السجائر الإلكترونية ذات النكهات تشجع المراهقين البريطانيين على تدخين التبغ مستقبلًا
آخر تحديث GMT 09:50:13
 فلسطين اليوم -

تستهدف الإعلانات التجارية الرجال في سن الأربعين وحتى مواليد 2009

السجائر الإلكترونية ذات النكهات تشجع المراهقين البريطانيين على تدخين التبغ مستقبلًا

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - السجائر الإلكترونية ذات النكهات تشجع المراهقين البريطانيين على تدخين التبغ مستقبلًا

استخدام السجائر بين المراهقين
لندن ـ ماريا طبراني

حذرت بحوث بريطانية حديثة من تأثير الإعلانات التجارية للسجائر الإلكترونية ذات النكهات المختلفة على الأطفال والمراهقين؛ باعتبار أنها تشجعهم على التدخين، في الوقت الذي تحظر فيه البلاد بيع مثل هذه الأجهزة لمن هم تحت سن الـ18 عامًا، ولكن استخدامها بين المراهقين آخذ في الازدياد.

وارتفع استخدام السجائر بين المراهقين تحت سن الـ18عامًا من 5% العام 3013 إلى 8% العام 2014، وهو ما أثار قلق بعض الخبراء من أن هذا السلوك سيكون بوابة إلى تدخين التبغ مستقبلاً.

السجائر الإلكترونية ذات النكهات تشجع المراهقين البريطانيين على تدخين التبغ مستقبلًا

ووجد الباحثون في جامعة كامبريدج أن الإعلانات، التي تضم السجائر الإلكترونية ذات النكهات المميزة مثل الشيكولاتة والعلكة، هي الأكثر عرضة لجذب أطفال المدارس لتجربتها، وأن الإعلان يشابه إعلانات التبغ في الماضي، وتستهدف منتجات التبغ بالنكهات المختلفة الشباب بشكل خاص من السبعينات وحتى العام 2009، عندما فرضت اللوائح المعمول بها حاليًّا.

وأوضحت مؤلفة الدراسة من وحدة بحوث الصحة والسلوك في جامعة كامبريدج، ميليكا فاسيليفتش، بقولها: نحن متفائلون بحذر من نتائجنا التي تفضي إلى أن إعلانات السجائر الإلكترونية لا تجعل من تدخين التبغ أكثر جاذبية، ولكننا قلقون من إعلانات السجائر الإلكترونية ذات النكهات المميزة التي قد تروق لطلاب المدارس وتشجعهم على تجربة هذه المنتجات.

وتسوق السجائر الإلكترونية بنحو 8000 نكهة مختلفة، وأجريت الدراسة على ما يقرب من 598 طالبًا قسموا إلى 3 مجموعات، وعرضت على المجموعة الأولى إعلانات السجائر الإلكترونية ذات النكهات، بينما عرضت على المجموعة الثانية السجائر الإلكترونية من دون النكهات، وكانت المجموعة الثالثة مراقبة، لم يعرض على الطلاب فيها أيّة اعلانات.

وأشار الأطفال في المجموعة الأولى أنهم أحبوا الإعلان وأصبحوا تواقين أكثر لتجربة تلك السجائر، وأشار الباحثون إلى أن الدارسة تدعم التحركات لتنظيم حملة ضد إعلانات السجائر الإلكترونية التي تستهدف من هم تحت سن الـ18 عامًا.

السجائر الإلكترونية ذات النكهات تشجع المراهقين البريطانيين على تدخين التبغ مستقبلًا

وصدرت القوانين واللوائح الجديدة عن لجة الإعلانات في البرلمان، ولكنها لا تشمل خطرًا صريحًا على السجائر ذات النكهات المميزة، وحذرت المحامية العامة لمحكمة العدل الأوروبية، الدكتور جوليان كوكوت، الشهر الماضي أن السجائر الإلكترونية ربما تسبب مخاطر على صحة الإنسان، وأنها بوابة للمراهقين لتدخين التبغ، وأن لوائح الاتحاد الأوروبي المقبلة ستشمل حظر واحدة من كل 4 أجهزة مع وضع تحذيرات صحية على علب السجائر الإلكترونية وكتابة ملصق أنها تؤدي إلى الإدمان.

وتابعت دكتورة ميليكا: تدعم نتائج الدراسة الحالية تغيرات وشيكة في لوائح الاتحاد الأوروبي المحيطة بتسويق السجائر الإلكترونية، ولكنها تثير الكثير من التساؤلات بشأن الحاجة إلى المزيد من التنظيم فيما يتعلق بمضمون المنتجات، هناك حاجة لمزيد من البحوث والدراسات لدراسة كل من تأثير إعلانات السجائر الإلكترونية على المدى القصير والطويل، فضلاً عن الصلة بين استخدامها وتدخين التبغ فيما بعد.

وذكر مدير الصحة والرفاهية في الصحة العامة في بريطانيا، البروفيسور كيفين فينتون: تمتلك بريطانيا مجموعة من أقوة الانظمة عن إعلانات السجائر الإكترونية، وسيتم تشديدها أكثر من الأنظمة الأوروبية الجديدة، وتهدف السجائر الإلكترونية إلى حثّ البالغين على ترك التدخين وليس تشجيع الشباب على التدخين، ومن المهم أن ندرك أن السجائر الإلكترونية ذات النكهات هي فقط لمساعدة البالغين على إيجاد بديل للتبغ.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

السجائر الإلكترونية ذات النكهات تشجع المراهقين البريطانيين على تدخين التبغ مستقبلًا السجائر الإلكترونية ذات النكهات تشجع المراهقين البريطانيين على تدخين التبغ مستقبلًا



 فلسطين اليوم -

إطلالات سيرين عبد النور بخيارات عصرية

القاهره ـ فلسطين اليوم
اشتهرت المغنية والممثلة وعارضة الأزياء اللبنانية سيرين عبد النور في العالم العربي بعد إصدارها ألبومها الغنائي لعام 2004، بينما كان دخولها مجال عرض الأزياء هو الباب الذي قادها إلى التمثيل والنجاح، كما تميزت مؤخرًا بتقديم البرامج التلفزيونية، وتبقى سيرين من الفنانات العربيات اللاتي تميزن في الإطلالات؛ لكونها صاحبة أسلوب فريد من نوعه.فضَّلت سيرين عبد النور اختيار الإطلالات الأحادية في مظهرها اليومي، ومن أبرز إطلالاتها تأنقت بجمبسوت باللون البيج مزين بحزام من نفس اللون مع قميص بيج مميز كشفت به عن أحد كتفيها بلمسة عصرية، وفي إطلالة أخرى اختارت تنورة بيضاء مصممة بعدة طبقات مع معطف من الجلد الأبيض، وتزينت بتسريحة شعر مرفوعة مع مكياج ترابي لخيار ناعم بلمسة كلاسيكية، وفي الإطلالة الثالثة نسقت بنطالًا أسود لامعًا مع قميص أسود شف...المزيد

GMT 08:49 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021
 فلسطين اليوم - طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021

GMT 07:40 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"
 فلسطين اليوم - أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"

GMT 07:23 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن
 فلسطين اليوم - نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن

GMT 07:44 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها
 فلسطين اليوم - بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها

GMT 18:33 2015 الثلاثاء ,13 تشرين الأول / أكتوبر

فوائد الزعتر لطرد الغازات من المعدة

GMT 17:36 2020 الثلاثاء ,27 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الجوزاء الإثنين 26 تشرين الثاني / أكتوبر 2020

GMT 09:35 2021 الأربعاء ,06 كانون الثاني / يناير

ترتيب الأبراج الأكثر عصبية وغضب وطريقة التعامل معها

GMT 01:41 2020 الأربعاء ,08 تموز / يوليو

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك وانطلاقة مميزة

GMT 17:17 2018 السبت ,15 أيلول / سبتمبر

ارتفاع الكوليسترول أثناء الحمل

GMT 04:39 2016 الجمعة ,30 كانون الأول / ديسمبر

إيناس الدغيدي تؤكد عدم رفض الرقابة لـ"الصمت"

GMT 04:46 2019 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

عشرات المستوطنين يقتحمون الأقصى بعيد "الفصح"
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday