اوبا لوكا مدينة عربية التصميم تحاول النهوض مجددا في الولايات المتحدة
آخر تحديث GMT 10:00:06
 فلسطين اليوم -

مستوحاة قبل 90 عامًا من قصص "ألف ليلة وليلة" وفيلم "لص بغداد"

"اوبا لوكا" مدينة عربية التصميم تحاول النهوض مجددا في الولايات المتحدة

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - "اوبا لوكا" مدينة عربية التصميم تحاول النهوض مجددا في الولايات المتحدة

"اوبا لوكا" مدينة شرقية الطراز في الولايات المتحدة
واشنطن - رولا عيسى

تعتبر "اوبا لوكا" المستوحاة قبل 90 عامًا من قصص "ألف ليلة وليلة" وفيلم "لص بغداد"، محلة فقيرة في فلوريدا تحاول أن تستعيد عافيتها بفضل الفن، إذ ترتفع فيها القباب والمآذن حاملة الزائر إلى رحلة في بلد بعيد، أما أسماء الشوارع فشهرزاد وعلي بابا وعلاء الدين وبغداد وسمسم وسلطان وسندباد.

وتضم هذه المدينة أكبر تجمع للأبنية المشيدة على الطراز الشرقي في الولايات المتحدة، وقد رأت النور اعتبارًا من العام 1926 خلال موجة ظهور المدن في جنوب شرق فلوريدا.

وفي تلك الفترة بنيت مدن أخرى بتصاميم هندسية غريبة في فلوريدا مثل كورال غايبلز وأبنيتها المتوسطية وميامي سبرينغز المستوحاة من البعثات الاسبانية في جنوب غرب الولايات المتحدة.
وصرَّح أستاذ الهندسة المعمارية خوسيه فاسكيز، بأنَّ "الكثير من الناس انتقلوا إلى فلوريدا بعدما جذبتهم مرحلة الطفرة العقارية بغية تحقيق ثروة سريعة، وكان الطراز المعماري وسيلة للتمييز بين المشاريع، وقد جذب سحر الثقافة الشرقية غلين كورتيس يومها وهو رجل أعمال فاحش الثراء ومصمم اوبا-لوكا".

وأوضح فاسكيز: "كانت تلك فترة العشرينات وكان الحديث عن اكتشاف مقبرة توت غنخ آمون ونجاح فيلم لص بغداد، السينمائي من بطولة دوغلاس فيربانكس الذي كان يتمتع بشهرة كبيرة في تلك الفترة؛ إلا أن انفجار الفقاعة العقارية وإعصارا عنيفا في العام 1926 وجها ضربة قوية للمشروع، وقد تلاشت كل الآمال بانجازه مع وفاة كورتيس في العام 1930، وقد شيد 70 مبنى فقط من أصل مائة كانت مقررة على الطراز الشرقي".

وأضاف: "لا تزال 50 من هذه الأبنية قائمة لكن بأوضاع متفاوتة؛ وقد أدرجت عشرون منها في سجل الأبنية التاريخية من بينها دار البلدية التي كانت في صلب المشروع وتخضع الآن للترميم، ودار البلدية مشهورة بمئذنته العالية وقبابه الست وحدائقه الكبيرة؛ إلا أنَّ هذه "الواحة" التي ابتكرها كورتيس جفت وتلاشت وبلغت الحضيض نهاية القرن العشرين مع معدل جريمة مرتفع جدا، ولا تزال سمعتها كمدينة عنيفة متواصلة حتى الآن".

وتابع: "يعيش 40 % من سكانها الستة عشر ألفا (65% من السود و30 % من أصول أميركية لاتينية) تحت عتبة الفقر"، ويقول فرناندو كامبوس البالغ من العمر 65عامًا، "لا يوجد فيها إلا الحانات والكنائس".

وتعمل منظمة لا تبغى الربح على تنمية اوبا لوكا وتحسين صورتها بفضل مبادرات فنية خصوصًا ومشاريع إسكان وإعادة تأهيل المساحات الخضراء بتمويل من إعانات رسمية وأموال خاصة.

والهدف من ذلك، تحويل اوبا-لوكا إلى منطقة سياحية تجذب بعضا من ملايين الأشخاص الذين يأتون سنويا إلى ميامي المجاورة على ما أوضح ويلي لوغان رئيس هذه المنظمة التي استثمرت 2,5 مليون دولار في مشاريع فنية.

وبيَن لوغان: "المدينة فريدة من نوعها إذ أنها تملك مطارها الخاص ومحطتها والهندسة العربية، أنها مدينة تتمتع بإمكانات كثيرة لتحول إلى مدينة رائعة".

وهذه الجهود بدأت تؤتي ثمارها فقد تم ترميم أحياء ورسوم جدارية وبات للمدينة مركز اجتماعي يزداد برنامجه الثقافي غنى وتنوعا، والهندسة المستوحاة من الفن الإسلامي هي في قلب هذه المشاريع، فقد أعاد عشرات المتطوعين أخيرا طلاء بعض صفوف المنازل في جادة علي بابا مع تزيينها بزخارف من هذا النمط الفني.
واختار فنانون أرادوا الهرب من أحياء ميامي الرائجة راهنا، الإقامة في اوبا-لوكا.

ويقول جيرميين بارنز المهندس المعماري والرسام الذي أتى من لوس انجلوس على ساحل الولايات المتحدة الغربي: "عندما أتيت لم يكن أحد ليظن أننا سنتمكن من تغيير الأمور (..) ما كان أحد ليصدق أنني انتقلت فعلا للإقامة في هذا الحي"، وقد استعادت الشوارع بعضا من رونقها فيما بارنز سعيد بأن الجيران بدأوا ينتبهون لهذا التحول.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

اوبا لوكا مدينة عربية التصميم تحاول النهوض مجددا في الولايات المتحدة اوبا لوكا مدينة عربية التصميم تحاول النهوض مجددا في الولايات المتحدة



 فلسطين اليوم -

إطلالات سيرين عبد النور بخيارات عصرية

القاهره ـ فلسطين اليوم
اشتهرت المغنية والممثلة وعارضة الأزياء اللبنانية سيرين عبد النور في العالم العربي بعد إصدارها ألبومها الغنائي لعام 2004، بينما كان دخولها مجال عرض الأزياء هو الباب الذي قادها إلى التمثيل والنجاح، كما تميزت مؤخرًا بتقديم البرامج التلفزيونية، وتبقى سيرين من الفنانات العربيات اللاتي تميزن في الإطلالات؛ لكونها صاحبة أسلوب فريد من نوعه.فضَّلت سيرين عبد النور اختيار الإطلالات الأحادية في مظهرها اليومي، ومن أبرز إطلالاتها تأنقت بجمبسوت باللون البيج مزين بحزام من نفس اللون مع قميص بيج مميز كشفت به عن أحد كتفيها بلمسة عصرية، وفي إطلالة أخرى اختارت تنورة بيضاء مصممة بعدة طبقات مع معطف من الجلد الأبيض، وتزينت بتسريحة شعر مرفوعة مع مكياج ترابي لخيار ناعم بلمسة كلاسيكية، وفي الإطلالة الثالثة نسقت بنطالًا أسود لامعًا مع قميص أسود شف...المزيد

GMT 08:49 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021
 فلسطين اليوم - طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021

GMT 07:40 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"
 فلسطين اليوم - أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"

GMT 07:23 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن
 فلسطين اليوم - نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن

GMT 07:44 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها
 فلسطين اليوم - بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها

GMT 10:19 2021 الأربعاء ,06 كانون الثاني / يناير

مستوطنون يهاجمون مركبات المواطنين جنوب جنين

GMT 14:03 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

الاحتلال يعتقل شابا من رام الله وسط مواجهات

GMT 09:59 2021 السبت ,02 كانون الثاني / يناير

ارتفاع عدد الإصابات بكورونا بين أسرى قسم 3 بالنقب إلى 16

GMT 19:36 2017 الأحد ,15 كانون الثاني / يناير

عرض فيلم "الوحش الغاضب" للنجمة الهندية بيباشا باسو

GMT 04:06 2016 السبت ,31 كانون الأول / ديسمبر

نشر صور جديدة لأكل لحوم البشر في روسيا في مجاعة 1921

GMT 08:15 2018 الأربعاء ,04 تموز / يوليو

منزل ريفي يكشف أسرار أرقى البحار في أميركا

GMT 04:31 2018 الأربعاء ,14 شباط / فبراير

جورج وسوف يستعد لمغادرة بحر صاف بعد أزمة حادة

GMT 01:56 2017 الخميس ,24 آب / أغسطس

سعر الريال القطري مقابل الدولار الأميركي
 
palestinetoday
palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday