دراسة تكشف أهمية السكر الطبيعي في الوقاية من الكبد الدهني
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

يدعم العمليات الجارية في خلايا الكبد

دراسة تكشف أهمية السكر الطبيعي في الوقاية من "الكبد الدهني"

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - دراسة تكشف أهمية السكر الطبيعي في الوقاية من "الكبد الدهني"

السكر خير علاج للكبد الدهني
واشنطن - رولا عيسى

أكد علماء من جامعة واشنطن من خلال دراسة جديدة، بأن السكر الطبيعي المُسمَى "طرهالوز" يمنع دخول الفركتوز في الكبد، كما أنه يدعم العمليات التي تجري في خلايا الكبد للتخلص من تراكم الدهون الزائدة فيه. حيث يُعرف عن السكر الأبيض بكونه أحد مسببات مرض الكبد الدهني. ويمكن إيجاد هذا النوع من السكر في بعض النباتات والفطريات بما في ذلك شيتاكي ومحار الفطر، وأشار الخبراء إلى أن هذا الاكتشاف سيؤدي إلى إيجاد علاجات وقائية جديدة لمرض الكبد الدهني.

دراسة تكشف أهمية السكر الطبيعي في الوقاية من الكبد الدهني
 
ويرتبط مرض الكبد الدهني ارتباطا وثيقا بالسمنة، ويؤثر على حياة ما يقرب من 25% من الناس في أمريكا، ويعتقد أن هذا المرض يحدث بسبب إيجاد الكبد صعوبة في معالجة السكر وخاصة الفركتوز، الذي يوجد بشكل طبعي في الفواكه، ويستخدم بشكل اصطناعي في تحلية المياه الغازية مثلا. ويعتبر الكبد مكان تخزين الفركتوز الذي يسمى أيضا بالدهون الثلاثية، وفي الحالات الشديدة تتراكم الدهون على الكبد إلى مستويات سامة تتطلب في بعض الأحيان عملية زرع كبد جديد، ولا يوجد حاليا أي علاج لهذا المرض، وقد ثبت أن فقدان الوزن يحد من تراكم الدهون على الكبد.
 
واختبر الباحثون تأثير سكر طرهالوز على الفئران التي تعاني من الكبد الدهني، وشرح مؤلف الدراسة الدكتور برايان ديبوش " بشكل عام، عند إطعام الفأر نظام غذائي عالي السكريات، فانه سيصاب بمرض الكبد الدهني، ووضعنا لهذه الفئران مياه للشرب تحتوي على 3% من طرهالوز." وأضاف "استطاعت هذه الفئران أن تخسر الوزن أيضا في نهاية الدراسة، وانخفض مستويات الكوليسترول لديها في الدم إلى جانب انخفاض مستويات الأحماض الأمينية والدهون الثلاثية."
 
ويوجد سكر طارهالوز بشكل طبيعي في النباتات والحشرات ويتألف من جزيئين من الجلوكوز المرتبطة ببعضها البعض، وأعطت إدارة الغذاء والدواء الأميركية الموافقة عليه للاستخدام البشري. وتابع دكتور برايان "يجب إجراء المزيد من الأبحاث عن الموضوع، وحتى الآن لا أستطيع أن أصفه كدواء لمرضاي، ونعتقد أن خسارة الوزن لدى الفئران كانت بسبب خسارة بعض الدهون، ولكننا لا نستطيع أن نؤكد أن هذا هو التأثير الوحيد."
 
ونصح الناس بضرورة تجنب الأطعمة التي تحتوي على الفركتوز وخصوصًا المشروبات المحلاة بالسكر، وفي دراسة أخرى أجراها دكتور برايان وفريقه وجدوا أن البروتين الموجود على سطح الكبد يحمل كميات كبيرة من الفركتوز. ويشير "جاءتنا الرغبة في فحص تأثير سكر طرهالوز على الكبد بعد أن استخدم في دراسات على الإضرابات العصبية مثل أمراض البريون أو التصلب الجانبي الضموري، وتساءلنا عن تأثيره على تراكم الدهون على الكبد."
 
ووجد الفريق أن تأثير سكر طرهالوز يكمن في منعه لنقل الطاقة على هيئة سكر إلى خلايا الكبد، مما ساهم في عمل الخلايا كما لو أنها تتضور جوعا في عملية تسمى الالتهام الذاتي تضطر فيها لاستهلاك الدهون المخزنة مسبقا. وبيَن مؤلف الدراسة، "يبدو أننا جوعنا الكبد باستخدام السكر الموجود في الطبيعة، مما أدى إلى عملية الالتهام الذاتي، وتتحول الخلية إلى هذه العملية ردا على الإجهاد أو بسبب نقص الطاقة وتبدأ بالتهام الدهون المخزنة فيها في عملية تشبه عمليه تنظيف المنزل."
 
ويتوقع أن يعتمد علماء أخرون على سكر طرهالوز كاستراتيجية علاجية في المستقبل، وأضاف "يلعب الالتهام الذاتي العديد من الأدوار في الجسم، بدءا بالتنمية الصحية والمشاركة في علاج السرطان وتطوير المناعة الذاتية، واستطاعت هذه الدراسة أن تكشف الأنشطة الخلوية المهمة لوقف أو عكس المرض."

دراسة تكشف أهمية السكر الطبيعي في الوقاية من الكبد الدهني

دراسة تكشف أهمية السكر الطبيعي في الوقاية من الكبد الدهني
 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

دراسة تكشف أهمية السكر الطبيعي في الوقاية من الكبد الدهني دراسة تكشف أهمية السكر الطبيعي في الوقاية من الكبد الدهني



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 04:50 2024 الإثنين ,08 كانون الثاني / يناير

"كورونا" يضرب بمتحوره الجديد وزيادة كبيرة في الإصابات

GMT 12:31 2020 الخميس ,06 شباط / فبراير

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك وانطلاقة مميزة

GMT 07:55 2017 الأربعاء ,01 تشرين الثاني / نوفمبر

تصميم منازل صينية متطورة تستطيع الصمود أمام الكوارث

GMT 11:25 2019 الأربعاء ,08 أيار / مايو

رمضان 2019| مشروب اليوم.. «الخشاف»

GMT 03:07 2018 الثلاثاء ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

تمتع بوجبة غداء العمل في مطعم "روبرتو" الإيطالي

GMT 15:04 2018 الإثنين ,10 أيلول / سبتمبر

تحضير الدجاج على الطريقة المغربية
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday