الباحثون يكتشفون حبوبًا جديدة تمنع الشيخوخة وتؤخر ظهور تجاعيد الوجه
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

"الإجهاد التأكسدي" يسرع من عملية تراكم "الجذور الحرة" داخل الخلايا

الباحثون يكتشفون حبوبًا جديدة تمنع الشيخوخة وتؤخر ظهور تجاعيد الوجه

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - الباحثون يكتشفون حبوبًا جديدة تمنع الشيخوخة وتؤخر ظهور تجاعيد الوجه

ظهور تجاعيد الوجه والعينين
لندن كاتيا حداد

اقترب العلماء من التوصل إلى حبوب جديدة تكافح الشيخوخة، تؤخر ظهور تجاعيد الوجه والعينين، وكشفت الدراسة أن التيلوميرات "الأجزاء الواقية من الحمض النووي في نهاية الصبغيات"، تصبح أقصر في كل مرة تنقسم فيها الخلية. ويعتقد العلماء أن هذا ما يسبب الشيخوخة، ويزيد خطر الإصابة بالأمراض عند التقدم في السن.

ووجدت الدراسة أن مستويات إنزيم "التيلوميراز"، الذي يعمل على زيادة طول الأجزاء الوقائية، يكون مرتفعًا في الخلايا السرطانية، مما يتيح لها الانقسام إلى ما لا نهاية، وهذا الاكتشاف يعطي العلماء أملًا في تطوير عقاقير، يمكن أن تستهدف الآلية التي تعمل بها هذه الأنزيمات لمنع الشيخوخة.

الباحثون يكتشفون حبوبًا جديدة تمنع الشيخوخة وتؤخر ظهور تجاعيد الوجه

ويعتقد العلماء أن النتائج التي توصلوا إليها يمكن أن تفيد في إيجاد علاج لمرض السرطان. فعندما تصبح التيلوميرات قصيرة جدًا، فأنها ترسل إشارة إلى الخلية، لوقف الانقسام المستمر لإضعاف قدرة الأنسجة على التجدد. وتلعب دورًا رئيسيًا في منع التجاعيد، وتساهم في علاج العديد من الأمراض المرتبطة بالشيخوخة، بما في ذلك السرطان.

وتوصلت الأبحاث السابقة أن الإجهاد التأكسدي، يسرع من عملية تراكم الجزيئات الضارة المعروفة باسم الجذور الحرة داخل الخلايا. ويمكن أن تضر هذه الجذور الحرة كل من جزئي الحمض النووي التي يشكل التيلوميرات، في حين تعتبر لبنات البناء المستخدمة لتوسيعها.

وأجرى الباحثون من جامعة بيتسبرغ، عمليات اختبار، لمعرفة ما إذا كان الإجهاد التأكسدي من شأنه أن يجعل التيلوميراز غير قادر على القيام بعمله. وبعد ذلك نظروا إلى ما سيحدث إذا تعرضت اللبنات الأساسية المستخدمة لتعويض التيلومير للضرر بدلًا منها. وتشير النتائج التي توصلوا إليها إلى أن تقصير التيلومير من خلال الجذور الحرة تضر جزيئات اللبنات الأساسية وليس الأنزيم نفسه.

وأوضح كبير الباحثين البروفسور باتريسيا اوبريسك، من جامعة بيتسبرغ، "أن المعلومات الجديدة ستفيد في صنع علاجات جديدة للحفاظ على التيلوميرات في الخلايا السليمة، وتساعد في نهاية المطاف في مكافحة آثار التجاعيد والشيخوخة". وأضاف "على الجانب الآخر نأمل في تطوير آليات لخفض التيلوميرات بشكل انتقائي في الخلايا السرطانية لمنعها من الانقسام". وأكد نيل باري، مدير المعلومات العلمية في مركز أبحاث السرطان في بريطانيا، أن التيلوميرات يمكن أن تتصرف مثل "ساعة" داخل الخلايا لتخبرهم، عندما يحين الوقت المناسب للتدمير الذاتي.

وأشار إلى أن "هذه العملية يمكن أن تتوقف في حالة السرطان والأمراض الأخرى، لذا فالفهم الجيد لما يحدث داخل الخلايا، سيوفر للباحثين أدلة عن كيفية من نقاط تصحيح الأخطاء والاستفادة القوة والضعف، داخل الخلايا للمساعدة في علاج المرض. ونشرت هذه الدراسة في مجلة الطبيعة الهيكلية والبيولوجيا الجزيئية.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الباحثون يكتشفون حبوبًا جديدة تمنع الشيخوخة وتؤخر ظهور تجاعيد الوجه الباحثون يكتشفون حبوبًا جديدة تمنع الشيخوخة وتؤخر ظهور تجاعيد الوجه



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

ما كنت تتوقعه من الشريك لن يتحقق مئة في المئة

GMT 11:15 2020 الإثنين ,20 إبريل / نيسان

بريشة : علي خليل

GMT 10:33 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

الحب على موعد مميز معك

GMT 08:33 2019 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

تعرف على مميزات سيارة فولكس فاغن الجديدة

GMT 05:02 2018 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

ليام هيمسوورث ينشر صورة محزنة لبقايا منزله المحترق في "ماليبو"

GMT 07:28 2018 الأربعاء ,18 إبريل / نيسان

150 أسيرًا من أراضي عام 48 يقبعون في سجون الاحتلال

GMT 05:35 2017 الخميس ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

فرص "غريس موغابي" في الحياة السياسية تتحول طريق سدّ

GMT 12:27 2017 الأحد ,15 تشرين الأول / أكتوبر

بعثة جامعة جنيف تكتشف هرمًا من الذهب في سقارة
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday