التهاب الحلق المستمر من الأعراض الأقل شهرة لسرطان الفم
آخر تحديث GMT 22:12:08
 فلسطين اليوم -

الكشف المبكر يزيد معدلات البقاء على قيد الحياة

التهاب الحلق المستمر من الأعراض الأقل شهرة لسرطان الفم

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - التهاب الحلق المستمر من الأعراض الأقل شهرة لسرطان الفم

التهاب الحلق
لندن ــ سليم كرم

قد لا يكون وجود التهاب في الحلق شيئا يُثير القلق، ولكن أطباء الأسنان يحذرون من أنه يجب على البالغين الذين يعانون من آلام طويلة وأصوات غير مألوفة في الحلق أن يدركوا أنه يمكن أن يكون علامة على شيء أكثر ضررًا بكثير.

وأكدت الدكتورة رونا اسكندر والدكتورة آنا كانتلاي، وهما طبيبتان في مستشفيات هيئة الصحة العامة البريطانية، أن التهاب الحلق المستمر يمكن أن يكون واحدا من الأعراض الأقل شهرة لسرطان الفم. فبدلا من الاعتماد على أقراص العسل والليمون أو الأدوية المعتادة لتهدئة الألم، ويجب على أولئك الذين أصيبوا بهذه الأعراض أن يذهبوا إلى طبيب الأسنان.

ويُحذر الأطباء أنه يجب على الذين يُعانون من آلام اللسان، أو لديهم صعوبة في مضغ الطعام أيضا أخذ ذلك على محمل الجد. حيث يأتي هذا التحذير وسط زيادة مفاجئة في حالات سرطان الرأس والرقبة - التي يعد من أكثر أنواع أمراض الفم شيوعا - حيث أن البالغين غالبا ما يهملون صحة الفم، فيما تظهر الإحصاءات المثيرة للقلق أن انتشار سرطان الرأس والرقبة قد ارتفع بنسبة الثلث تقريبا منذ التسعينيات. ومع ذلك، تشير التوقعات إلى استمرار المرض في الزيادة، وسوف ترتفع الحالات بنسبة 33 % أخرى في السنوات العشرين المقبلة، حيث يقتل سرطان الفم حاليا نحو 2400 شخص كل عام في المملكة المتحدة، في حين أن عدد الوفيات في الولايات المتحدة في كثير من الأحيان يصل إلى 13 ألف.

وقد أكدت الدكتورة اسكندر، الفائز بجائزة أفضل طبيب أسنان 2017، على أهمية الكشف المبكر عن سرطان الفم. وقالت: " وتزداد معدلات البقاء على قيد الحياة من سرطان الفم بشكل ملحوظ إذا اكتشف في وقت مبكر عندما يكون السرطان أسهل في العلاج"، وأضافت: " كأطباء أسنان، ننظر بانتظام في علامات سرطان الفم خلال الفحوصات العادية الخاصة، ولكن يعتبر ذلك مهم بالنسبة للمرضى ليكونوا قادرين على التعرف على علاماته أيضا. وتظهر الأعراض عادة على شكل بقع بيضاء، والتهاب في الحلق والقروح."

وبالنسبة لسرطان الفم يتطور الورم داخل الفم، بما في ذلك الشفاه واللسان واللثة، وداخل الخدين وسقف الفم. ويمكن أيضا أن تحدث سرطانات أخرى مرتبطة بالفم، بما في ذلك اللوزتين والغدد اللعابية وسرطان الحلق، كما تحذر كانتلاي، والتي تعمل في إدارة الصحة العامة البريطانية في لندن، من أن خيارات نمط الحياة السيئة مسؤولة عن تسع حالات من أصل 10 حالات من أعراض سرطان الفم. 

ويحذر أيضًا أطباء الأسنان إن خيارات نمط الحياة السيئة مسؤولة عن تسع حالات من أصل 10 حالات سرطان الفم، وقالوا: "إنَّ سرطان الفم أكثر شيوعا بين الناس الذين يدخنون، ويتعاطون الكحول وأيضًا في حالات ضعف النظام الغذائي التي تفتقر إلى الفواكه والخضروات."

ويثير عدم تناول ما يكفي من الخضر في الوجبات الغذائية القلق، كما تشير الإحصاءات إلى أن ربع البالغين فقط يحصلون بانتظام على خمس ما يحتاجونه في اليوم، ويمكن أن يكون سبب سرطان الفم والحلق عن طريق فيروس الورم الحليمي البشري الذي ينتقل عن طريق الجنس الفموي، حيث تدعو الدكتور كانتلاي على تعزيز استخدام الواقيات الذكرية أو سدود الأسنان كوسيلة للحد من انتقال فيروس الورم الحليمي البشري عبر ممارسة الجنس عن طريق الفم وتقليص أي خطر محتمل للنمو السرطاني في الفم.

وقالت: " نعرف من الدراسات الاستقصائية الأخيرة أن حوالي 75 في المائة من الذين تتراوح أعمارهم بين 16-44 عامًا يمارسون الجنس عن طريق الفم. وممارسة الجنس الآمن والتأكد من أن الفتيات لديها لقاح فيروس الورم الحليمي البشري خطوة هامة في الحد من هذا الخطر."

وطرحت تعليقاتهم في اعالية "Mouth Cancer Action Month " والتى تعقد في شهر تشرين الثاني / نوفمبر من كل عام، وأضافوا: "من السهل أن نولي صحة أفواهنا إهتمامًا أكثر. فنحن نستخدمه يوميا، دون الوعي الكافي بكيفية حمايتها. أفواهنا تساعدنا على التنفس والأكل، وهما أساسيات البقاء على قيد الحياة. أنها تحتوي على واحدة من أقوى العضلات في الجسم، مما يجعل من الممكن مضغ طعامنا. واللسان يسمح لنا بتذوق والتمتع بالطعام وكذلك تسهيل البلع."
                         

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

التهاب الحلق المستمر من الأعراض الأقل شهرة لسرطان الفم التهاب الحلق المستمر من الأعراض الأقل شهرة لسرطان الفم



الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

التهاب الحلق المستمر من الأعراض الأقل شهرة لسرطان الفم التهاب الحلق المستمر من الأعراض الأقل شهرة لسرطان الفم



GMT 05:03 2019 الإثنين ,24 حزيران / يونيو

كيندال جينر تتألق في صيف 2019 مع أحدث صيحات الموضة
 فلسطين اليوم - كيندال جينر تتألق في صيف 2019 مع أحدث صيحات الموضة

GMT 04:03 2019 الإثنين ,24 حزيران / يونيو

عاصمة أذربيجان الوجهة المفضلة لكثير من السياح
 فلسطين اليوم - عاصمة أذربيجان الوجهة المفضلة لكثير من السياح

GMT 15:47 2019 الأحد ,23 حزيران / يونيو

فساتين زفاف مُزيَّنة بالورود موضة عام 2020
 فلسطين اليوم - فساتين زفاف مُزيَّنة بالورود موضة عام 2020

GMT 10:16 2019 الأربعاء ,19 حزيران / يونيو

نيمار يقتله الندم ويتمنى العودة لبرشلونة

GMT 17:28 2015 السبت ,17 تشرين الأول / أكتوبر

"جاز مكادينا" من أفضل 5 فنادق في الغردقة

GMT 02:43 2017 الإثنين ,11 أيلول / سبتمبر

محمد كريم يستعين بممثلين صُم في "خطيب مراتي"

GMT 00:37 2018 الخميس ,08 آذار/ مارس

زيارة للبلد متعدد الأعراق ومتنوع الثقافات

GMT 21:34 2018 الأحد ,11 شباط / فبراير

" Mazda6 الكومبي" تظهر في معرض جنيف المقبل

GMT 01:13 2017 الخميس ,02 تشرين الثاني / نوفمبر

تحويل قرية جبلية سويسرية إلى مزار سياحي غير تقليدي

GMT 08:15 2017 الأربعاء ,15 شباط / فبراير

شركة "بورش" تكشف عن مركبتها الرائعة "باناميرا 2018"

GMT 16:00 2017 السبت ,14 كانون الثاني / يناير

الفنان أحمد مالك يشارك في مسلسل "حتى لا تطفئ الشمس"

GMT 13:14 2019 الإثنين ,25 آذار/ مارس

ألوان غرف نوم أطفال جديدة
 
palestinetoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday