هيلين تشاين تُعلن أنَّ ظاهرة النساء التي لا تعرف أنهن حوامل ممكنة في ظل غياب الأعراض
آخر تحديث GMT 09:50:13
 فلسطين اليوم -

دراسة كشفت أنَّ واحدة بين 2500 حالة ولادة لا تعرف أنَّها كانت حامل

هيلين تشاين تُعلن أنَّ ظاهرة النساء التي لا تعرف أنهن حوامل ممكنة في ظل غياب الأعراض

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - هيلين تشاين تُعلن أنَّ ظاهرة النساء التي لا تعرف أنهن حوامل ممكنة في ظل غياب الأعراض

تشير التقديرات في الواقع أن حالة بين 2500 حالة ولادة لا تعرف أنها كانت حامل وهذا يعني 320 حالة في بريطانيا سنويًا
لندن - ماريا طبراني

لا يكاد يمر أسبوع دون قصة عن امرأة شابة ولدت في الحمام ولم تكن تعرف أنها حامل، فيما يفكر اغلب الناس لدى سماعهم لهذه القصة " كيف لم تعرف أنها حامل؟" ولكن تعتبر حالة الحمل الخفي شائعة أكثر مما يعتقد الكثيرون وخصوصًا بسبب التوتر والإنشغال في هذه الحياة السريعة, وتفسر القابلة من الكلية الملكية للقابلات هيلين تشاين هذه الظاهرة التي تعتبرها مقبولة تمامًا، وتشرح أنه من الطبيعي والشائع أن تعرف كل امرأة انها حامل، ولكن في مجتمع غير متسامح مع الشك في القضايا التي تتحدى الوعي الجماعي، يصبح الخلط وعدم اليقين ممكنًا, ومن الممكن أن تلاحظ عناوين مثل " ولادة طفل لجندية في أفغانستان فجأة" أو " شعرت بألم كبير وتفاجأت بأنني ألد" المزيد منا لشكوك والإرتياب، ولكن حالات الحمل الخفي أو انكار الحمل ليست نادرة لهذه الدرجة.

وتشير التقديرات في الواقع أن حالة بين 2500 حالة ولادة لا تعرف أنها كانت حامل، وهذا يعني 320 حالة في بريطانيا سنويًا، وفي هذه الحالات تفتر النساء الى الوعي بالحمل، وغياب التجربة أو عدم وجودها اصلا وظهور القليل من الاعراض الشائعة أو غيابها ايضا.

ولا يعتبر في المقابل الشك في تشخيص الحمل شائعا من ناحية اخرى، ففي الوقت الذي تعتقد فيه المرأة أنها حامل فأنها تشتري احدى منتجات الفحص من الصيدلية مع وجود درجة عالية من الدقة، الا انه ليس من السهل التأكد اذا كانت حامل أم لا، فالعلامات والأعراض تعتبر احتمالات على الحمل أكثر منها تأكيد على وجوده.

ويعتبر غياب الحيض من الأعراض الاكثر شيوعًا في وقت مبكر من وجود الحمل، ولكن هناك الكثير من الاسباب التي تغيب فيها وتتباعد دورات الحيض عن النساء، بما في ذلك الاضطرابات والعوامل الطبية مثل سوء التغذية والاجهاد، واقتراب النساء من سن اليأس وأخذ دورات الحيض لعطلات متباعدة، وإمضاء فترة طويلة في تناول حبوب منع الحمل أو تجربة وسائل منع الحمل الاخرى، وعلى العكس فهناك الكثير من النساء اللواتي يختبرن نزيف يشبه الحيض حتى أثناء الحمل وهو نزيف مهبلي بالغالب والذي يحتاج الى رعاية، وفي الواقع فان 1% من النساء يعانين من هذه الحالة.

وتتمثل الاعراض الأخرى بالشعور بالغثيان الصباحي، والتي تعاني منها 70% من النساء الحوامل ولكن تختلف شدتها ومدتها وعددها، وهناك ايضا الزيادة في الوزن، الا أن أسباب زيادة الوزن بين النساء شائعة جدا، ومن المتوقع أن تكسب المرأة الحامل متوسط وزن يقدر بحوالي 12.5 كيلوغرام ولكن هذا يتغير على نطاق واسع تبعا للاختلاف الثقافي والعرقي.

وتتوقع العديد من النساء الحوامل زيادة في محيط الخصر، ويمكن تفسير زيادة الوزن في نفس المنطقة بانقطاع الطمث أيضا أو زيادة أوقات الراحة وكثرة تناول الطعام، وتعتبر العلاقة بين تغذية الام والجنين معقدة جدا، فالنساء اللواتي يتبعن نظام غذائي محدود طوال فترة الحمل يكسبن القليل من الوزن في حين يكون معدل وزن الطفل عند الولادة ضمن المعدل الطبيعي أيضا.

 

هيلين تشاين تُعلن أنَّ ظاهرة النساء التي لا تعرف أنهن حوامل ممكنة في ظل غياب الأعراض

هيلين تشاين تُعلن أنَّ ظاهرة النساء التي لا تعرف أنهن حوامل ممكنة في ظل غياب الأعراض

ويؤثر غذاء الام في فترة الحمل على صحة الاطفال على المدى الطويل، ومعظم النساء تبدأ بالشعور بحركة الجنين بين الاسبوع ال18 و ال20 من الحمل، وغالبا ما توصف الحركات الاولى بالرفرفة، ويمكن في الأسابيع الاولى الخلط بسهولة بين حركة الحمل والغازات، مع ذلك فان حركات الجنين تصبح أقوى كلما نما الطفل داخل البطن، وتنصح النساء عادة بان يتابعن حركة الجنين أثناء وبعد انتهائهن من العمل، ويصعب على النساء ألا تشعر بالحركات العنيفة للجنين مثل الركل، ولكن في بعض حالات الحمل الخفي أكدت النساء أن حركات الجنين لم تكن واضحة الى هذا الحد.

وتفسر الكثير من النظريات الفسيولوجية أو النفسية الحمل الخفي، وتحدث في الغالب مع النساء اللواتي يعانين من أمراض نفسية، أو اللواتي لديهن دليل على مشاكل عقلية كامنة ولكنها مجهولة، وفي حين أن الحمل أمر سعيد بالنسبة للكثير من النساء، ولكن جهل المرأة بأنها حامل يمكن ان يعرضها  وجنينها للخطر الفسيولوجي والنفسي.

 

هيلين تشاين تُعلن أنَّ ظاهرة النساء التي لا تعرف أنهن حوامل ممكنة في ظل غياب الأعراض

ويعد وقت الحمل بالنسبة للكثير من الأمهات بمثابة تغيير كبير وتحضر للأمومة، بينما واقع الأمومة أمر مفاجئ لأي امرأة، وتتعرض النساء اللواتي لا يعرفن بأنهن حوامل حتى ينجبن الى صدمة عميقة بسبب الأمومة الغير متوقعة وهنا تكمن الصعوبة، وبالإضافة الى ذلك فان هذه المرأة لا تستطيع الوصول الى الرعاية السابقة للولادة مما سيعرضها للمزيد من المضاعفات وخصوصا اذا كانت تدخن أو تشرب الكحول أثناء الحمل بدون أن تدرك.

وتلد الكثير من هؤلاء النساء لوحدهن أو بدون مساعدة ماهرة مما يعرضهن وأطفالهن لخطر كبير يهدد حياتهن، وتشير الدراسات الى وجود عواقب قانونية على النساء اللواتي يلدن لوحدهن وخصوصا اذا توفي الطفل بعد فترة قصيرة من الولادة، وكثيرا ما تتهم المرأة التي تدعي أنها لم تكن تعرف أنها كامل بأنها تكذب على الرغم من أن هذه الحالة مذكورة في الادبيات الطبية، ويمكن أن يصل الى اتهامهن بقتل أطفالهن.

وتوضح منى راتلوين عن روايتها لأحداث مماثلة في فنلندا أن النساء ذوات الحالات المماثلة في أوروبا والصين يتهمن بقتل أطفالهن اذا ما ولد الطفل ميت، وحكم على امرأة أنجبت جنين ميت بالسجن بتهمة قتل الطفل بالرغم من أنها ذكرت انها لم تكن تعرف أنها حامل.

ويؤكد علم النفس أن الحمل الخفي أمر معقد للغاية، ومع ذلك فمن الصعب تمييز وجود الحمل في حالات نادرة ومأساوية، وهناك العديد من الشكوك المحيطة بالولادة، وتظل جوانب الحمل والولادة في هذه الحالة غير مفهومة، ويجب على الناس أن تحترم النساء وتحميهن وخصوصا اللواتي يتعرضن لمثل هذه القضية.

 

هيلين تشاين تُعلن أنَّ ظاهرة النساء التي لا تعرف أنهن حوامل ممكنة في ظل غياب الأعراض

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

هيلين تشاين تُعلن أنَّ ظاهرة النساء التي لا تعرف أنهن حوامل ممكنة في ظل غياب الأعراض هيلين تشاين تُعلن أنَّ ظاهرة النساء التي لا تعرف أنهن حوامل ممكنة في ظل غياب الأعراض



إطلالات سيرين عبد النور بخيارات عصرية

القاهره ـ فلسطين اليوم
اشتهرت المغنية والممثلة وعارضة الأزياء اللبنانية سيرين عبد النور في العالم العربي بعد إصدارها ألبومها الغنائي لعام 2004، بينما كان دخولها مجال عرض الأزياء هو الباب الذي قادها إلى التمثيل والنجاح، كما تميزت مؤخرًا بتقديم البرامج التلفزيونية، وتبقى سيرين من الفنانات العربيات اللاتي تميزن في الإطلالات؛ لكونها صاحبة أسلوب فريد من نوعه.فضَّلت سيرين عبد النور اختيار الإطلالات الأحادية في مظهرها اليومي، ومن أبرز إطلالاتها تأنقت بجمبسوت باللون البيج مزين بحزام من نفس اللون مع قميص بيج مميز كشفت به عن أحد كتفيها بلمسة عصرية، وفي إطلالة أخرى اختارت تنورة بيضاء مصممة بعدة طبقات مع معطف من الجلد الأبيض، وتزينت بتسريحة شعر مرفوعة مع مكياج ترابي لخيار ناعم بلمسة كلاسيكية، وفي الإطلالة الثالثة نسقت بنطالًا أسود لامعًا مع قميص أسود شف...المزيد

GMT 08:49 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021
 فلسطين اليوم - طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021

GMT 07:40 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"
 فلسطين اليوم - أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"

GMT 07:23 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن
 فلسطين اليوم - نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن

GMT 07:44 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها
 فلسطين اليوم - بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها

GMT 08:39 2018 الأربعاء ,10 كانون الثاني / يناير

ميلاني بيركنز تكشف طموحاتها في تطوير "كانفا"

GMT 15:10 2016 الأربعاء ,12 تشرين الأول / أكتوبر

تألقي باللون السماوي وبنقوش جلد النمر موسم شتاء 2017

GMT 06:59 2020 الأحد ,10 أيار / مايو

عن مصير السلطة بعد الضمّ...!

GMT 13:48 2019 الإثنين ,17 حزيران / يونيو

تلسكوب "هابل" يرصد مجرة صغيرة ذات قلب كبير
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday