أطباء يوضّحون أن الحنة السوداء كارثة صحية تُهدد المرأة بأمراض خطيرة
آخر تحديث GMT 05:06:04
 فلسطين اليوم -
وكالة الصحافة الفرنسية نقلا عن مصدر لبناني "القضاء يستمع بدءاً من الجمعة لوزراء سابقين وحاليين في قضية المرفأ" الرئيس السوري يعلن أن "قانون قيصر" عنوان لمرحلة جديدة من التصعيد في المنطقة الموت يغيب الفنان المصري سناء شافع الصحة العالمية تصدم العالم حول موعد إنتاج لقاح كورونا مقتل 81 على الأقل في قتال بين قوات حكومية ومسلحين في جنوب السودان رئيس الحكومة اللبنانية حسان دياب يصرح أن الطبقة السياسية أهدرت ودائع الناس وأوقعت البلاد تحت أعباء الدين وحاولت تحميل الحكومة مسؤولية الفشل رئيس الحكومة اللبنانية حسان دياب يصرح بأننا نحن أمام الزلزال الذي ضرب البلد وهمنا التعامل مع التداعيات بالتوازي مع التحقيق الشفاف وزارة الخارجية الهولندية تعلن وفاة زوجة السفير الهولندي في لبنان في انفجار مرفأ بيروت السفارة السورية في لبنان تعلن مقتل 43 سوريًا جراء انفجار بيروت في حصيلة غير نهائية أبو الغيط يبدي استعدادا لتقديم المساعدة في التحقيقات بشأن انفجار بيروت
أخر الأخبار

تحذيرات طبية من أضرارها على الرأس والتي قد تصل إلى حد الموت

أطباء يوضّحون أن "الحنة السوداء" كارثة صحية تُهدد المرأة بأمراض خطيرة

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - أطباء يوضّحون أن "الحنة السوداء" كارثة صحية تُهدد المرأة بأمراض خطيرة

استخدام النساء للحنّاء السوداء في التزيين
القاهرة - محمود حساني

سادت في مجتمعاتنا العربية، العديد من العادات والتقاليد التي ثُبتت أضرارها ومخاطرهاعلمياً فيما بعد، على الرغم من أننا توارثناها عن آبائنا وأجدادنا منذ عشرات السنين. ومن بين هذه العادات التي تسود مجتمعنا حتى وقتنا الحالي، استخدام النساء للحنّاء السوداء في التزيين، حيث اعتادت النساء على استخدامها في رسم نقوشات جميلة على اليدين والقدمين والوجه في مناسبات كثيرة كليلة حنة العروس وليلة العيد، كما صبغ شعرهن فيها.
 
يأتي ذلك في الوقت الذي أكدت فيه العديد من الدراسات والأبحاث الطبية، أن استخدام الحناء السوداء والملوّنة في صبغ الشعر أو الوشم على الجلد، يُسبّب أمراضاً صحّية خطرة، قد تصل فى بعض الأحيان إلى الموت، حيث أوضحت هيئة الغذاء والدواء الأميركية، في دراسة نشرتها في منتصف أيار/مايو من عام 2014 ،أن الحناء الصناعية قد تكون السبب في ظهور طفرات جسم الإنسان، مُحذرة من استخدامها كصبغة للشعر، لافتة إلى أن تكرارها قد يسقط فروة رأس الأنثى.
 
وأشارت هيئة الغذاء والدواء الأميركية إلى أن الحناء السوداء، تحتوي على بعض المواد والعناصر المعدنية الثقيلة السامة مثل الرصاص، الزئبق، النيكل وغيرها من المعادن، التي قد يطال تأثيرها السلبي جميع أعضاء جسم الإنسان، الأمر الذي دفع وزارة الصحة المصرية إلى إلزام مصنّعي الحناء السوداء إلى إصدار تحذيرات واضحة على عبواتها، ودفعت دولاً عربية أخرى كالإمارات وقطر ، منع مواطناتها من استخدامها، حفاظاً على صحتهن .

وذكر أطباء في الأمراض الجلدية في حديث خاص مع "العرب اليوم" عن أضرار الحناء كان أولهم  أستاذ الأمراض الجلدية في جامعة عين شمس، الدكتور ثروت عبدالمجيد، من إستعمال الحناء السوداء، التي تستخدم للنقش الموقت على الجلد، مبيناً أنها تُسبب أمراضاً جلدية يصعب الشفاء منها بسرعة، كما أنها تؤثر على الجهاز المناعي، حيث تحتوي على مادة كيميائية تُسبب تقرحات دائمة في الجسم .
 
وأضاف د. عبدالمجيد، أن الحناء السوداء عبارة عن صبغة صناعية تستخدم في الأساس لصبغ الشعر، ومن المستحسن ألا توضع على الجلد، لأنها مصنّعة من مادة كيميائية تدعى  "بارا – فينيلانديامين"، وهي عبارة عن مادة سامة ، يمكن أن تسبّب بحساسية الجلد المفرطة. وأضاف أنها لا تحتوى في تركيبتها على أى مواد عشبية أو طبيعية، عكس الحناء الطبيعية التى تصنّع من مسحوق أوراق شجرة الحناء التي تسمى "ﻻﻭﺳﻮﻧﻴﺎ". وتابع الدكتور ثروت، أنه تمّ تسجيل حالة وفاة لسيدة فى إحدى الدول العربية بسبب إستخدام هذا النوع من الحناء الصناعية بشكل واسع على جسمها، وأدى ذلك إلى إصابتها بالوزم العصبية الوعائية وتلف كلوي شديد أدى إلى وفاتها.
 
 وأوضح إستشاري الأمراض الجلدية، الدكتور عصام عبدالعظيم في حديث، أن الحناء السوداء تتكوّن أساساً من مادة كيميائية عضوية تدعى "بارا – فينيلانديامينو" ، كما تحتوي على عدد كبير من المواد الكيميائية الأخرى كالمواد الحافظة والمواد الحاملة للصبغة ومثبتات اللون التي تُستخدم في معظم صبغات الشعر، مضيفاً  أن هذه المواد الكيميائية تتسبّب عند تلامسها للجلد في حدوث تحسّس وحكّة في الجلد وبثور وتقرّحات، كما قد تسبب بالتهابات حادّة في طبقة الجلد الملامسة للحناء السوداء.
 
وأضاف د. عبدالعظيم، أن الحناء السوداء، تحتوي على مادة كيمياوية خطرة للغاية ، تتغلل داخل فروة الرأس لتعمل على فرد الشعر وإكسابه اللون الأسود. ولكن في المقابل تُسبب الكثير من الأمراض من بينها التهاب فروة الرأس، كما تعمل على تقصّف الشعر وتساقطه لدرجة كبيرة، بالإضافة الى تسبّبها في الحكة إلى حدّ الجروح والقرح، والأخطر من ذلك فإن الحنّاء تُسبب في تكوين خلايا سرطانية في حال وصول المادة الكيماوية إلى الجلد الذي يقوم بامتصاصها، مما يؤثر على الأجهزة الداخلية.
  
ونفى أستاذ الأمراض الجلدية في جامعة أسيوط، الدكتور يوسف رؤوف، صحّة الأعراف السائدة لدى الفتيات منذ عهد الفراعنة، خصوصاً العرائس منهن المقبلات على الزواج، إستخدام الحناء السوداء بهدف التزيين، وذلك من خلال عمل رسومات زخرفية على الجسم، خصوصاً اليدين والقدمين. وأضاف د. رؤوف أن باعتقاد الفتاة أن للحناء فوائد طبّية، في الوقت الذي أكدت فيه عشرات الدراسات والأبحاث الطبية أن فوائد الحناء تجميلية فقط وليس لها أيّ فائدة صحّية، بل على العكس تماماًن فهي تسبّب بحساسية الجلد وتورّمه، ما ينتج حاجة شديدة إلى الحكة، التي قد تؤدي إلى تقرّحات والتهابات وإصابة الجلد بما يشبه الحروق.
 
وكشف د. رؤوف، عن أن هناك عشرات السيدات اللواتي استعملن الحنّاء ومن ثم أتين إليه يشتكون من تساقط شعرهن وضعف جذوره وتقصف أطرافه. في هذه الحالات قد يحتاج الشعر إلى 6 أشهر من العلاج المتواصل حتى يستعيد طبيعته ويتخلص من الآثار السلبية للحناء، وفي بعض الحالات قد نلجأ إلى إعطاء السيدات "حقن ميزوثيرابي" لتقوية جذور فروة الرأس.
 
شاهدتان على مخاطر الحنّاء على الجسم
أوضحت رانيا جمال، 26 عاماً، إحدى المتضرّرات من إستعمال الحناء السوداء قائلة: "رسمت الحناء على يدي ليلة زفافي، كعادة من العادات التي يُشتهر بها مجتمعنا خلال الأفراح، ففوجئت بعد أيام بورم شديد في يدي، الأمر الذي دفعني إلى الذهاب إلى الطبيب، حيث استغرق علاجي مدة شهرين . بعدها توقفت تماماً عن إستخدام الحناء السوداء. 
قالت فاطمة محمد، 36 عاماً ، تعمل محاسبة: " تسببت الحناء السوداء التي وضعتها على ظهر يدي ليلة زفافي، بالتهاب موضعي شديد، سبّب لي آلاماً حادة، وهو ما تطلب فترة طويلة من العلاج الطبي".

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أطباء يوضّحون أن الحنة السوداء كارثة صحية تُهدد المرأة بأمراض خطيرة أطباء يوضّحون أن الحنة السوداء كارثة صحية تُهدد المرأة بأمراض خطيرة



تنسقها بحسٍّ عالٍ من الأناقة يتماشى مع قوامها

خيارات لفساتين كاجوال مميزة على طريقة ريا أبي راشد

بيروت ـ فلسطين اليوم
تعتمد المذيعة اللبنانية ومقدمة البرامج ريا أبي راشد على إطلالات الفساتين الكاجوال المناسبة للمشاوير اليومية البسيطة، وتنسقها بحسٍّ عالٍ من الأناقة يتماشى مع قوامها ولون بشرتها وشخصيتها، ولتميُّزها في اختيار الأزياء؛ جمعنا لكنّ عدة خيارات لفساتين كاجوال مميزة، فتألقن على غرارها. إطلالات الفساتين البيضاء للأزياء البيضاء مكانة خاصة في قلوب الفتيات، وذلك لرقيِّها وأناقتها، فإن كنتِ من صاحبات القوام الممشوق الذي لا يخشى إظهار عيوبه عند ارتداء اللون الأبيض؛ فيمكن أن تطلّي كإطلالة ريا الأولى، التي تأنقت فيها بفستان أبيض منقط بالأسود ومصمم بأكمام طويلة منفوخة ومميزة، وأكملت مظهرها بحذاء أسود ذي كعب عالٍ مع تسريحة الشعر المنسدل، أما في الإطلالة الثانية فظهرت بفستان أبيض ذي قصة مموجة مزيّن بنقط وقصة ناعمة، وأكملت مظهرها بتسر...المزيد

GMT 11:36 2015 الثلاثاء ,06 كانون الثاني / يناير

لون السجاد البنفسجي تحفة فنية تزين الصالون

GMT 01:32 2015 الثلاثاء ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

هولي هولم تهزم روندا روزي بالضربة القاضية في ملبورن

GMT 09:08 2016 الأحد ,10 إبريل / نيسان

سما المصري تنشر صورا مخلة على موقع "فيسبوك"

GMT 21:07 2018 الأربعاء ,31 تشرين الأول / أكتوبر

أماني كمال بإطلالة أنيقة في جلسة تصوير جديدة

GMT 03:45 2015 الإثنين ,02 تشرين الثاني / نوفمبر

مكغريغور يعقد جلسة تدريبية مع الممثل يوليوس بيورنسون

GMT 21:41 2019 الإثنين ,08 إبريل / نيسان

عمرو دياب يطرح " مقدرش عالنسيان" مع تركي آل الشيخ

GMT 14:47 2019 الإثنين ,14 كانون الثاني / يناير

إعادة "ابن آوي" إلى البرية بعد العثور عليه في قرطبا

GMT 06:34 2018 الثلاثاء ,02 تشرين الأول / أكتوبر

مسلسل جديد يجمع بين بطلة مسلسل "حب للإيجار" ومهند ‏

GMT 16:12 2018 السبت ,09 حزيران / يونيو

أحدث ألوان الطرح التي تُناسب البشرة السمراء

GMT 20:10 2015 الأحد ,01 آذار/ مارس

فوائد حبة الرشاد

GMT 23:59 2015 الخميس ,15 كانون الثاني / يناير

ايس كريم باسكن روبنز
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday