علماء باحثون يكشف دور الشكولاتة في تعزيز الذاكرة والتركيز
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

لوجود مُركَب "الفلافانول" الذي ينتشر بكثرة فيها

علماء باحثون يكشف دور الشكولاتة في تعزيز الذاكرة والتركيز

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - علماء باحثون يكشف دور الشكولاتة في تعزيز الذاكرة والتركيز

الشكولاته تعزز الذاكرة
لندن ـ كاتيا حداد

أعلنت نتائج دراسة جديدة أن مصدر الفرح هذا يُحسَن الذاكرة والتركيز ومهارات حل المشاكل. حيث تجلب الشكولاتة الشعور بالفرح للكثير من الناس، واكتشف الباحثون أن الاشخاص الذين يتناولون أي نوع من الشكولاتة مرة واحدة في الأسبوع يعكسون أداًء أفضل في مجموعة من الاختبارات العقلية مقارنة بالأشخاص الذين لا يتناولها، وأضافوا أن هذا ربما يعود لمركب الفلافانول الذي ينتشر بكثرة من الشكولاتة الداكنة ولكنه أقل في شكولاتة الحليب والبيضاء.
 
علماء باحثون يكشف دور الشكولاتة في تعزيز الذاكرة والتركيز
 
وينتمي مركب الفلافانول الى المركبات المضادة للأكسدة ويساهم في منع أو تأخير أنواع من تلف الخلايا ويوجد بكثرة في الحمضيات والشاي. وكشف مؤخرا قدرته على الحد من خطر الخرف، ومكافحة زيادة الوزن وخفض خطر الاصابة بأمراض القلب والسرطان. وأجرت جامعة جنوب استراليا الدراسة التي استخدمت فيها بيانات 1000 شخص على مدى الـ 30 عاما الماضية، وقيمت مجموعة كاملة من المؤشرات الصحية لديهم، وفحصوا امكانية ارتباط تناول الشكولاتة بأداء الدماغ لوظائفه بشكل أفضل.
 
وحلل الباحثون اثارها على الذاكرة والتركيز والتفكير ومعالجة المعلومات، وشمل الاختبار قدرة الأشخاص على التذكر والاحتفاظ بالمعلومات واستعادتها، ووجدوا أن الأشخاص الذين تناولوا الشكولاتة لمرة واحدة في الأسبوع على الأقل أظهروا أداء أفضل مقارنة بالأشخاص الذين تناولوها أقل من مرة في الأسبوع. وشرح معد الدراسة الدكتور جورجي كرايتون، "ارتبطتا الشوكولاتة والكاكاو باحتوائهما على مركبات الفلافانول التي تحسن مجموعة من الامراض الصحية التي يعود تاريخها الى العصور القديمة، أثبتت فوائدها على القلب والأوعية الدموية، وهذه أول مرة تبحث في تأثير الشكولاتة على الادراك والسلوك".
 
وبحثت دراسات سابقة في اثار استهلاك الشكولاتة على أداء الدماغ مباشرة بعد تناولها، ولكن هذا البحث درس عادة تناولها لدى الناس، وبقت العلاقة بين تناول الشكولاتة وأداء الدماغ لوظائفه بشكل أفضل مثيرة للانتباه حتى بعد تعديل الباحثين لعوامل أخرى مثل السن والجنس والتعليم والكولسترول والجلوكوز وضغط الدم ومجموع الطاقة واستهلاك الكحول.
 
وأصروا أن الشكولاتة لا يحب أن تؤخذ كجزء من النظام الغذائي أو كأسلوب حياة، فأضاف دكتور جورجي "بالطبع يجب النظر الى تناول الشوكولاتة ضمن نمط الأكل الصحي الشامل مع الاخذ بعين الاعتبار اجمالي استهلاك الطاقة واحتياجات الفرد منها". وخلصت دراسة سابقة أن جرعة يومية من الشوكولاتة يمكن أن تساعد في ابعاد خطر الخرف والزهامير، وتساعد أيضا في علاج الضعف الادراكي البسيط، وفقدان الذاكرة الذي يمكن أن يتطور الى الخرف أو الزهامير لدى المرضى كبار السن.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

علماء باحثون يكشف دور الشكولاتة في تعزيز الذاكرة والتركيز علماء باحثون يكشف دور الشكولاتة في تعزيز الذاكرة والتركيز



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 09:13 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تعيش أجواء متوترة وصاخبة في حياتك العاطفية

GMT 23:21 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

اكتشاف بروتين الدم المتورط في الاكتئاب

GMT 14:01 2020 الثلاثاء ,20 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الثور الإثنين 26 تشرين الثاني / أكتوبر 2020

GMT 08:04 2016 السبت ,24 كانون الأول / ديسمبر

علماء يشرحون التعديلات الوراثية المطلوبة للعيش أصحاء

GMT 14:28 2019 الإثنين ,01 إبريل / نيسان

تشعر بالعزلة وتحتاج الى من يرفع من معنوياتك

GMT 19:16 2017 السبت ,14 كانون الثاني / يناير

ميسي وسواريز يقودان تشكيل برشلونة أمام لاس بالماس

GMT 18:09 2016 الأحد ,06 تشرين الثاني / نوفمبر

الاتحاد الآسيوي يعاقب الأندية العمانية

GMT 13:58 2023 الخميس ,09 آذار/ مارس

مواد وظيفية فلورية تستخدم في علاج السرطان

GMT 04:24 2017 الإثنين ,10 تموز / يوليو

يد الأهلي يسعى لضمّ القطري محمود زكي

GMT 03:21 2016 الخميس ,01 كانون الأول / ديسمبر

صيني يؤكد اكتشافه طرقات غامضة على كبسولته الفضائية
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday