مرضى السرطان في غزة يتظاهرون احتجاجًا على منع إسرائيل سفرهم للعلاج
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

القطاع يحتاج 7 ملايين دولار أميركي سنويًّا لتوفير أدوية الأورام

مرضى السرطان في غزة يتظاهرون احتجاجًا على منع إسرائيل سفرهم للعلاج

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - مرضى السرطان في غزة يتظاهرون احتجاجًا على منع إسرائيل سفرهم للعلاج

جانب من تظاهرة مرضى السرطان في غزة
غزة– علياء بدر

تظاهر العشرات من مرضى السرطان في قطاع غزة، الثلاثاء، أمام وزارة الشؤون المدنية؛ احتجاجًا على الإجراءات الإسرائيلية في معبر بيت حانون ومنع الكثيرين منهم من السفر.

وبلغ عدد مرضى السرطان في القطاع 14600 مريض خلال العامين الماضيين بينما يبلغ عدد الحالات الشهرية المسجّلة في قسم الأورام في مستشفى الشفاء وحده 130 حالة شهريًّا.

وذكرت مدير برنامج العون والأمل لرعاية مرضى السرطان في غزة، إيمان شنن، أن 30% من مرضى السرطان ممنوعون من السفر لأسباب غير مفهومة ولا يوضحها أحد، لافتة إلى تجاهل حق المرضى في تلقي العلاج المناسب سواء في غزة أو خارجها، وتأخير الكثيرين في الحصول على مواعيد من المستشفيات المحولين إليها، بالإضافة إلى عدم توافر الأدوية بشكل دائم وبكميات كافية والعجز الدائم في الكثير من الأدوية المساعدة وتأخر الكثير من المرضى في تلقى جرعاتهم العلاجية في الوقت المناسب.

ودعت وزارة الشؤون المدنية إلى أن تضع قضية تصاريح المرضى على رأس سلم أولوياتها، بصفتها الجهة المخولة بضمان هذا الحق لهم والضغط على الجانب الإسرائيلي في هذا الاتجاه، كما دعت وزير الصحة لتوفير الأدوية داخل غزة وتخفيف معاناة مرضى السرطان وإنقاذ حياتهم، وناشدت المؤسسات الدولية وتحديدًا منظمة الصحة العالمية التحرك الفوري لإنقاذ حياة مرضى السرطان.

وأكد مدير مؤسسات المجتمع المدني في وزارة الشؤون المدنية، محمد المقادمة، أن هناك ضغطًا هائلًا على حركة المواطنين على معبر بيت حانون "إيرز" في ظل الإغلاق المحكّم من قِبل الجانب الإسرائيلي، وأن عدد المغادرين من غزة أقل من المطلوب ولا يوزاي أكثر من 10 إلى 15%.

وأوضح المقادمة أن وزارته تبذل جهودًا كبيرة في تسهيل خروج مرضى السرطان، ون إسرائيل تشدد من إجراءاتها بدواعٍ أمنية، وأن الشؤون المدنية ستستمر في جهودها لاتخاذ الإجراءات التي تساعد في التخفيف عن مرضى السرطان في غزة.

كانت وزارة الصحة في غزة أكدت نقص أدوية الأورام السرطانية داخل مخازنها، وذكر المدير العام للصيدلة في وزارة الصحة، أشرف أبومهادي، أن 30 صنفًا من أدوية الأورام من أصل 60 صنفًا غير موجودة، أي ما يعادل (50%) من الأدوية غير متوافرة، وأن أدوية أورام الدم استنفدت جميعها، وأن الوزارة بحاجة لأكثر من نصف مليون دولار شهريًّا لشراء وتوفير أدوية السرطان، وأن الأصناف غير المتوافرة من أدوية السرطان تمثل أكثر من (80%) من المبلغ.

وتابع بقوله: لا يمكن لوزارة الصحة بالتمويل المتاح لديها توفير أدوية السرطان؛ نظرًا إلى ارتفاع أسعارها، وهناك تواصل مع الكثير من الجهات المانحة، وتحويل الكثير من الحالات للعلاج في الخارج, لكن كل المحاولات لا تفي بتغطية الطلب اللازم على أدوية الأورام، وأناشد الجهات المانحة التحرك العاجل لدعم المرضى، وتوفير حاجاتهم من الأدوية؛ لأنهم بحاجة لها ويستحقون توفير تلك الأدوية.

ويحتاج قطاع غزة نحو 7 ملايين دولار أميركي لشراء وتوفير أدوية السرطان سنويًّا، وفق إفادة المدير العام للصيدلة.

 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مرضى السرطان في غزة يتظاهرون احتجاجًا على منع إسرائيل سفرهم للعلاج مرضى السرطان في غزة يتظاهرون احتجاجًا على منع إسرائيل سفرهم للعلاج



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 09:13 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تعيش أجواء متوترة وصاخبة في حياتك العاطفية

GMT 23:21 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

اكتشاف بروتين الدم المتورط في الاكتئاب

GMT 14:01 2020 الثلاثاء ,20 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الثور الإثنين 26 تشرين الثاني / أكتوبر 2020

GMT 08:04 2016 السبت ,24 كانون الأول / ديسمبر

علماء يشرحون التعديلات الوراثية المطلوبة للعيش أصحاء

GMT 14:28 2019 الإثنين ,01 إبريل / نيسان

تشعر بالعزلة وتحتاج الى من يرفع من معنوياتك

GMT 19:16 2017 السبت ,14 كانون الثاني / يناير

ميسي وسواريز يقودان تشكيل برشلونة أمام لاس بالماس

GMT 18:09 2016 الأحد ,06 تشرين الثاني / نوفمبر

الاتحاد الآسيوي يعاقب الأندية العمانية

GMT 13:58 2023 الخميس ,09 آذار/ مارس

مواد وظيفية فلورية تستخدم في علاج السرطان

GMT 04:24 2017 الإثنين ,10 تموز / يوليو

يد الأهلي يسعى لضمّ القطري محمود زكي

GMT 03:21 2016 الخميس ,01 كانون الأول / ديسمبر

صيني يؤكد اكتشافه طرقات غامضة على كبسولته الفضائية
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday