فقدان الذاكرة لدى الكبار يرتبط بالإصابة بسلالات من فيروسات الهربس في الشباب
آخر تحديث GMT 09:50:13
 فلسطين اليوم -

طفيل التوكسوبلازما يسبِّب الإجهاض ومضاعفات بالغة للجهاز المناعي

فقدان الذاكرة لدى الكبار يرتبط بالإصابة بسلالات من فيروسات "الهربس" في الشباب

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - فقدان الذاكرة لدى الكبار يرتبط بالإصابة بسلالات من فيروسات "الهربس" في الشباب

فقدان الذاكرة لدى الكبار
لندن - كاتيا حداد

كشفت دراسة بحثية جديدة أن التعرُض لسلالات من فيروسات "الهربس" وبعض الطفيليات تؤثر على أداء الذاكرة والتفكير لدى كبار السن بعد أعوام من الإصابة بها للمرة الأولى، وفي السابق كان ينظر إلى النسيان كعرض من أعراض التقدم في العُمر.

وشملت الدراسة، التي استمرت 5 أعوام، 1000 شخص من فوق سن الـ65عامًا وخلصت إلى أن البالغين المصابين بهذه الفيروسات كانوا أكثر عرضة لمشاكل الذاكرة والارتباك مقارنة بالذين لم يصابوا بها، وأوضح الدكتور في جامعة بيتسرغ فشوايت نيمغاونكر أن البحث استهدف الفيروسات التي تصيب الإنسان في أوقات مختلفة في حياته، والتي تعلق في الجسم إلى الأبد، ونعتقد أن هذه الفيروسات هي التي تسبب الأذى للدماغ.

ولم يُحدد بعد السبب الرئيسي لمساهمة هذه الفيروسات في التدهور المعرفي للإنسان، ولكن يعتقد أنها تؤثر في الجهاز المناعي على المدى الطويل، فالجهاز المناعي يلعب دورًا متخصصًا في أنسجة المخ، ويمكن أن يساهم ضرره في انخفاض القدرات العقلية، وتابع فشوايت بقوله "نحن لا نقول إن هذه الفيروسات هي السبب الوحيد الذي يلعب دورًا، ولكننا فقط نجمع بعض الأدلة، وإذا استطعنا أن نظهر أن هذه العوامل تسبب التدهور المعرفي فهذا يعني توفير اللقاح لاسيما في الدول النامية.

وركزت الدراسة على المرضى الذين تعرضوا لفيروس هربس وفيروس "أتش.أس.في 2" و"سي.أم.في" والتوكسوبلازما الطفيلية، ووفقًا لمنظمة الصحة العالمية يصاب نحو 417 مليون شخص، أي حوالي 10% من سكان العالم بفيروس "أتش.أس.في 2" الذي ينتقل عن طريق الاتصال الجنسي، ويصاب نحو 80% من البريطانيين بفيروس "سي.أم.في"، الذي ينتمى إلى عائلة الهربس أيضًا وينتقل عن طريق اللعاب، ويمكن أن ينتقل من الأم إلى الجنين أثناء الحمل، وليس لديه الكثير من الأعراض ومعظم الناس لا يدركون حتى أنهم مصابون.

وتحتوي اللحوم غير المطهوة والمياه الملوثة والفواكه والخضروات غير المغسولة على طفيل التوكسوبلازما، ويعتقد أن نحو 350 ألف شخص يصاب بهذا الطفيل سنويًّا، ويمكن أن يسبِّب الإجهاض أو ولادة جنين ميت ومضاعفات بالغة للجهاز المناعي.

ودرس العلماء عينات من دم أكثر من 1000 بالغ من فوق سن الـ65 عامًا، وبحثت في علامات التعرض للفيروسات، وبعد ذلك أجريت لهم اختبارات المهارات العقلية للبالغين المصابين سنويًّا وغير المصابين على مدى 5 أعوام، وأظهر البالغين الذين أصيبوا بهذه الفيروسات نوعًا من التراجع في الوظائف العقلية، مقارنة بأولئك الذين لم يصابوا بالمرض، حتى بعد الأخذ بعين الاعتبار عوامل أخرى مثل العمر والتعليم وارتفاع ضغط الدم وتناول الكحول.

ويعتبر هذا البحث الأول من نوعه الذي يبحث في الآثار الطويلة الأمد للفيروسات على العقل، إذ أشارت أستاذة الطب النفسي في جامعة بيتسبرغ، ماري غانغولي، إلى أن هذا البحث مهم على صعيد الصحة العامة، لاسيما وأن الفيروسات شائعة ولكن هناك بعض خيارات الوقاية والعلاج المتاحة، وفي الوقت الذي نتعلم فيه أكثر عن أثر العوامل المعدية على الدماغ، علينا أن نضع خططًا وقائية لضعف الإدراك.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

فقدان الذاكرة لدى الكبار يرتبط بالإصابة بسلالات من فيروسات الهربس في الشباب فقدان الذاكرة لدى الكبار يرتبط بالإصابة بسلالات من فيروسات الهربس في الشباب



إطلالات سيرين عبد النور بخيارات عصرية

القاهره ـ فلسطين اليوم
اشتهرت المغنية والممثلة وعارضة الأزياء اللبنانية سيرين عبد النور في العالم العربي بعد إصدارها ألبومها الغنائي لعام 2004، بينما كان دخولها مجال عرض الأزياء هو الباب الذي قادها إلى التمثيل والنجاح، كما تميزت مؤخرًا بتقديم البرامج التلفزيونية، وتبقى سيرين من الفنانات العربيات اللاتي تميزن في الإطلالات؛ لكونها صاحبة أسلوب فريد من نوعه.فضَّلت سيرين عبد النور اختيار الإطلالات الأحادية في مظهرها اليومي، ومن أبرز إطلالاتها تأنقت بجمبسوت باللون البيج مزين بحزام من نفس اللون مع قميص بيج مميز كشفت به عن أحد كتفيها بلمسة عصرية، وفي إطلالة أخرى اختارت تنورة بيضاء مصممة بعدة طبقات مع معطف من الجلد الأبيض، وتزينت بتسريحة شعر مرفوعة مع مكياج ترابي لخيار ناعم بلمسة كلاسيكية، وفي الإطلالة الثالثة نسقت بنطالًا أسود لامعًا مع قميص أسود شف...المزيد

GMT 08:49 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021
 فلسطين اليوم - طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021

GMT 07:40 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"
 فلسطين اليوم - أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"

GMT 07:23 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن
 فلسطين اليوم - نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن

GMT 07:44 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها
 فلسطين اليوم - بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها

GMT 18:33 2015 الثلاثاء ,13 تشرين الأول / أكتوبر

فوائد الزعتر لطرد الغازات من المعدة

GMT 17:36 2020 الثلاثاء ,27 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الجوزاء الإثنين 26 تشرين الثاني / أكتوبر 2020

GMT 09:35 2021 الأربعاء ,06 كانون الثاني / يناير

ترتيب الأبراج الأكثر عصبية وغضب وطريقة التعامل معها

GMT 01:41 2020 الأربعاء ,08 تموز / يوليو

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك وانطلاقة مميزة

GMT 17:17 2018 السبت ,15 أيلول / سبتمبر

ارتفاع الكوليسترول أثناء الحمل

GMT 04:39 2016 الجمعة ,30 كانون الأول / ديسمبر

إيناس الدغيدي تؤكد عدم رفض الرقابة لـ"الصمت"

GMT 04:46 2019 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

عشرات المستوطنين يقتحمون الأقصى بعيد "الفصح"
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday