الشاي بالنعناع واكليل الجبل يحيي الذاكرة طويلة المدى لدى البالغين
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

اكتشاف جديد بعد اخضاع 180 شخصًا لتجارب حيّة

الشاي بالنعناع واكليل الجبل يحيي الذاكرة طويلة المدى لدى البالغين

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - الشاي بالنعناع واكليل الجبل يحيي الذاكرة طويلة المدى لدى البالغين

وجدت دراسة أن الشاي بالنعناع يحسّن الذاكرة الطويلة للبالغين
واشنطن - يوسف مكي

وجدت دراسة جديدة أن المفتاح لتحسين الذاكرة يكمن في نوعين من الاعشاب المعروفة هي النعناع وإكليل الجبل فهما يساعدان الى حد كبير على تحسين الذاكرة طويلة المدى والذاكرة العاملة لدى البالغين الأصحاء.

ووجدت دراسة أخرى أن استنشاق اكليل الجبل يساعد كبار السن على تذكر القيام بالمهام المنوطة بهم، وأشارت نفس الابحاث الى  أن الاسترخاء يتطلب علاجات مختلفة من الطبيعة الام فبيّنت أن شرب البابونج يبطئ سرعة الذاكرة والانتباه ويساعد على النوم، ويمكن أن يكون للافندرا أو الخزامى تأثيرات مهدئة أيضا.

وقدم الدكتور مارك موس وزملاؤه في جامعة نورثمبريا أبحاثهم للمؤتمر السنوي لجمعية علم النفس البريطانية في نوتنغهام الأربعاء، بعد أن أجروا بحثا شارك فيه 180 شخصا" اختيروا بشكل عشوائي لشرب خلاصات الأعشاب وتعبئة استبيان حول مزاجهم بعدها، وبعد استراحة لمدة عشرين دقيقة خضع المشاركون لاختبارات الذاكرة ومجموعة واسعة من الوظائف المعرفية الأخرى ثم أكملوا الاستبان.

وساهم الشاي والنعناع بتحسين الذاكرة بشكل ملحوظ وخصوصا الذاكرة طويلة المدى والذاكرة العاملة واليقظة، مقارنة بالبابونج الساخن الذي استطاع أن يبطئ بشكل ملحوظ الذاكرة وسرعة الانتباه، وأشار الدكتور مارك موس الى أنه " من المثير للاهتمام أن نرى اثار متباينة على المزاج والإدراك بين نوعين من الاعشاب المختلفة."

وأضاف " يمتلك النعناع أثار معززة للذاكرة فيما البابونج يمتلك اثار مهدئة، واتفقت الدراسة مع الخصائص السابقة لهذه الاعشاب مما يشير الى الاثار المفيدة لمستخلصاتها." ودرست لورين بوسي من جامعة نورثمبريا تأثير اكليل الجبل والخزامى على الذاكرة المستقبلية في تذكر الأحداث المخطط لها والمهام التي يجب انجازها في المستقبل، وأشارت " من المهم جدا لممارسة النشاط اليومي على سبيل المثال  أن يحتاج الانسان لتذكر الرد على بريد الكتروني أو تناول الدواء في وقت معين."

وشمل البحث ما مجموعه 150 شخصا" تزيد أعمارهم عن 65 عاما" وضعوا في قاعة تمتلئ برائحة اكليل الجبل والخزامى للاختبار، وقسّموا الى ثلاث مجموعات واحدة مع اكليل الجبل وأخرى مع الخزامى والأخيرة في غرفة بدون رائحة.

الشاي بالنعناع واكليل الجبل يحيي الذاكرة طويلة المدى لدى البالغين

وقامت باختبارات مصممة لتقييم وظائف الذاكرة المستقبلية الخاصة بالأفراد، وشملت تذكر تمرير رسالة في وقت معين بعد الاختبار، وتبديل المهام عند وقوع حدث معين، وتمثل هذه المهام عنصرين في الذاكرة المستقبلية احداها تعتمد على الوقت مثل تذكر فعل شيء في وقت محدد، واحداها تعتمد على الحدث مثل تذكر فعل أمر ما بعد رؤية حدث ما،  كتذكر اسال رسالة بعد رؤية نافذة الرسائل.

وكشف تحليل النتائج أن رائحة  اكليل الجبل تعزز الذاكرة كثيرا مقارنة بالغرفة بدون رائحة، واستطاع "روز ماري" أن يوقظ الناس فيما ساعد الخزامى على المزيد من الهدوء مقارنة بالغرفة بلا رائحة. وتابعت الباحثة " "تدعم هذه النتائج البحوث السابقة الى أن زيوت ال "روزماري" يمكن أن تعزز الادراك لدى البالغين الأصحاء، وهذه هي المرة الاولى التي ينظر في تأثيرها على الاشخاص الأصحاء فوق عمر ال65 عاما."

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الشاي بالنعناع واكليل الجبل يحيي الذاكرة طويلة المدى لدى البالغين الشاي بالنعناع واكليل الجبل يحيي الذاكرة طويلة المدى لدى البالغين



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 07:47 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

فتح تحقيق فيدرالي في وفاة ضابط شرطة في "أحداث الكونغرس"

GMT 12:56 2020 الجمعة ,01 أيار / مايو

انعشي منزلك ببهجة اﻷلوان

GMT 11:29 2020 الثلاثاء ,19 أيار / مايو

انخفاض كبير في قيمة ميسي ونيمار ومبابي

GMT 13:34 2018 الثلاثاء ,20 تشرين الثاني / نوفمبر

استشهاد شاب متأثرًا بجراحه برصاص الاحتلال في القدس
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday