشفاه واللسان واللثة، وداخل الخدين وسقف الفم. ويمكن أيضا أن تحدث سرطانات أخرى مرتبطة بالفم، بما في ذلك اللوزتين والغدد اللعابية وسرطان الحلق، كما تحذر كانتلاي، والتي تعمل في إدارة الصحة العامة البريطانية في لندن، من أن خيارات نمط الحياة السيئة مسؤولة عن تسع حالات من أصل 10 حالات من أعراض سرطان الفم. 

ويحذر أيضًا أطباء الأسنان إن خيارات نمط الحياة السيئة مسؤولة عن تسع حالات من أصل 10 حالات سرطان الفم، وقالوا: "إنَّ سرطان الفم أكثر شيوعا بين الناس الذين يدخنون، ويتعاطون الكحول وأيضًا في حالات ضعف النظام الغذائي التي تفتقر إلى الفواكه والخضروات."

ويثير عدم تناول ما يكفي من الخضر في الوجبات الغذائية القلق، كما تشير الإحصاءات إلى أن ربع البالغين فقط يحصلون بانتظام على خمس ما يحتاجونه في اليوم، ويمكن أن يكون سبب سرطان الفم والحلق عن طريق فيروس الورم الحليمي البشري الذي ينتقل عن طريق الجنس الفموي، حيث تدعو الدكتور كانتلاي على تعزيز استخدام الواقيات الذكرية أو سدود الأسنان كوسيلة للحد من انتقال فيروس الورم الحليمي البشري عبر ممارسة الجنس عن طريق الفم وتقليص أي خطر محتمل للنمو السرطاني في الفم.

وقالت: " نعرف من الدراسات الاستقصائية الأخيرة أن حوالي 75 في المائة من الذين تتراوح أعمارهم بين 16-44 عامًا يمارسون الجنس عن طريق الفم. وممارسة الجنس الآمن والتأكد من أن الفتيات لديها لقاح فيروس الورم الحليمي البشري خطوة هامة في الحد من هذا الخطر."

وطرحت تعليقاتهم في اعالية "Mouth Cancer Action Month " والتى تعقد في شهر تشرين الثاني / نوفمبر من كل عام، وأضافوا: "من السهل أن نولي صحة أفواهنا إهتمامًا أكثر. فنحن نستخدمه يوميا، دون الوعي الكافي بكيفية حمايتها. أفواهنا تساعدنا على التنفس والأكل، وهما أساسيات البقاء على قيد الحياة. أنها تحتوي على واحدة من أقوى العضلات في الجسم، مما يجعل من الممكن مضغ طعامنا. واللسان يسمح لنا بتذوق والتمتع بالطعام وكذلك تسهيل البلع."
                         

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

التهاب الحلق المستمر من الأعراض الأقل شهرة لسرطان الفم التهاب الحلق المستمر من الأعراض الأقل شهرة لسرطان الفم



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 11:15 2020 الإثنين ,20 إبريل / نيسان

بريشة : علي خليل

GMT 10:21 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تبحث أمراً مالياً وتركز على بعض الاستثمارات

GMT 10:16 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تعيش أجواء محبطة في حياتك المهنية والعاطفية

GMT 13:30 2017 الإثنين ,09 تشرين الأول / أكتوبر

تقديم عطر أرماني كود النسائي الأفضل لفصل الشتاء

GMT 04:23 2017 الجمعة ,06 تشرين الأول / أكتوبر

ريتا اور تتألق في إطلالة رائعة تجذب الأنظار

GMT 18:37 2017 السبت ,03 حزيران / يونيو

الشرطة تحبط محاولة قتل في إحدى مستشفيات نابلس

GMT 14:51 2019 الثلاثاء ,02 تموز / يوليو

تنتظرك تغييرات في حياتك خلال هذا الشهر

GMT 21:52 2017 الثلاثاء ,22 آب / أغسطس

كيف تحصلين على مكياج مثالي لبشرتك
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday