ساعة من الركض والسباحة أسبوعيًا أكثر فعالية في مكافحة البدانة
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

علماء يؤكدون أن السمنة من الخصائص الجينية الموروثة

ساعة من الركض والسباحة أسبوعيًا أكثر فعالية في مكافحة البدانة

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - ساعة من الركض والسباحة أسبوعيًا أكثر فعالية في مكافحة البدانة

الركض والسباحة أسبوعيًا أكثر فعالية في مكافحة البدانة
لندن ـ كارين اليان

اكتشف العلماء حديثًا أن السمنة من الخصائص الجينية الموروثة، وكشفت نتائجهم أن أفضل طريقة لتخفيف تأثير هذه الجينات هي ممارسة الرياضة، وكان اعتقاد ساد طويلًا أن محاربة السمنة يكمن في عدد السعرات الحرارية.

ويؤثر أسلوب الحياة النشط بدنيًا على تقليص التأثيرات الجينية لجينات السمنة، ووجدت دراسة جديدة من جامعة ماكماستر أن ساعة واحدة في الأسبوع من الركض والسباحة للأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة أكثر فائدة من الحميات الغذائية أو تقليص أجزاء من وجبات الطعام.

وجاء في الدراسة " تتحدى هذه البيانات فكرة أن عد السعرات الحرارية هو السبيل لمحاربة البدانة، وتدعم باتجاه قيمة النشاط البدني للحفاظ على وزن الجسم السليم." وبدأ فريق من العلماء بدراسة بيانات ما يقرب من 17 ألف شخص من ست مجموعات عرقية، من جنوب آسيا وشرق آسيا وأوروبا وأفريقيا وأميركا اللاتينية والسكان الأصليين لأميركا الشمالية، وتطور للمشاركة في الدراسة 17 بلدًا مختلفة على مدى أكثر من ثلاث سنوات.

ساعة من الركض والسباحة أسبوعيًا أكثر فعالية في مكافحة البدانة

وحلل العلماء تأثير 14 جينًا مهيأ للسمنة، واكتشفوا أن النشاط البدني يقلل من قوة تأثير العامل الوراثي المساهم في السمنة المسمى FTO بنسبة تصل إلى 78%، وقد وجدت دراسات سابقة أن النشاط البدني يحوّل الدهون البيضاء السيئة إلى دهون بينة جيدة معروفة باسم الأنسجة الدهنية.

وقرر العلماء، نتيجة لذلك أنّ النشاط البدني يمكن أن يؤثر على السمنة، على الرغم من اختلاف أنماط حياة المشاركين، وعلاوة على ذلك، أشار الباحثون الذين حللوا بيانات مرضى مواطنين أميركان أن النشاط البدني له تأثير كبير على الجسم ومحيط الخصر واتجاه السعرات الحرارية.

وأكد الأستاذ المشارك في علم الأوبئة ديفيد ميري " هذا يثبت أن العامل الجيني يؤثر في السمنة، ويعطيهم الأمل في إمكانية خسارة الوزن عن طريق الرياضة، وهذه نتائج توضح أن عوامل مثل نمط حياة جيدة مثل النظام الغذائي والإجهاد وأنماط النوم تؤثر على الاستعداد الوراثي للسمنة."

صورة 2 الرياضة تحول الدهون البيضاء المضرة إلى دهون بنية مفيدة.

صورة 1 العلماء يكتشفون أن الرياضة هي مفتاح محاربة المسنة جينيا.

 

 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ساعة من الركض والسباحة أسبوعيًا أكثر فعالية في مكافحة البدانة ساعة من الركض والسباحة أسبوعيًا أكثر فعالية في مكافحة البدانة



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 22:48 2017 الأربعاء ,11 كانون الثاني / يناير

فهد الكبيسي يستعد لطرح أغنيات ألبومه الغنائي المقبل

GMT 02:46 2017 الثلاثاء ,27 حزيران / يونيو

نيكول سابا تنشر صور عيد ميلادها على إنستغرام

GMT 14:54 2019 الأربعاء ,20 آذار/ مارس

برامج خبيثة "تختبئ" داخل هاتفك وتعمل في صمت

GMT 20:33 2019 السبت ,12 كانون الثاني / يناير

خطوات خاطئة في تطبيق الماكياج تُفقدك جمالك

GMT 02:49 2018 الأربعاء ,28 شباط / فبراير

الموجي يحدّد أسباب حدوث تشنجات الأطفال الحرارية
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday