تجارب جينات الساعة البيولوجية تتُوِّج 3 علماء أميركيين
آخر تحديث GMT 18:47:22
 فلسطين اليوم -
رئاسة الحكومة العراقية تعلنأن وزيرالدفاع الأميركي أكد احترام واشنطن للسيادة العراقية وأن القوات الأميركية تدخل وتخرج من العراق بإذن الحكومة تحديد موعد بدء محاكمة المتهمين في هجوم "شارلي إبدو" في فرنسا ترامب يقول إن الإدارة الأميركية السابقة فوتت فرصة رحيل الأسد وزارة الخزانة الأميركية ترفع العقوبات عن وزراء الداخلية والدفاع والطاقة في تركيا وزارة الدفاع الروسية تقول إن قاعدة الشرطة العسكرية الروسية ربما تقام قرب مدينة كوباني السورية الرئيس الأميركي دونالد ترامب يؤكد على سورية وتركيا العمل لضمان عدم سيطرة تنظيم داعش على الأراضي مجددا الرئيس الأميركي دونالد ترامب سيرفع العقوبات الأميركية عن تركيا إلا إذا حدث شيء لا يسره إصابات بحادثة طعن في مدينة مانشستر في بريطانيا روسيا تعلن استعدادها للتوسط في أزمة "سد النهضة" بين مصر وإثيوبيا أردوغان يؤكد أن وحدات حماية الشعب الكردية لن تبقى تحت "عباءة النظام" على الحدود السورية
أخر الأخبار

تجعل الجسم متفاعلًا بقوة مع الليل والنهار مع تحديد نشاط الهرمونات

تجارب جينات الساعة البيولوجية تتُوِّج 3 علماء أميركيين

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - تجارب جينات الساعة البيولوجية تتُوِّج 3 علماء أميركيين

احتكرت أميركا جائزة نوبل للطب لعام 2017
واشنطن ـ رولا عيسى

احتكرت أميركا جائزة "نوبل" للطب لعام 2017. وفاز بها أمس، الإثنين، ثلاثة أساتذة جامعيّين، اختصوا ببحوث عن الجينات التي تنظّم عمل "الساعة البيولوجيّة"، التي تدق في دواخل الجسد، وتجعله متفاعلاً بقوة مع تعاقب الليل والنهار. إذ لا يحمل الليل النوم وحده، بل يقلب نشاط الجسم وهرموناته وحرارته وطاقته وتخزين وقوده إلى اليوم التالي، وغيرها. وكذلك يطيح زلزاله يقظة الدماغ، ويفعّل نشاطات متنوّعة فيه، ويولّد أيضاً ظاهرة الأحلام المستعصية على التفسير البيولوجي المباشر.

في المقابل، لم تستعصِ أسرار استجابة جينات الإنسان لتعاقب النور والظلمة، على جيفري هول (مواليد نيويورك 1945)، ومايكل روزباش (أوكلاهوما 1944)، ومايكل يونغ (ميامي 1949). ويلاحظ التقارب في الأعمار السبعينيّة تقريباً للفائزين بالجائزة التي كان أصغر من حازها هو مكتشف الأنسولين فريدريك بانتنغ، في سن 32 عاماً.

وفي الاستجابة لانبلاج الشروق وعتمة الغياب، يشبه البشر النباتات والأزهار والثديّيات، بل معظم الكائنات الحيّة المتطوّرة. وفي الليل، ينخفض مستوى حرق الطاقة، وتتدنّى حرارة الجسم الذي يلاحق كل وحدة حراريّة (كالوري) في الطعام، كي يخزّنها ويحتفظ بها ليحرقها عند العمل والنشاط في ضوء النهار التالي.

"باستخدام ذبابة الفاكهة نموذجاً بيولوجيّاً، تمكّن العلماء الثلاثة، من عزل الجين الذي يتحكّم بالإيقاع البيولوجي الطبيعي في جسمها. ثم عرفوا أنّه يراكم بروتيناً معيناً في خلايا الجسم أثناء النهار، ويعمل على تفكيكه في الليل. وفي خطوات لاحقة، تعرّف العلماء إلى بروتينات أخرى تساهم في تلك العملية... وبالتدريج، صرنا نعرف أن هناك ساعات بيولوجيّة تعمل بآليات متشابهة في الكائنات المتعددة الخلايا، وضمنها الإنسان".

وتكفي الكلمات السابقة التي وردت في بيان "أكاديميّة كارولينسكا" عن الجائزة، دليلاً على امتداد تجاوب الكائنات الحيّة مع تعاقب النور والظلمة. ومع دخول الإنسانيّة عصر الطيران قبل قرن ونيّف، برزت ظاهرة أخرى متّصلة بـ "ساعة الليل والنهار" البيولوجيّة المنبثّة في الجسم، هي ظاهرة "التلكؤ النفّاث". فبفضل الطائرات، صارت أجساد البشر تتنقّل بسرعة نفّاثة بين مناطق جغرافيّة، يختلف إيقاع الليل والنهار فيها عن الأخرى، فيما تستمر الساعة البيولوجيّة الداخليّة في إيقاعها التقليدي. وبذا، يحدث تفاوت بين الوقت الذي يعيش فيه الجسم، في مقابل ذاك الذي تحتسبه دقّات الساعة البيولوجيّة الداخليّة. ومن يسافر غرباً، يصل إلى أطراف النهار فيما يكون جسمه مستغرقاً في الليل، والعكس بالعكس.

في سبعينات القرن العشرين، استُهِلّت البحوث العلميّة الأولى عن الساعة البيولوجيّة. وفي عام 1984، نجح جهدان مستقلان لهال وروزباش (آنذاك، عمل كلاهما بتآزر في جامعة برانديز في بوسطن) ويونغ (كان آنذاك في جامعة روكفلر في نيويورك)، في عزل الجين المسؤول عن ضبط الساعة البيولوجيّة. وسمّوه "بيريود" بمعنى الزمن. كما أطلقوا على البروتين الذي يصنعه اسم "بير". وبعدها، تمكّن هال وروزباش من التعرّف إلى آليّة عمل الجين "بيريود"، واستطراداً كيفيّة استدامة عمل الساعة البيولوجيّة. ولاحظا أن البروتين "بير" يتراكم خلال النهار، فيوقف عمل الجين "بيريود" الذي يركّبه أصلاً! وفي الليل، تنعكس الآية. ويتفكك البروتين "بير" تدريجاً، فيتلاشى تأثيره في الجين الذي يعاود عمله مع إطلالة فجر جديد.

وهناك ثنية أخرى تتمثّل في أنّ الجين المتحكّم بالساعة البيولوجيّة، يكون ضمن الحمض الوراثي (دي آن إيه) في قلب نواة الخليّة. وفي المقابل، لا يحتفظ الجين "بيريود" بالبروتين "بير" في النواة، بل ينقله خارجها بواسطة مكوّنات جينيّة مختصة بتلك الحركة. وكذلك ينقل البروتين "بير" مؤثّراته كي تتراكم على الجين "بيريود" في نواة الخليّة، مستخدِماً مكوّنات جينيّة مختصة بذلك. ألا يشبه ذلك عمل التروس الصلدة في الساعة الحديديّة؟

وفي عام 1994، تعرّف يونغ إلى المكوّن الجيني المسؤول عن حركة التنقّل بين الجين والبروتين، وسمّاه بلفظة "تايمليس" التي تعني "ما لا زمن له"، لأنّه يعمل على استدامة عمل الساعة البيولوجيّة، عبر حركتَي التراكم والتفكّك. وتكاملت صورة تركيب الساعة البيولوجيّة للجسم، بمكوّناتها التي تضمن عملها وآليات استمرارها طيلة العمر تقريباً. ويشار إلى أن الساعة البيولوجيّة، تتعرّض إلى شيء من الخلل في الشيخوخة. والأرجح أن من نالوا الجائزة وصلوا إلى عمر يحسّون فيه يوميّاً بتلك المعاناة.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تجارب جينات الساعة البيولوجية تتُوِّج 3 علماء أميركيين تجارب جينات الساعة البيولوجية تتُوِّج 3 علماء أميركيين



اقتصر على حوالي 150 من أفراد العائلة والأصدقاء

سيينا ميلر تلفت الأنظار في حفل زواج جنيفير لورانس

واشنطن ـ رولا عيسى
في أي حفل زفاف تتوجّه الأنظار إلى العروس بفستانها الأبيض، لكن عندما تكون النجمة سيينا ميلر Sienna Miller من المدعوين وتطلّ بالأحمر فهي بالتأكيد ستسرق بعض الأنظار منها. ففي حفل زفاف الممثلة جنيفير لورانس Jennifer Lawrence  وكوك ماروني Cooke Maroney الذي اقتصر على حوالى 150 من افراد العائلة والأصدقاء واقيم في رود ايلاند، تألّقت سيينا ميلر بين الحضور بفستان ماكسي طويل بأسلوب بوهيمي باللون الأحمر من تصميم Johanna Ortiz. إطلالة ميلر تميّزت بقصة الأكتاف off-the-shoulder مع الأكمام المنفوخة. أقرأ ايضــــــــاً : سيينا ميلر وجيك جيلينهال يشاركان في لجنة تحكيم مهرجان "كان" وأكملت سيينا الاطلالة بتسريحة الشعر المرفوع وزيّنته بأكسسوار شعر ذهبيّ ناسب لون شعرها، وتابعت باللون الذهبي بإختيارها حذاء مفتوحاً من هذا اللون. ومن بين الحضور أيضاً الممثلة إيما ستون Emm...المزيد

GMT 06:19 2019 الأربعاء ,23 تشرين الأول / أكتوبر

تصميمات أساسية من عرض "فندي" لإطلالتك لموسم ربيع وصيف 2020
 فلسطين اليوم - تصميمات أساسية من عرض "فندي" لإطلالتك لموسم ربيع وصيف 2020

GMT 03:49 2019 الأربعاء ,23 تشرين الأول / أكتوبر

إنجلترا الثانية عالميًا كأفضل وجهة سياحية لعام 2020
 فلسطين اليوم - إنجلترا الثانية عالميًا كأفضل وجهة سياحية لعام 2020

GMT 07:12 2019 الثلاثاء ,22 تشرين الأول / أكتوبر

أفكار مميزة لديكور تلفزيون مودرن في غرفة المعيشة
 فلسطين اليوم - أفكار مميزة لديكور تلفزيون مودرن في غرفة المعيشة

GMT 06:03 2019 الثلاثاء ,22 تشرين الأول / أكتوبر

زوج مشاعل الشحي يعلِّق على زوجته بعد خلعها للحجاب
 فلسطين اليوم - زوج مشاعل الشحي يعلِّق على زوجته بعد خلعها للحجاب

GMT 16:01 2019 الإثنين ,21 تشرين الأول / أكتوبر

رئيس سموحة يؤكد أنه ضد التطاول على رئيس الأهلي

GMT 11:51 2019 السبت ,19 تشرين الأول / أكتوبر

نتائج متميزة للمصارعة المغربية في البطولة العربية

GMT 07:11 2019 الخميس ,17 تشرين الأول / أكتوبر

ميسي يتسلم جائزة الحذاء الذهبي لأفضل هدّاف في أوروبا

GMT 05:37 2018 الخميس ,06 كانون الأول / ديسمبر

أبرز النصائح لحماية العين من اضرار المكياج

GMT 16:15 2017 السبت ,30 كانون الأول / ديسمبر

جيرارد بيكيه يتشاجر مع مصوّر في نيويورك اتبعه بسيارته

GMT 10:43 2019 الخميس ,18 إبريل / نيسان

الرشيدي يكشف سر تأهله لأولمبياد طوكيو
 
palestinetoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday