أطباء يُبيّنون أنَّ الإفراط في تناول عصائر الفاكهة والخضروات يسبب متلازمة القولون العصبي
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

أوضحوا أنَّ المعاناة تتفاقم لدى البعض الذين يعانون من عدم القدرة على هضم سكريات الفواكه

أطباء يُبيّنون أنَّ الإفراط في تناول عصائر الفاكهة والخضروات يسبب متلازمة "القولون العصبي"

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - أطباء يُبيّنون أنَّ الإفراط في تناول عصائر الفاكهة والخضروات يسبب متلازمة "القولون العصبي"

عصير الخضروات والفاكهة يسبب متلازمة القولون العصبي
واشنطن - يوسف مكي

حذَّر أطباء بارزين في تخصصي المعدة والأمعاء من أن تحويل الفواكه والخضروات إلى "عصير" يمكنه أن يضر الإنسان أكثر مما ينفعه, وأوضحوا أن هناك ارتفاع في أعداد المرضي الذي يعتقد أنهم لديهم "القولون العصبي" بسبب تناولهم الطعام الصحي بشكل مفرط، وفقًا لما ذكرته صحيفة "ديلي ميل" البريطانية, وبيَّن المستشار في مستشفى سانت ماري في لندن جوناثان هور، أن بعض الناس غير القادرين على هضم السكريات في الفواكه والخضروات، والمعروفة طبيا بـ"حمية فود ماب"، والتي تضر الأمعاء بشكل أسرع إذا ما تحولت السكريات إلى سائل, ويمكن أن يسبب ذلك أعراض القولون العصبي، بما في ذلك الألم والإنتفاخ والإسهال.

أطباء يُبيّنون أنَّ الإفراط في تناول عصائر الفاكهة والخضروات يسبب متلازمة القولون العصبي

وأضاف هور: "لقد رأينا عدد غير قليل من المرضى الذين يأتون يشكون من أعراض القولون العصبي، وأشياء مثل الانتفاخ والإسهال، بسبب إكثارهم من تناول الأطعمة الصحية", وتابع: "عندما يتم عصر الفاكهة أو الخضروات تصل كمية كبيرة من السكريات إلى الأمعاء بسرعة، أسرع من غيرها، وهو ما يمكن  أن يسبب في الواقع الانتفاخ والإسهال بشكل كبير".

وأوضح, "لقد رأينا بالتأكيد مرضى يعتقد أن لديهم متلازمة "القولون العصبي" على الرغم من إتباعهم نظام غذائي صحي، ولم نعتاد أبدا على حصول ذلك، لذلك أعتقد أن زيادة أعداد الناس الذين يعانون من الأعراض المرتبطة بالقولون إلى تناول الطعام الصحي", وبين, "(العصر) ربما يكون صحيحًا من الناحية الغذائية، ولكن قد يسبب بعض الأعراض المرضية لبعض الناس، فليس في استطاعة الجميع  التعامل مع تركيز عالي من الفواكه والخضروات".

ورأى الدكتور هور، أنه ليس هناك فائدة صحية للعصير، بصرف النظر عن أنه قد يشجع بعض الناس على تناول الأطعمة الصحية، مشيرًا إلى أنه ليس هناك، على الإطلاق، أي سبب منطقي أو دليل على أنه من الأفضل خفق الطعام أكثر من أكله.

وحسب الصحيفة، فإن مجال الأعمال في (تحويل الفواكه إلى عصير) أصبحت صناعة بملايين الجنيهات على مدى السنوات القليلة الماضية، فصناع خلاطات "نورتي بولت NutriBullet "، العلامة التجارية الرائدة من عصارات المواد الغذائية، باعت بالفعل مليون من منتجاتها في المملكة المتحدة، فضلًا عن 40 مليون في جميع أنحاء العالم.

وأشارت إلى أن هناك الحميات الغذائية المعتمدة على شرب العصائر، إذ يقيد النحفاء أنفسهم بتناول الفواكه والخضروات في صورة عصائر من أجل إنقاص الوزن, كما تزعم بعض برامج الحميات الغذائية، أن العصائر يمكن أن تساعد في طرد السموم من الجسم أو حتى "إعادة تجديد طاقة" الجسم, ووفقًا لـ"ديلي ميل"، فإن المتحمسين للحميات الغذائية وهواة الصحة يدفعون الآلاف من الجنيهات لحضور "علاجات العصائر"، كما تم نشر عدد من الكتب حول هذا الموضوع.

ويشكك أستاذ علم التغذية في مرض السكري و قسم علوم التغذية في كلية "كينغز" في لندن كيفن ويلان، في فوائد النظام الغذائي المعتمد على (العصائر), وقال: "هناك العديد من الكتب عن (عصر الطعام) يتم الترويج لها على نطاق واسع في وسائل الإعلام الاجتماعي كنهج لتعزيز الصحة، ويساعد على فقدان الوزن وطرد "السموم" من الجسم.

وأضاف: "عدد قليل من الأبحاث تدعم هذه المزاعم، فلقد أظهرت العروض المنهجية الحديثة  للمؤلفات العلمية، إنه لا يوجد دليل قوي ليدعموا هذه المزاعم، لاسيما بالمقارنة مع القول بضرورة  أكل الفواكه والخضروات كجزء من نظام غذائي متوازن ومغذ". وتابع: "صحيح أن حذف المواد الغذائية من النظام الغذائي يُحتمل أن يساعد على تخفيف الوزن، ولكن استبدال ذلك بالعصائر بالأساس ليس نهجا مستداما ومعقولًا".

وأوضح, "إذا ما استمر هذا النظام الغذائي القائم على العصائر على المدى الطويل فسوف يؤدي إلى تدفق كميات عالية من سكريات الفواكه، وانخفاض  كميات المغذيات الدقيقة الأساسية مثل الكالسيوم والحديد، فنحن بحاجة إلى تعزيز إتباع نهج غذائي وصحي لخسارة الوزن دون اللجوء إلى التمسك بتقاليع الحميات الغذائية".

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أطباء يُبيّنون أنَّ الإفراط في تناول عصائر الفاكهة والخضروات يسبب متلازمة القولون العصبي أطباء يُبيّنون أنَّ الإفراط في تناول عصائر الفاكهة والخضروات يسبب متلازمة القولون العصبي



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 10:29 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تكتشف اليوم خيوط مؤامرة تحاك ضدك في العمل

GMT 23:37 2018 الأربعاء ,25 تموز / يوليو

اهتمامات الصحف البريطانية الصادرة الأربعاء

GMT 10:04 2019 الخميس ,24 كانون الثاني / يناير

أسطورة ليفربول يدافع عن محمد صلاح

GMT 09:44 2017 الأربعاء ,13 كانون الأول / ديسمبر

قلعة "سيسينغورست" تكشف عن قصة حب غير تقليلدية

GMT 11:40 2017 الإثنين ,02 تشرين الأول / أكتوبر

باسل خياط ينشر صورًا برفقة زوجته تكشف استمتاعهما بوقتهما

GMT 05:24 2016 الثلاثاء ,20 كانون الأول / ديسمبر

نجيبكِ على أهم أسئلة الموضة الشائعة على "غوغل"

GMT 06:56 2016 الإثنين ,12 كانون الأول / ديسمبر

خبير يؤكّد تضرّر مستوى البحث العلمي الرياضي

GMT 01:53 2017 السبت ,07 كانون الثاني / يناير

عادل إمام يوضح أن وجود الشباب في أعماله يسعده
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday