دراسات علمية تكشف عن إنزيم جديد مفيد لعلاج السمنة وداء السكري
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

يطرد السكر الزائد من الجسم ويمنع تعرض الخلايا للتسمم

دراسات علمية تكشف عن إنزيم جديد مفيد لعلاج السمنة وداء السكري

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - دراسات علمية تكشف عن إنزيم جديد مفيد لعلاج السمنة وداء السكري

تناول السكريات
لندن - سليم كرم

حدّد العلماء إنزيمًا جديدًا يوقف تخزين السكر على شكل دهون، ويطرد السكر الزائد من الجسم، ويوقف الإنزيم تعرض خلايا الجسم لتسمم المواد الكيميائية التي تطلقها الخلايا عندما تمتلئ بالسكر.

وأظهرت بحوث علماء من جامعة مونتريال أن الاكتشاف الجديد يمنح الأمل في علاج السمنة، ويمكن أن يكون نافعا لمرضى السكري غير القادرين على التخلص من السكر من أجسادهم، فعندما يحتوي الجسم على الكثير من السكر، تقوم خلاياه بتشكيل مواد كيميائية تُسمى جلسرين الفوسفات الثلاثي الذي يمكن أن يؤدي لتلف أعضاء الجسم.

وأشار القائم على الدراسة الدكتور مارك برنتكي " لقد وجدنا أن إنزيم جي 3 بي بي قادر على تحويل جلسرين الفوسفات الزائد إلى جلسرين وطرده خارج الخلية وبالتالي الحفاظ على خلايا بيتا المنتجة للأنسولين في البنكرياس، والحفاظ على الأعضاء المختلفة من التأثيرات السمية لارتفاع مستويات السكر في الدم."

دراسات علمية تكشف عن إنزيم جديد مفيد لعلاج السمنة وداء السكري

 وتستخدم الثدييات الجلوكوز والأحماض الدهنية كمواد غذائية رئيسية لها، ويحكم استخدامها داخل الخلايا العديد من العمليات الفسيولوجية مثل إفراج خلايا بيتنا للأنسولين وإنتاج الجلوكوز في الكبد وتخزين الدهون في الأنسجة الدهنية وتكسير المواد الغذائية لإنتاج الطاقة، ويؤدي اضطراب هذه الوظائف إلى السمنة وداء السكري من النوع 2 وأمراض القلب والأوعية الدموية.

وتستشعر خلايا بيتنا التغيرات في مستويات السكر في الدم، وبالتالي تنتج الأنسولين وفقًا لطلب الجسم، ويعتبر الأنسولين من الهرمونات المهمة للسيطرة على استخدام الجلوكوز والدهون، ومع ذلك فعندما تتعرض خلايا بيتنا للكثير من الجلوكوز والأحماض الدهنية الزائدة فتصبح عناصر سامة وتضر بها مؤدية الى حدوث خلل والإصابة بمرض السكري.

وعندما تبدأ الخلايا باستخدام الجلوكوز يتشكل جلسرين ثلاثي الفوسفات، وهذا جزء مركزي لعملية التمثيل الغذائي، بسبب الحاجة لإطلاق الطاقة وتكوين الدهون، ولكن زيادة هذه المركبات تؤدي الى تسمم الخلايا.

ويعمل فريق البحث حاليًا على اكتشاف تفعيل الانزيم لعلاج اضطرابات القلب والتمثيل الغذائي، في دواء سيكون فريدًا من نوعه في طريقة عمله، وسيكون الأول من نوعه، وأجري اختباره على العديد من الحيوانات قبل تطوير العقار للاستخدام البشري.

وأكد العالم في مركز بحوث السمنة وعلم الأوبئة ايان بروم أن هذه الدراسة مهمة جدا ومفيدة في علاج الأمراض، والسيطرة على التمثيل الغذائي، ولكنه أصر على ضرورة توخي الحذر في امكانيات استخدام الإنزيم في العلاجات، وخصوصا أن آليه مراقبة هذه الإنزيمات يأتي من الخلايا المعزولة. 

 

 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

دراسات علمية تكشف عن إنزيم جديد مفيد لعلاج السمنة وداء السكري دراسات علمية تكشف عن إنزيم جديد مفيد لعلاج السمنة وداء السكري



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 01:41 2020 الأربعاء ,08 تموز / يوليو

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك وانطلاقة مميزة

GMT 10:32 2024 السبت ,06 كانون الثاني / يناير

ليدي غاغا تتألّق في حفل جوائز الأوسكار 2023

GMT 08:10 2016 الثلاثاء ,13 كانون الأول / ديسمبر

أحمد زاهر يبدي سعادته بدوره في فيلم "هروب اضطراري"

GMT 16:52 2016 الخميس ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

عمرو موسى يحل ضيفًا على MBC" مصر" الجمعة

GMT 13:16 2020 الثلاثاء ,22 كانون الأول / ديسمبر

المُكرّمون في احتفالية محمد صبحي بمسيرته يردون على الهجوم

GMT 03:47 2018 الأحد ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تحطم طائرة استطلاع فرنسية في النيجر
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday