تكلفة الجراحة الروبوتية في لبنان مرتفعة والجهات الضامنة لا تغطي نفقاتها
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

هي تقنية يلجأ إليها الأطباء في الخارج

تكلفة الجراحة الروبوتية في لبنان مرتفعة والجهات الضامنة لا تغطي نفقاتها

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - تكلفة الجراحة الروبوتية في لبنان مرتفعة والجهات الضامنة لا تغطي نفقاتها

الجراحة الروبوتية في لبنان
بيروت - فلسطين اليوم

كتبت مريانا معضاد في "الجمهورية": عندما نسمع أحدهم يتكلّم عن "الجراحة الروبوتية"، أول ما يرد في ذهننا هو صورة رجل آلي يُجري عملية جراحية لإنسان باستقلالية. غير أنّ الصورة الواقعية تختلف تماماً.

الجراحة الروبوتية أو الجراحة بواسطة الرجل الآلي هي تقنية يلجأ إليها الأطباء في الخارج وفي لبنان، لإجراء بعض العمليات الجراحية بأقل خطر وضرر ممكن للمريض. ويمكن استعمال هذه التقنية في أي نوع جراحة، مثل جراحة الجهاز الهضمي، والكبد والمصران الغليظ، وغيرها.

في حديث لـ"الجمهورية"، قال البروفيسور كلود طيار، أخصائي في الجراحة العامة (أي جراحة الجهاز الهضمي) - وجراحة المنظار والرجل الآلي، ورئيس قسم الجراحة في مستشفى كليمنصو في بيروت، وأستاذ محاضر في جامعة UPEC الباريسية - وهو أول من أجرى عملية بواسطة الرجل الآلي في لبنان - حول الجراحة الروبوتية: "الجراحة الروبوتية هي الجراحة على المنظار، أي نُجري شقوقاً صغيرة في بطن المريض، بدلاً من الشق والفتح في جراحة المنظار العادية، حيث نُدخل كاميرا ونشاهد الصورة على شاشة تلفاز. إذاًَ يستخدم الأطباء "الروبوت" في الإجراء، أي معدات تشبه معدات عملية المنظار، ولكن تختلف عنها بأمرين:

- نظر ثلاثي الأبعاد.

- حرّية تحرّك رأس المنظار بفضل المفاصل المزودة في الداخل.

هذان الأمران يجعلان جراحة الرجل الآلي أدق من عملية المنظار العادية. ونوضح أنّ "الروبوت الجراحي" هو مجرد tele-manipulator، أي آلة متطورة، يحسّن نظر الطبيب ويرفع من دقة عمله. إذاً هو أداة يتحكّم بها الطبيب، وليس روبوتاً صناعياً". ولفت إلى أنّ المصطلح الأصح من "الجراحة الروبوتية" هو "جراحة بواسطة الرجل الآلي".

لماذا الجراحة بواسطة الرجل الآلي؟

بحسب د. كلود، "يفضّل الأطباء إجراء جراحة بواسطة الرجل الآلي في بعض الحالات، لأنّها توفّر دقّة أكبر ونظراً أفضل، ما يؤدي إلى:

- ألم أقل للمريض، وخروجه من المستشفى، وتعافيه، وعودته إلى العمل بوقت أسرع، وما له من منافع اقتصادية على المجتمع".

وذكر طيار أنّ عدد المستشفيات التي تستعمل هذه التقنية صغير جداً في لبنان، أي لا نجد أكثر من 3 أجهزة روبوت في بيروت عموماً.

السلبيات

أوضح د. كلود، أنّ "كلفة الجراحة ترتفع لدى استخدام الروبوت، وما زالت الجهات الضامنة لا تغطي النفقات في معظم الحالات، لذا يضطر المريض أحياناً إلى تغطية الفرق، أو يكتفي بعملية المنظار التقليدية، حتى ولو كانت العملية بواسطة الرجل الآلي مناسبة أكثر لحالته".

وحدّد: "سعر الآلة: 3 ملايين دولار، وكلفة كل عملية حوالى 3 إلى 4 آلاف دولار بالإضافة إلى عملية المنظار، وتكلّف الصيانة كل عام تقريباً 300 ألف دولار. كما ثمة أمور تقنية قيد التحسين، مثلاً: لا يشعر الطبيب بسماكة الأنسجة عند استعمال الجهاز، ولكن تعوّض عن ذلك مسألة تحسين النظر. ومن السلبيات أيضاً أنّ الآلة تحتاج إلى فسحة كبيرة".

أهمية الجراحة بواسطة الرجل الآلي

وفقاً لد. كلود: "في بعض العمليات، لا حاجة لإجراء العملية بواسطة الرجل الآلي، فهي لا تقدّم أي شيء إضافي عن عملية المنظار العادية (مثل عملية المرارة). وفي حالات أخرى (مثل جراحة استئصال البروستات)، اللجوء إلى العملية بواسطة الرجل الآلي يساعد في تعافي المريض أسرع، ويخفف من الآثار الجانبية. إذاً، أصبح لدينا في مجال الجراحة بمثابة لائحة من الأمراض التي تستفيد من اللجوء إلى الروبوت".

تهيئة وتدريب الأطباء

ولفت د. طيار، أنّ "هذه الأداة المتطورة موجودة في بعض المستشفيات فقط في لبنان، ولا يستخدمها سوى أطباء مؤهّلين تلقوا تدريبهم ونالوا خبرتهم في الخارج. أساساً، الشركة المصنّعة للروبوت لا تسمح لمستشفى بشراء الآلة من دون تقديم سيرة الأطباء الذاتية، ومعلومات عن تدرّبهم وعلمهم. ويمرّ الأطباء الذين توافق الشركة على استخدامها للآلة بثلاث مراحل:

1- تدريب على الآلة،

2- تدريب في المختبر،

3- تدريب على المرضى بمساعدة طبيب مختص.

كما عليهم الاستمرار بإجراء عدد محدد من هذه العمليات سنوياً كي يحافظوا على قدرتهم على استخدام الروبوت خلال الجراحات".

وأضاف، أنّ الجهاز يقسّم إلى ثلاثة أجزاء:

• قسم متصل بالمريض ويحمل أدوات الجراحة،

• قسم مخصص للجراح مع الشاشة والأداة التي يحرّكها الجراح في الهواء، وينفّذ حركاته الروبوت على المريض،

• الكمبيوتر بين الجراح والمريض الذي يتحرّك أثناء العملية. وهذا ما يرفع الدقة ويحسّن النظر، ولكن يقطع الاتصال المباشر بين المريض والجراح».

هل نقترب من جراحة آلية بالكامل؟

يستبعد البروفيسور كلود طيار الوصول قريباً إلى جراحة آلية بالكامل، من دون تدخّل بشري فيها، قائلاً: "نظرياً، ربما يمكن تصوير 1000 جراحة من نوع واحد مثلاً وتقسيمها إلى أجزاء وإعادة تنفيذ الآلة لها على المريض. ولكن واقعياً، كل مريض مختلف عن الآخر من حيث أعضائه الداخلية، وحالته الطبية...

إذاً، لا أتوقع شركة تصنّع في الأعوام الـ10 أو 20 المقبلة روبوتاً يمكنه القيام بجراحة لوحده. وأرى أنّ الأهم هو الاتجاه الآن نحو تطوير أدوات تساعد الجراح في تحسين أدائه ونتائج العملية".

قد يهمك ايضا:  

 دراسة تكشف عن تقديم المسعفين فرصة ذهبية لمريض السكتة القلبية

المسكنات تزيد خطر الإصابة بالسكتة القلبية

 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تكلفة الجراحة الروبوتية في لبنان مرتفعة والجهات الضامنة لا تغطي نفقاتها تكلفة الجراحة الروبوتية في لبنان مرتفعة والجهات الضامنة لا تغطي نفقاتها



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

ما كنت تتوقعه من الشريك لن يتحقق مئة في المئة

GMT 11:15 2020 الإثنين ,20 إبريل / نيسان

بريشة : علي خليل

GMT 10:33 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

الحب على موعد مميز معك

GMT 08:33 2019 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

تعرف على مميزات سيارة فولكس فاغن الجديدة

GMT 05:02 2018 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

ليام هيمسوورث ينشر صورة محزنة لبقايا منزله المحترق في "ماليبو"

GMT 07:28 2018 الأربعاء ,18 إبريل / نيسان

150 أسيرًا من أراضي عام 48 يقبعون في سجون الاحتلال

GMT 05:35 2017 الخميس ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

فرص "غريس موغابي" في الحياة السياسية تتحول طريق سدّ

GMT 12:27 2017 الأحد ,15 تشرين الأول / أكتوبر

بعثة جامعة جنيف تكتشف هرمًا من الذهب في سقارة
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday