10 أخطار صحية يتعرض لها المسافرون على متن الطائرة أبرزها الصداع
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

شرب كميات كافية من السوائل للحفاظ على سيولة الدم ومضغ علكة

10 أخطار صحية يتعرض لها المسافرون على متن الطائرة أبرزها الصداع

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - 10 أخطار صحية يتعرض لها المسافرون على متن الطائرة أبرزها الصداع

ركوب الطائرة
واشنطن ـ رولا عيسى

يعد ركوب الطائرة هو أكثر أمانًا من وسائل النقل الأخرى، كالقطار والسيارة والباخرة، إلا أن هناك أخطارًا صحية قد تكون في انتظارك على متن الطائرة، هذه أهمها:

1- نقص الأوكسيجين، تحتوي الطائرة على كميات مناسبة من الأوكسيجين تماثل تلك الموجودة في الطائرة وهي جاثمة على الأرض، لكن، ونظرًا إلى وجود الطائرة في الأعالي، فإن الضغط الجوي يقل ما يجعل الجسم عاجزاً عن امتصاص ما يكفي من الأوكسيجين اللازم للعمليات الحيوية، خصوصاً لعضو مهم كالدماغ، فيعاني بعض المسافرين الذين يتمتعون بصحة جيدة عوارض النقص التي تتمثل في الصداع، التعب، والإحساس بالدوخة. أما الذين يعانون في الأصل مشاكل تنفسية ودورانية أو قلبية، فإن نقص الأوكسيجين قد يعرّضهم لمضاعفات خطيرة، منها الأزمات القلبية والدماغية.

ما هو الحـــل؟ ينــصح بنيل قسط كاف من الراحة قبل الســـفر، وتناول كميات وفيرة من السوائل، وتجنب المشروبات المنبهة.

2- تورّم الرجلين. يسبب الجلوس في الطائرة لفترة طويلة من دون حراك الركودة الدموية في أوردة الطرفين السفليين، ما يؤدي الى تورّم في الساقين والقدمين. أيضاً، فإن القعود المديد في الطائرة يشجع على الإصابة بجلطة الأوردة العميقة عند بعض الأشخاص الذين يملكون استعداداً لذلك، خصوصاً الذين قطعوا عتبة الستين، ما قد يعرّضهم للجلطة الرئوية المهددة للحياة.

ما الحل؟ شرب كميات كافية من السوائل للحفاظ على سيولة الدم، والتحرك خلال الرحلة، وارتداء ملابس فضفاضة وجوارب خاصة، وتناول مميّعات الدم في حال وجود عوامل خطر.

3- الجفاف. الهواء الذي نتنشقه في صالون الطائرة يأتي من الخارج. من الهواء الساخن ومن محركات الطائرة، ويتم تبريده ومن ثم ضخه الى قلب الطائرة، وهو هواء جاف رطوبته لا تتجاوز 10 في المئة، من هنا لا غرابة في أن يعاني المسافرون من الجفاف ومن عواقبه التي يكون أبرزها الشعور بالتعب، خصوصاً في حال وجود أمراض مزمنة أو تناول أدوية معينة.

ما هو الحل؟ إن أفضل حل لتفادي الجفاف وعواقبه هو شرب كميات كافية من الماء قبل الصعود الى الطائرة، ووضع قطرات عينية لتفادي جفاف العين، وحبذا لو تم استعمال بخاخ مائي للأنف لترطيبه وحمايته من النزف. وبالطبع من الأفضل تجنّب القهوة والشاي لأنهما يدران البول ويزيدان الجفاف.

4- انتفاخ البطن. يشكو المسافرون في الطائرة انتفاخ البطن، وربما المغص نتيجة الغازات. وتحدث هذه المشكلة لأن كل الغازات الموجودة في الجسم تتمدد، بما فيها غازات الأمعاء.

ما الحل؟ اشرب الماء. تجنب الأطعمة المشهورة بإطلاقها الغازات. تناول مضادات الغازات إذا لزم الأمر. إذا كنت مضطراً فاذهب الى دورة المياه في الطائرة علك تتخلص منها.

5- نقص السمع. تؤثر الضوضاء التي يسمعها الراكب خلال إقلاع الطائرة وهبوطها في التوازن بين الضغط في الأذن الوسطى والضغط الخارجي، ما قد يؤدي الى قلة السمع وربما الى ذهابه موقتاً، وربما الى المعاناة من آلام شديدة في الأذن.

ما هو الحل؟ التثاؤب، بلع الريق المتــكرر، مضغ المســكة، وتجنب النوم أثناء الإقلاع والهبوط. إذا لزم الأمر، يمكن وضع ســـدادات الأذن.

لا تحاول إرغام نفسك على النفخ في المنديل للتخلص من المخاط، فهذا قد يسبب ضرراً بالغاً لطبلة الأذن.

6- ضعف حاسة التذوق. تتراجع حاسة التذوق 30 الى 40 في المئة أثناء الطيران بفعل عوامل عدة، أبرزها تغيّر الضغط الجوي والجفاف، ما يتسبب في نقص السمع بدرجة ملحوظة.

الحل: مضغ العلكة، استعمال رذاذ الأنف، تناول مضادات الاحتقان، وشرب الماء.

7- رائحة الفم الكريهة. إن نقص الأوكسيجين في الطائرة وجفاف الفم ونقص اللعاب والضغوط العصبية تعتبر عوامل مشجعة لتكاثر ميكروبات الفم المسؤول الأول عن انبعاث الروائح الكريهة من الفم.

ما الحل؟ شرب الماء بكثرة وتناول أطعمة صحية وغسل الفم بكوب من الماء المضاف إليه مسحوق بيكربونات الصوديوم.

8- الإمساك. تعاني غالبية المسافرين هذه المشكلة بسبب قلة الحركة في الطائرة، وتناول الأغذية الخالية من الألياف، وقلة شرب السوائل.

ما هو الحل؟ التحرك من وقت الى آخر في قلب الطائرة. وشرب السوائل بكثرة واستهلاك الأطعمة الغنية بالألياف.

9- تفاقم المشكلات الصحية. قد يساهم الوجود المباشر في الطائرة في تأزيم الحالة الصحية التي يعانيها بعض المرضى بسبب التغيرات الطارئة التي تحصل في درجة رطوبة الهواء والضغط الجوي وقلة الحركة وقرب الركاب الشديد من بعضهم البعض.

ويعتبر مرضى القلب، ومرضى ارتفاع ضغط الدم، ومرضى السكري، وأصحاب الأمراض العقلية من أكثر الفئات تعرضاً لخطر الانتكاسة المرضية.

ما هو الحل؟ التقيد بتعليمات السفر الخاصة بكل فئة من المرضى لتفادي الوقوع في مطب الانتكاسات الصحية.

10- التـــقاط العدوى. تعتبر بيئة الطائرة من الأسباب المسهّلة لانتقال العدوى بين الركاب.

ما الحل؟ اغسل يديك مراراً وتكراراً، خصوصاً بعد لمس الأدوات في الطائرة. لا تتكئ برأسك على نافذة الطائرة. لا تلمس وجهك. ولا تعبث بأنفك. لا تستعمل وسادات الطائرة وبطانياتها إلا إذا كنت متأكداً من أنها معقمة. حاول أن تحمل معك سائلاً معقماً لليدين.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

10 أخطار صحية يتعرض لها المسافرون على متن الطائرة أبرزها الصداع 10 أخطار صحية يتعرض لها المسافرون على متن الطائرة أبرزها الصداع



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 14:58 2023 الخميس ,09 آذار/ مارس

محمد رمضان يتحدّى منافسيه بفيلمه "هارلي"

GMT 01:45 2017 الخميس ,05 تشرين الأول / أكتوبر

بطولة كأس البحرين لسباق الخيل تنطلق في بريطانيا السبت

GMT 18:37 2016 السبت ,17 كانون الأول / ديسمبر

مفيدة شيحة تُهاجم غيتس خلال "الستات مايعرفوش يكدبوا"

GMT 07:55 2019 الأحد ,13 كانون الثاني / يناير

انتخاب نساء أكثر في الحكومات يُقدّم مساهمات حقيقية

GMT 13:31 2018 الإثنين ,23 إبريل / نيسان

الدكتور علي جمعة يقدم برنامج "فن الدعاء" على "CBC"

GMT 05:28 2018 الجمعة ,19 كانون الثاني / يناير

إنتاج علاج جديد للسرطان يمنع انتشار المرض

GMT 20:24 2017 الخميس ,19 تشرين الأول / أكتوبر

النجم حسن الفذ يُعلن عن استعداده لعرضه الفني الجديد

GMT 04:55 2015 الأحد ,27 كانون الأول / ديسمبر

أستاذ تاريخ يشبه إزالة "رودس" بتدمير داعش آثار سورية

GMT 10:11 2015 الجمعة ,23 تشرين الأول / أكتوبر

تعرفي على أسرار جمال اللون الكحلي في زفافك

GMT 06:28 2017 الأحد ,04 حزيران / يونيو

7 أخطاء يجب عدم الوقوع بها في موضة الصيف

GMT 20:52 2020 الثلاثاء ,14 تموز / يوليو

طرق مذهلة لـ إخفاء الهالات السوداء بالمكياج
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday